كومبيكلور – Compichlor | ملحول مُعقم للعين

التركيب: قطرة العين كومبيكلور Compichlor Eye Drops تتركّب من المواد الفعالة: كلورامفينيكول، ديكساميثازون صوديوم فوسفات (Chloramphenicol + Dexamethasone Sodium Phosphate).

السواغ: كلوريد البنزالكونيوم كمادة؛ ماكرو جول ٤٠٠، ألفا توكوفيريل اسيتات، ميثيل هيدروكسي بروبيل سيليلوز، تروميثامين وحامض البوريك وماء للحقن.

الشكل الصيدلاني وكمية المادة الفعالة في كل وحدة: قطرة العين: كلورامفينيكول ٥ مجم/ مللي، ديكساميثازون صوديوم فوسفات ١ مجم/ مللي.

دواعي استعمال كومبيكلور

إلتهاب الجزء الأمامي من العين في المرضى الذين يوصى بعلاجهم بالكورتيكوستيرويد مع وجود أما عدوى مُصاحبة ببكتريا حساسة للكلورامفينيكول، أو قابلية عالية لحدوث هذه العدوى.

لا يوصى بإعطاء الكلورامفينيكول إلا إذا ثبُت أن الميكروب مُقاوم لكل المضادات الحيوية الأخرى.

الجرعة وطريقة الإستعمال

نقطة واحدة تُقطر في كيس المُلتحمة ٣-٥ مرات يومياً.

في الحالات الحادة: حتى نقطة واحدة في الساعة.

نظراً لإمكانية حدوث آثار جهازية مناوئة، يجب توخي الحذر عند إستعمال مركبات الكورتيكوستيرويد في الأطفال أقل من سنتين.
يُحظر إستعمال كومبيكلور في الأطفال حديثي الولادة (أنظر موانع الإستعمال).

موانع الإستعمال

  • الحساسية المُفرطة لأي من المواد الفعالة أو أي من السواغ.
  • إصابات القرنية والعمليات التقرحية، وسائر أنواع العدوى الفيروسية، العدوى الفطرية.
  • الجلوكوما.
  • الخلل الشديد بالوظيفة الكبدية وإضطرابات الدم الشديدة عن خمود النخاع العظمي.
  • في الأطفال حديثي الولادة.
  • وجود تاريخ عائلي عن خمود النخاع العظمي.

التحذيرات والإحتياطات

  • قد تؤدي مُركبات الكورتيكوستيرويد إلى حجب، أو تنشيط، أو إشتداد أعراض عدوى العين.
  • بصفة عامة يجب توخي الحذر عند إعطاء مُركبات الكورتيكوستيرويد للأطفال الرُضع تحت سنتين.
  • لا ينبغي إستعمال الكلورامفينيكول لأكثر من ١٠ أيام.
  • إذا لم يحدث تحسن بعد ٧-٨ أيام من العلاج، يجب التفكير في أساليب علاجية أخرى.
  • يتضمن العلاج بإستعمال كومبيكلور مُخاطرة كامنة بحدوث أنيميا أو إضطرابات في الدم. لذلك يجب أن يتضمن العلاج إستعمال كومبيكلور إذا كانت المواد الفعالة الأخرى غير فعالة/ أو محظورة.

ملحوظة لمُرتدي العدسات اللاصقة: لا ينبغي لمُرتدي العدسات اللاصقة أن يستخدموا قطرة العين أثناء إرتداء العدسات اللاصقة حيث أن المادة الحافظة (كلوريد البنزالكونيوم) تتراكم في العدسات اللاصقة اللينة وقد تؤدي إلى تغيير لونها. وبصفة عامة لا ينبغي إرتداء العدسات اللاصقة أثناء العلاج نظراً لمخاطرة إنتشار العدوى.

التأثيرات الدوائية

لا ينبغي إستعمال كومبيكلور بالتزامن مع المواد القاتلة للبكتريا (بنسلين, سيفالوسبورين, جنتامايسين, تتراسيكلين, بوليميكسين ب, فانكومايسين, سلفاديازين) لأن المضادات الحيوية الكابحة للبكتيريا من المُمكن أن تُثبط تلك التي لها مفعول قاتل للبكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، على سبيل الإحتياط لا ينبغي إستعمال كومبيكلور في المرضى الذين يتلقون علاجاً بأدوية تُخمد تكوين خلايا الدم الحمراء مثل سلفونيل يوريا، مُشتقات الكومارين، هايدانتوين أو ميثوتريكسات.

الحمل والإرضاع

  • أظهرت الدراسات على الكلورامفينيكول في الحيوانات حدوث آثار مناوئة على الجنين. لم تُجر دراسات مضبوطة بالعلاج المموه في النساء الحوامل.
  • يحظر إستعمال كوميكلور أثناء الحمل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُحظر إستعمال كوميكلور في النساء المُرضعات.

التأثير على القدرة على القيادة وتشغيل الآلات: قد يُسبب عدم وضوح الرؤية (أو أي خلل في الإبصار) تأثير على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الآلات. لا ينبغي للمرضى أن يقوموا بهذه الأنشطة إلا بعد أن تزول هذه الإضطرابات.

الآثار الجانبية

آثار جانبية في العين

قد يحدث إحساس حارق خفيف لفترة قصيرة بعد وضع القطرة.
وردت تقارير مُنعزلة عن حدوث مياه بيضاء وليونة القرنية عقب الإستعمال المُمتد للستيرويدات. عند الإستعمال لعدة أسابيع, قد يحدث إرتفاع قابل للعكس للضغط داخل العين في المرضى ذوي القابلية. يوصي بالمُتابعة الدورية للضغط داخل العين.

آثار جانبية في الفم: قد يشعر المريض بمذاق مُر بعد فترة قصيرة من وضع القطرة.

آثار جانبية جهازية: وردت تقارير مُنعزلة عن حدوث إضربات في الدم قابلة للعكس (أنيميا, نقص جميع خلايا الدم, نقص جميع خلايا الدم البيضاء, نقص الصفائح الدموية, نُدرة الخلايا الحبيبية) عقب إستعمال أدوية العين المحتوية على كلورامفينيكول. ولم توجد علاقة بين الجرعة وبين شدة بدء الاضطرابات العرضية غير القابلة للعكس والقاتلة.

وقد تحدث أيضاً تفاعلات مناوئة جهازية أثناء العلاج الموضعي لمدة طويلة بمُركبات الكورتيكوستيرويد (ولا سيما في الأطفال).

تجاوز الجرعة: لم يُعرف بحدوث حالات تجاوز للجرعة مع الإستعمال الموضعي. يتم إتخاذ الإجراءات لإبطاء الإمتصاص في حالة التناول الخطأ بالفم. لا يوجد ترياق نوعي.

الخواص والمفعول

تأثير ديكساميثازون المضاد للإلتهاب يزيد حوالى ٢٥ مرة عن تأثير هيدروكورتيزون. وشأنه شأن كل مُركبات الجوكوكورتيكويد المضادة للإلتهاب، فإن ديكساميثازون يُثبط أيضاً فوسفوليباز أ٢, وهو أول خطوة في تخليق البروستاجلاندين. كذلك فإن دكساميثازون يُثبط الإنجذاب الكيميائي لخلايا الدم المُتعادلة إلى موضع الإلتهاب.

الكلور امفينيكول مضاد حيوى مُنخفض الوزن الجزيئي وأليف للدهون في الأساس, وهو فعال ضد البكتريا الموجبة الجرام والسالبة الجرام, وكذلك الملتويات (السبايروكيتات) والسالمونيلا, والريكسيا, والكلاميديا (تراكوما).

وقد إتضح أن آلية مفعوله هي التثبيط الإنتقائي لتخليق البروتين البكتيري. الكلورامفينيكول له فاعلية متوسط ضد البروتياس (٢٠-٥٠٪ مقاومه), والسيراشيا (٣٠-٧٠٪), والإنتروبكتر (٢٠-٥٠٪), وايشريشيا كولاي (٢٠٪), الكلورامفينيكول عديم الفاعلية ضد السودوموناس, والفطريات, ووحيدات الخلايا (البروتوزوا) لم تحدث زيادة ملحوظة في مُقاومة نطاق الجراثيم الحساسة خلال السنوات القليلة الماضية.

تعلميات خاصة بالإستعمال والتداول: تُغلق الزجاجة بعد الإستعمال مباشرة وتُحفظ بإستمرار مُغلفة بإحكام. يجب عدم ملامسة طرف القطارة لليدين أو للعين.

الق نظرة على هذه المنتجات أيضًا

معلومات إضافية عن Compichlor كومبيكلور

  • كلورامفينيكول ٠.٥٪، ديكساميثازون صوديوم فوسفات ٠.١٪ ملحول مُعقم للعين.
  • إحتياطات خاصة بالتخزين: قبل الفتح تُحفظ في الثلاجة (٢-٨ درجة مئوية) وبعد الفتح تُحفظ في درجة حرارة الغرفة لمدة ٣٠ يوم. تُحفظ ألادوية بعيداً عن الأطفال.
  • العبوة: زجاجة بلاستيك ١٠ مللى.

تصنيع: شركة أوركيديا للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة ,كومبيكلور, Compichlor
صورة: عبوة كومبيكلور Compichlor

أضف تعليق