كومبيفنت – Combivent | لعلاج التشنج الشعبي الإرتجاعي

كومبيفنت محلول للإستنشاق Combivent / عبوات وحيدة الجرعة

تركيب كومبيفنت محلول للإستنشاق:
تحتوي العبوة وحيدة الجرعة (2.5 ملل) من محلول الاستنشاق على: (8 آر) – 3 ألفا -هيدروكسي – 8 – أيزوبروبيل -1 ألفا يد، 5 ألفا يد، بروميد التروبانيوم) أحادي هيدرات التروبات 0.25 مجم (- بروميد الإيبراتروبيوم) تقابل 0.5 مجم بروميد الإيبراتروبيوم للامائي 0.25 مجم.
كبريتات ثنائى (ار إس) – 2 – تترابيوتيل امينو – 1 – (4 – هيدروكسي – 3 – هيدروكسي ميثيل – فينيل) يثانول (- سلفات السالبيوتامول) تقابل 2.5 مجم قاعدة سالبيوتامول.
السواغ: كلوريد الصوديوم، حمض الهيدروكلوريك، ماء مقطر.

الخواص الدوائية:
بروميد الايبراتروبيوم مركب رباعي الأمونيوم له خواص مضادة للفعل الكوليني (الباراسيمباثاوي) وهو يبدي في الدراسات قبل الإكلينيكية تأثير مثبطا للمنعكسات التي يقوم العصب الحائر بدور الوساطة فيها، وذلك بمقاومة مفعول الأسيتيل كولين، وهو العامل الناقل المنطلق من العصب الحائر. وتمنع مضادات الفعل الكوليني زيادة تركيز أحادي فوسفات الجوانسين الحلقي (جي إم بي الحلقي) داخل الخلية، والذي ينتج عن التفاعل بين أسيتيل كولين وبين المستقبلات المسكارينية في العضلات الملساء للشعب الهوائية.
واتساع الشعب الهوائية الذي يحدث عقب استنشاق بروميد الإيبراتروبيوم هو أساسا أثر موضعي مختص مكانيا بالرئة، وليس أثرا جهازيا.
وكبريتات السالبيوتامول عامل منبه لمستقبلات بيتا 2 الأدرينالية، وهو يعمل على العضلات الملساء بالمسالك الهوائية مسببا الإرخاء. ويؤدي سالبوتامول إلى إرخاء جميع العضلات الملساء من القصبة الهوائية حتى الشعيبات النهائية وهو يقي من جميع مسببات التضيق الشعبي.
ومحلول كومبيفنت مجدد الجرعة يؤدي إلى الانطلاق المتزامن لبروميد الإيبراتروبيوم وكبريتات السالبيوتامول مما يتيح الأثر الإضافي على كل من المستقبلات المسكرينية ومستقبلات بيتا 2 الأدرينالية في الرئة مؤدية إلى توسيع الشعب بشكل يفوق الأثر الناتج عن كل عامل فردي على حدة. وفي الدراسات ذات الضوابط التي أجريت على المرضى المصابين بمرض التشنج الشعبي الارتجاعي، تبين أن عبوات كومبيفنت وحيدة الجرعة لها أثر موسع للشعب أقوى من أي من مكوناته على حده ولم يحدث اشتداد للأحداث المناوئة.

دواعي استعمال كومبيفنت محلول للإستنشاق

ينصح باستعمال عبوات كومبيفنت وحيدة الجرعة كموسع للشعب الهوائية لعلاج التشنج الشعبي الارتجاعى المصاحب لأمراض انسداد المسارات الهوائية في المرضى الذين يحتاجون إلى أكثر من موسع واحد للشعب.

موانع استعمال Combivent: اعتلال عضلة القلب الانسدادي التضخمي، اللانظمية التسرعية. فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء أو للأتروبين أو مشتقاته.

احتياطات خاصة:
قد تحدث تفاعلات حساسية مفرطة فجائية بعد استخدام محلول كومبيفنت للاستنشاق مثل حالات نادرة من أرتيكاريا ووذمة وعائية والطفح الجلدي والتشنج الشعبي والوذمة الفمية البلعومية.
المضاعفات في العين:
وردت تقارير منعزلة عن حدوث مضاعفات في العين (مثل اتساع حدقة العين، ارتفاع الضغط داخل العين، جلوكوما الزاوية الضيقة، ألم بالعين) عند تسرب رذاذ بروميد الإيبراتروبيوم، سواء بمفرده أو بالاشتراك مع أحد مشابهات بيتا 2 الأدرينالية، إلى العين.
قد يكون ألم أو تعب العين، أو عدم وضوح الرؤية، أو الهالات البصرية، أو الأشكال الملونة المصحوبة باحمرار العينين الناتجة عن احتقان الملتحمة ووذمة القرنية، من علامات الجلوكوما الحادة ذات الزاوية الضيقة. في حالة حدوث أية مجموعة من هذه الأعراض، يجب البدء في العلاج بالقطرات القابضة لحدقة العين واللجوء فورا إلى استشارة أحد الأخصائيين.
يجب توجيه التعليمات للمرضي بشأن الطريقة الصحيحة لاستعمال عبوات كومبيفنت وحيدة الجرعة.
يجب توخي الحذر حتى لا تتعرض العينان لمحلول أو رذاذ كومبيفنت.
يوصى باستعمال المحلول الرذاذي من خلال مبسم. في حالة عدم توافر هذا المبسم واستعمال قناع للرذاذ، فيجب أن يكون جيد الإحكام. المرضى الذين لديهم قابلية للجلوكوما يجب تحذيرهم بصفة خاصة بشأن حماية عيونهم.

في الحالات التالية:
يجب أن يستخدم كومبيفنت فقط بعد التقييم الدقيق للمخاطر مقابل الفوائد،
خاصة عند استعمال جرعات أعلى من تلك الموصى بها:
مرضى السكر المضبوط بشكل غير كاف، الاحتشاء الحديث لعضلة القلب، الإضطرابات العضوية الشديدة بالقلب أو الاضطرابات الوعائية، فرط الدرقية، ورم خلايا الكرومافين القاتمة، جلوكوما الزاوية الضيقة، تضخم البروستاتا أو انسداد عنق المثانة.
قد يحدث نقص في البوتاسيوم الدم ذو خطورة كامنة كنتيجة للعلاج بواسطة منبهات بيتا 2. وبالإضافة
إلى ذلك فإن قلة الاكسجين قد تؤدي الى تفاقم اثار نقص بوتاسيوم الدم على النظم القلبي.
المرضى المصابون بالتليف الحويصلي قد يكون أكثر قابلية لحدوث اضطرابات في الحركة المعدية المعوية. في حالة ضيق النفس (صعوبة التنفس) الحادة وسريعة التدهور يجب استشارة الطبيب فورا.
اذا لزم الامر استعمال كومبيفنت بجرعات اعلى من تلك الموصى بها للتحكم في الأعراض، يجب أن يتم علاج المرضى تحت إشراف الطبيب.

التفاعلات الدوائية:
قد يؤدي الاستعمال المشترك لمشتقات الزانثين وكذلك سائر منبهات بيتا الأدرينالية ومضادات الفعل الكولينى إلى اشتداد الآثار الجانبية.
قد يزداد نقص بوتاسيوم الدم الناتج عن منبهات البيتا بالاستعمال المشترك لمشتقات الزانثين، والستيرويدات ومدرات البول. ويجب أن يوضع ذلك في الاعتبار بصفة خاصة في المرضى المصابين بانسداد شديد في المسالك الهوائية.
قد يؤدي نقص بوتاسيوم الدم إلى زيادة قابلية حدوث اللانظيمات القلبية في المرضى الذين يتلقون ديجوكسين. يوصى بمراقبة مستويات بوتاسيوم المصل في مثل هذه الحالات.
قد يحدث انخفاض ذو خطورة كامنة في الأثر الموسع للشعب أثناء العلاج المشترك بحاصرات البيتا.
يجب توخي الحذر عند استعمال منبهات البيتا الأدرينالية في المرضى الذين يعالجون بمثبطات أوكسيداز أحادي الأمين أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وذلك لأنه قد يشتد مفعول منبهات البيتا الأدرينالية.
قد يؤدي استنشاق أدوية التخدير من مجموعة الهيدروكربون المعالج بالهالوجين مثل الهالوثين وثلاثي كلورو الإيثيلين والإنفلورين إلى زيادة القابلية للآثار القلبية الوعائية لمنبهات البيتا.

الحمل والإرضاع:
لم يتأكد أمان استعمال كومبيفنت أثناء الحمل في السيدات. لذا يجب اتباع الاحتياطات المعتادة بشأن استعمال الأدوية أثناء الحمل خاصة أثناء الثلاثة شهور الأولى.
يجب أن يوضع في الاعتبار أثر كومبيفنت المثبط لانقباض الرحم.
من المرجح أن تفرز كبريتات السالبيوتامول وبروميد الإيبراتروبيوم في لبن الثدى وآثارهما على الرضيع غير معروفة.
على الرغم من أن القواعد الرباعية غير القابلة للذوبان في الدهون تنفذ إلى لبن الثدي، فإنه من المستبعد أن يصل بروميد الإيبراتروبيوم إلى الرضيع بقدر يذكر، خاصة عند استعماله عن طريق الاستنشاق.
ولكن نظرا لأن العديد من الأدوية تفرز في لبن الثدى، فيجب توخي الحذر عند إعطاء كومبيفنت لامرأة مرضعة.

الآثار الجانبية

بالاشتراك مع سائر المستحضرات المحتوية على منبهات البيتا فإن الآثار غير المرغوبة الأكثر شيوعة مع كومبيفنت هي الصداع، الدوار، العصبية، تسرع القلب، الارتجاف الخفيف بالعضلات الهيكلية والخفقان، خاصة في المرضى ذوى القابلية.
قد يحدث نقص في بوتاسيوم الدم ذو خطورة كامنة كنتيجة للعلاج بواسطة منبهات بيتا 2 – كما هو الحال مع سائر أنواع العلاج التي تستخدم عن طريق الاستنشاق قد يحدث سعال، وبصفة أقل شيوعا تضيق شعبي ناجم عن الاستنشاق.
وكما هو الحال مع سائر شبيهات البيتا، قد يحدث غثيان، قيء، تعرق، ضعف عضلي وألم عضلي تشنجات عضلية.
في حالات نادرة قد يحدث إنخفاض في ضغط الدم الانبساطي، ارتفاع في ضغط الدم الانقباضي، لانظميات قلبية، خاصة بعد الجرعات العالية.
في حالات نادرة وردت تقارير عن حدوث تفاعلات جلدية أو تفاعلات أرجية، خاصة في المرضى ذوي الحساسية المفرطة.
في حالات فردية وردت تقارير عن حدوث تغيرات نفسية أثناء العلاج الاستنشاقي بشبيهات البيتا.
من الآثار الأكثر شيوعا لفعل مضاد الفعل الكوليني التي ليست لها علاقة بالجهاز التنفسي جفاف الفم وصعوبة في السمع.
وردت تقارير منعزلة عن حدوث مضاعفات في العين (مثل اتساع حدقة العين، ارتفاع الضغط داخل العين، الجلوكوما المصحوبة بانسداد الزاوية ، ألم في العين) عند تسرب رذاذ بروميد الإيبراتروبيوم سواء بمفرده أو بالاشتراك مع أحد منبهات بيتا 2 الأدرينالية إلى العينين.
قد تحدث آثار جانبية في العين، واضطرابات في الحركة المعدية المعوية، واحتباس البول في حالات نادرة وهي ارتجاعية (أنظر: احتياطات خاصة).

الجرعة وطريقة استعمال Combivent

يمكن إعطاء محلول كومبيفنت في عبوات وحيدة الجرعة بواسطة بخاخة مناسبة أو جهاز تنفس بالضغط الموجب المتقطع.
الجرعة الموصى بها هي:
البالغون (بما فيهم المسنون)
والمراهقون فوق سن 12 سنة:
علاج الحالات الحادة:
عبوة وحيدة الجرعة تكون كافية لعلاج الأعراض الفجائية في حالات كثيرة.
في الحالات الشديدة تعطي عبوتين وحيدتي الجرعة في حالة عدم كفاية عبوة واحدة.
في هذه الحالات يجب أن يستشير المريض الطبيب أو أقرب مستشفى فورا.
العلاج لفترات طويلة: عبوة واحدة وحيدة الجرعة تعطى من 3-4 مرات يوميا.

طريقة استعمال Combivent

العبوات وحيدة الجرعة مصممة فقط للاستعمال عن طريق الاستنشاق بواسطة البخاخات ولا ينبغي أن تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن.
1- يتم إعداد البخاخة لملئها طبقا لتعليمات الصانع أو تعليمات الطبيب.
2- انزع عبوة واحدة وحيدة الجرعة من الشريط.
3- افتح العبوة وحيدة الجرعة بإدارة الجزء العلوى بإحكام.
4- اضغط محتويات العبوة محددة الجرعة في خزان البخاخة.
5- يتم تركيب البخاخة واستخدامها حسب التعليمات.
6- بعد الاستعمال تخلص من المحلول المتبقي في الخزان ونظف البخاخة وفقا لتعليمات الصانع.
نظرا لأن العبوة وحيدة الجرعة لا تحتوي على مادة حافظة، فمن الضروري أن تستعمل المحتويات مباشرة بعد فتح العبوة، ويجب فتح عبوات جديدة عند كل استعمال لتجنب التلوث بالجراثيم.
يجب استبعاد العبوات وحيدة الجرعة المستخدمة جزئية أو المفتوحة، أو التالفة. يوصي بشدة بعدم خلط محلول كومبيفنت للاستنشاق مع الأدوية الأخرى في نفس البخاخة.

تجاوز الجرعة:
الاعراض:
من المتوقع أن تكون آثار تجاوز الجرعة مرتبطة أساسا بالسالبوتامول. والأعراض المتوقعة عند تجاوز الجرعة هي تلك الناجمة عن فرط التنبيه الأدريناليني لمستقبلات بيتا، وأبرزها تسرع القلب، الخفقان، الارتجاف، ارتفاع ضغط الدم، انخفاض ضغط الدم، اتساع الضغط النبضي، ألم الذبحة الصدرية، اللانظميات القلبية، وحالات البيغ (احمرار الوجه).
الأعراض المتوقعة عند تجاوز جرعة بروميد الإيبراتروبيوم (مثل جفاف الفم واضطرابات التكيف البصري) خفيفة وعابرة بطبيعتها نظرا لاتساع النطاق العلاجي والاستعمال الموضعي.
العلاج:
إعطاء المسكنات والمهدئات، في الحالات الشديدة يعطي علاج مكثفا. تعتبر حاصرات مستقبلات البيتا، وعلى وجه التفضيل الانتقائية لبيتا 1، مناسبة كترياق نوعي: إلا أنه يجب أن يوضع في الاعتبار احتمال زيادة الانسداد الشعبي ويجب تعديل الجرعة بحرص في المرضى الذين يعانون من الربو الشعبي.

التوافر: محلول للإستنشاق في عبوات وحيدة الجرعة.
تعليمات التخزين:
يحفظ في مكان آمن تحت درجة حرارة 30 درجة مئوية. يحفظ في مكان آمن بعيدا عن متناول الأطفال!
لا يؤخذ الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المطبوع على العبوة.
تم الصنع بواسطة: بورينجر إنجلهايم لمتد، بركنل، بركشير، إنجلترا. لصالح بورينجر إنجلهايم انترناشيونال.

صورة , عبوة , دواء , بخاخ , كومبيفنت , Combivent
صورة: عبوة كومبيفنت Combivent
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق