كل شيء عن حول العين

حَول العين،صورة،طفل
حَول العين – ارشيفية

حديث اليوم عن مشكلة الحَول واسبابه وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه، وذلك من خلال احد اقطاب طب العيون الاستاذ الدكتور ابراهيم العدوي “رئيس وحدة الحَول جامعة المنصورة”، ودار معهُ ذلك الحوار.

ما هو مفهوم الحَول ؟

بداية – ربنا سبحانه وتعالى – حين خلقنا هناك بعض الاعضاء خلقها واحدة وبعضها خلقها اثنتين، فلو خلقنا الله بعين واحدة يمكننا الرؤية، لكن الله خلق اثنتين نظرا لاهمية العين لاننا نرى بعينين اثنين افضل بكثير من واحدة، نستطيع ان نرى الصورة بانورما ونرى العمق والمجسمات، الرؤية بالعينين مختلفة تماما عن الرؤية بعين واحدة لذا حبانا الله سبحانه وتعالى اثنتين فنلاحظ ان العينين مستقيمتين في اتجاه متوازى، عكس بقية الحيوانات التى تتواجد عيونها في جانب رأسها، لان الغزالة مثلا ما يُهمها رؤية مساحة كبيرة من امامها وورائها كى تلحظ العدو وهو قادم من بعيد، بينما الصقر له عينان ليركز نظره على شيء بعينه، لذا كى تتحرك العينان وتعملان لنرى صورة واحدة باستخدامها معا، هناك مركز في المخ وظيفته في الحياة تجميع الصورة من العين اليمنى واليسرى معا، ولكى يقوم بوظيفته لابد ان تنظر العينان سويا لنفس الهدف مستقيمان في نفس الاتجاه ومحور العين متوازي.

• أي خلل عين يحدث سواء احدى العينين غارت للداخل او برزت للخارج تحركت للاعلى او للأسفل او حدث اعوجاج يسمى حَول ؟
الحول هو: عينان لا يسيران سويا ولا ينظران لنفس الهدف.

• تعنى ان الحول خلل في العين ؟
لا، خلل في اتجاه العينين.

• هل الحول يصيب الأطفال فقط أَم الكبار أيضاً ؟

اساسه يصيب الأطفال ولكن هناك انواع كثيرة من الحول تصيب الكبار، الاشخاص الذين تعرضوا لحوادث معين او الامراض كالضغط او السكري اوالتهاب الاعصاب، فيصيب العصب المحرك للعين ف تتوقف حركة العين.

• اتقصد ان ممكن انسان يعيش طبيعي طوال حياته ثم يصيبه مرض الحول في الكبر ؟
نعم، بسبب اسباب معينة.

• نريد ان نعرف ما هي أنواع الحول ؟

حين نحتاج الى تقيسمه، فهناك العديد من الانواع
من ناحية الشكل العام: هناك حول يدعى الحول الافقى وحول رأسي، الافقي نلاحظ فيه عين غائرة للداخل، واخرى بارزة للخارج، وهناك ما يُلاحظ انه يميل برأسه بسبب الحول، هناك الحول المائي ايضا، حول وبدون شلل في عضلات العين (العين سليمة وحركتها طيبة ) وهناك حول والعين متوقفة او عضلة العين متليفة (الحول المقيد)، إما افقى او رأسي او مائل او نتيجة شلل او تليف عضلة من عضلات العين.
ولنطرح تجربة طفلة: كانت رضيعة عندها عامين وكل من يراها يلاحظ ذلك ويعلق عليها ان البنت لديها حول واصاب والدتها ازمة نفسية تكره الخروج معاها او حضور اى مناسبة وقام الطبيب باحترافية شديدة تشخيصها بجملة واحدة وقال: ان الفتاة لا يوجد لديها حول.
هناك نوع من الحَول يدعى الحَول الكاذب، يعنى ان الشخص نتيجة رسمة عينيه يبدي إيحاء بالحول بسبب كمية البياض الواضح من الخارج غير الواضحة تجاه الانف مثل الصينيين وجنوب شرق اسيا وهذا شائع جدا ليس لديهم حول ولكن طبيعة شكلهم هكذا، لكن تلك البنت قبل العملية اختلف شكلها عن بعد العملية وتم اجرائها كي لا تؤثر عليها نفسيا،

ومع الشرح باستفاضة اسباب الحول، الحول منه العديد من الانواع:
حين يأتى طفل او شخص لا بد اول خطوة سؤاله متى ظهر ؟ لان هناك انواع محددة، هناك نوع من انواع الحَول يسمى الخِلقي، يولد به الطفل او يظهر في اول ستة أشهر من العمر، نوع اخر الطفل يولد سليم تماما ويظل سليما حتى ثلاث سنوات ثم يبدأ الحول بالظهور نتيجة في ضعف في قوة الابصار (متلازمة طول نظر)، يولد ولا يستطيع التركيز حين يولد، وحين يصل لسن عامين ونصف – ثلاثة يبدأ يصيبه حَول لانه يحاول التركيز بشدة يستطيع الرؤية ولكن في الوقت ذاته العضلات التى تمكنه من الرؤية هي نفسها السبب في الحول.
الاطفال لا يُلاحظ عليهم حَول ولكن هناك من يرفع رقبته او يدليها او يعوجها ونراه كثيرا وللاسف الوالدين لا يُلاحظوا ذلك ويعتبروه امر من سمات شخصيته او انه يتدلل ولكن واقع الامر انه يُعادل الحول عنده لانه لو قام بارجاع رأسه للوضع المعتدل سنرى الحَول ولكنه يسمى حول مقيد او حول شللي نتيجة شلل في عضلة او عضة متليفة، فالعين لا تأتي في ناحية معينة، وحين ينظر في ناحية معينة حينها لا يكون قادرا على الرؤية اطلاقا او تصبح الرؤية مزدوجة او ينظر للناحية الاخرى فيرى بوضوح لذلك يفضل تلك الوضعية التي تريحه و تمكنه من الرؤية بوضوح.
اذن اى شكل خلل في وضع الرأس = سببه شيء في العين وليس في الرقبة، وهنك الكثير من الحالات تجري عمليات ف الرقبة وسبب اعوجاج الرأس الاساسي هو الحول.

• ذكرت سابقاً ان الأم معتقدة ان الطفل يحتاج بوتكس او شيء اخر بعيد عن العين وبالتالى يذهبوا في طريق علاجي اخر غير المفترض عليهم سلكه؟
انواع الحول الذي يسبب اعوجاج في الرقبة، أي طفل او اى شخص لديه مشكلة في رقبته (اعوجاج رقبة للمين او لليسار او وجهُه ينظر بالجمب، اوينظر في اتجاه ووجه متحول كليا في اتجاه اخر، او ينزل ذقنه، او ينظر لفوق او العكس ٩٠% من هذه الحالات تحتاج العرض على طبيب ((عيون)).
قد تكون المشكلة في عضلات العين واحيانا يمكن ان تكون المشكلة في الرقبة او ألم او خُرّاج او شيء مثل هذا يمكن ان يسبب ذلك يسمى الوضع التعويضي.
لكن ٩٠ ٪ من الحالات بسبب مشكلة ف عضلات العين، نوع من انواع الحول، لذلك ننصح الزملاء جراحيّ المخ والاعصاب والعامة قبل ان يفكر بعملية للرقبة ليعدل وضعها لابد ان يستشير طبيب عيون لكي يُجزم انه ليس نتيجة شيء في العين.

المشاكل الناتجة عن الحول ؟

المشاكل كثيرة جدا في الواقع، وللاسف بعض الناس اعتقدوا انها مٍالة مظهر (يؤثر على الشكل الخارجى وحسبر) لكن حتى لو فتاة او ولد او شاب لابد ان يعالج، طبعا المظهر مهم والله سبحانه تعالى خلقنا في احسن صورة، وهنا اول مشكلة تحدث هي مشكلة وظيفية اى تعنى كما قلت في بداية الحلقة مكان في مركز المخ وظيفته يأخد صورة العين اليمنى واليسرى ويدمجهم سويا ليوحّد الصورة ونراها واحدة فقط مجسمة بالعينين معا. حين يصيب الحول احداهما، لا يستطيع العمل ويجعلهما معا، لان لو كلاهما عملا معا تظهر الصورة مزدوجة (كل شيء مكرراثنين ) ولا تستقيم الحياة ولا يمشي ويعبر الطريق او يقود سيارة وهو يرى كل شيء مزدوج، لذلك حين يحدث ذلك الحول لا يرون الصورة اثنين، لان المخ يتصرف تلقائيا لانه شيء لا تستقيم معه الحياة، فيلغي دور العين المحولة ويركز الضغط كله على عين واحدة فقط ولكن المشكلة لا تكمن هنا، المشكلة في العين المصابة المتعطلة التى فقدت الرؤية ووظيفتها. لو ظل الطفل اسبوع او شهر واكتشف وبدأ العلاج لا مشكلة. لكن سنة ؟ العين لا ترى ؟ تضعف.. سنتين ؟ ضعف اكثر. ١٠ سنوات للاسف نفاجئ بمدى التدهور.
مثال بسيط: لوتم تجبيس قدم سليمة لمدة عامين ستتوقف فكيف بعشر سوات ؟

• ما هو كسل العين ؟

حين يحدث حول، المخ لا يستطيع دمج الصورتين معا بصورة صحيحة بالتالى يهمل عين ويضغط على العين الاخرى، مع طول المدة يبدأ حدوث الكسل للعين المتعطلة في الجسم كله (العضو الذى لا يعمل يضمر ) لكن العين التى لا تعمل يصيبها حول ولا تضمر، لذا مهم جدا ويتناسب مع المدة التي يبدأ معها ظهور الحول وبداية العلاج (لن يتكرر) ولن يحدث كسل، ولكن ان بدأ اليوم وتم العلاج بعد خمس سنوات سيحدث كسل. والطفل الذى لديه حول لابد ان يوضع خطة علاج للكسل قبل قرار اجراء العملية الجراحية، لان لو جاء وعنده كسل شديد والطبيب لم يضعها بالاعتباراو لم يلاحظها واجرى العملية ستعتدل العين ولكن بمجرد مرور ٦ شهرو سيعود الحول، لذلك كسل العين لابد من علاجه ويوضع في اجندة العلاج.

أهم سؤال / ما هي الطرق المختلفة لعلاج الحول ؟

الحول ليس لديه نوع واحد من العلاج، للاسف يأتى الاب او الام محتاجين الى حل طبي علاج او نظارة، لكن علاج الحول يتم حسب سببه او نوعه
• الحول بسبب طول النظر لابد ان علاجه بالنظارة، لكن العملية علاج خاطئ.
• هناك حول يحتاج الى إجراء عملية.
• طفل اخر يحتاج نظارة مع تكملة بالعملية.
• طفل محتاج علاج للكسل اولا ثم النضارة وهكذا..

اذا لا يوجد علاج موحد لحالات الحول، وهذه هي الصعوبة الحقيقية التى تجعل الاطباء تبتعد عن هذا الفرع لان كل حالة قائمة بذاتها، مثل صانع الملابس لابد ان يضبط الحالة وتشخيصها تماما كما تناسب حالة المريض، لا يوجد تشخيصات جاهزة تناسب الجميع، كل حالة متفردة ومتميزة باعراضها واسبابها، كل حالة يتم تقييم: نظره ؟ العين اليمنى كاليسرى ام لا ؟ درجة الحول ؟ هناك شلل ام لا ؟ نسأل في كل شيء وبناءً عليه نُصرّح ان هذا الطفل او الشاب او المريض له خطة علاج ١، ٢، ٣.

أضف تعليق