كلوروكوين – Chloroquine | لتثبيط وعلاج الملاريا وأمراض النسيج الضام

كلوروكوين Chloroquine Tablets أقراص / Antimalarial

التركيب: أدناه الأشكال الصيدلانية من كلوروكوين والتركيزات
أقراص: يحتوي كل قرص مغلف على كلوروكوين فوسفيت (دستور الأدوية البريطاني) ما يعادل كلوروكوين 150 ملجم.
شراب: تحتوي كل ٥ مل على كلوروكوين فوسفيت (دستور الأدوية البريطاني) مايعادل كلوروكوين 50 ملجم.

الأثر الطبي: يرتبط الكلوروكوين بالحمض النووي الديوكسي رايبي، ويرتبط بالبورفيرين الحديدي ٩ مما قد يؤدي إلى تحلل جدار البلازموديوم. للكلوروكوين تأثير سمي خاص على إصابات البلازموديوم في مراحلها المتعلقة بكريات الدم الحمراء.

دواعي استعمال كلوروكوين

الكلوروكوين مضاد للملاريا يستعمل لتثبيط وعلاج الملاريا.
للكلوروكوين أيضاً تأثير مفيد في علاج أمراض النسيج الضام. يستعمل بالترافق مع مبيدات الأميبا المعوية في علاج التهاب الكبد الأميبي والخراج الأميبي وفي علاج أقراص الغضاريف الليفية الفقرية وبالترافق مع الجلوكوكوستيرويدات في علاج الذأب الحمامي البدني كما يمكن استعماله في علاج التهاب المفاصل.

موانع استعمال Chloroquine كلوروكوين

ينصح بعدم استعمال كلوروكوين في حال حدوث أي تغير في شبكية العين أو حقل البصر ومع المرضى الذين لديهم حساسية من مركبات الأمينوكوينولين.

الاحتياطات: يجب أخذ الحذر عند استعمال كلوروكوين للمرضى ذوي خلل وظيفي في الكبد أو الكلى، أو مع الأدوية التي ممكن أن تغير من وظيفة الكبد أو المرضى الذين لديهم نقص في إنزيم نازعة الهيدروجين جلوكوز–٦-فوسفيت، المصابون بداء البورفيريا أو الصدفية، الأشخاص ذوي تاريخ مع مرض الصرع أو المصابين باضطراب في الجهاز الهضمي أو العصبي. للكلوروكوين تأثير مؤقت على التكيف البصري لذلك يجب تحذير المرضى من القيادة أو تشغيل الأليات إذا حدث ذلك. يجب عمل فحص كامل للدم أثناء العلاج الطويل بالكلوروكوين لاحتمال حدوث تثبيط لنخاع العظم في حالات نادرة. كذلك يجب أخذ الحذر عند استعمال الدواء مع مرضي يتناولون أدوية مانعة لتجلط الدم.

الآثار الجانبية: تعتبر الآثار الجانبية الناتجة عن استعمال كلوروكوين في علاج أو الوقاية من الملاريا أقل خطورة بكثير إذا ما قورنت بالجرعات الكبيرة طويلة الأمد المستخدمة في علاج التهاب المفاصل. أكثر الأثار الجانبية حدوثاً هى اضطرابات فى الجهاز الهضمى، الصداع، احمرار الجلد، واضطراب التكيف البصري. كما وأن مرض الصدفية قد يزداد ويمكن حدوث زوال اصطباغ أو فقدان الشعر. تثبيط نخاع العظم بما في ذلك فقر الدم اللاتنسجي نادر الحدوث. خلل في وظائف الكبد نادرا ما يحدث. الإستعمال أثناء الحمل والرضاعة. يحظر استعمال كلوروكوين بشكل عام أثناء الحمل. ولكن قد يقرر الأطباء إعطاء كلوروكوين للحامل لمنع حدوث أو علاج الملاريا في حالات توقع إصابة تهدد الحياة. بالرغم من أن كلوروكوين يفرز عن طريق حليب الأم إلا أن كميته قليلة جداً ولا يمكنها أن تعطي الرضيع أي فائدة، لذلك يجب أن يعطى الرضيع وقاية كيميائية مستقلة عند الحاجة.

التداخلات الدواتية: الكاولين وثلاثي سليكات المغنيسيوم تقلل من الامتصاص المعوي للكلوروكوين. السميتيدين يزيد من مستوى الكلوروكوين في الدم.

الجرعات:
علاج الملاريا:
البالغين:
الأقراص:
٦٠٠ ملجم كلوروكوين (أربعة أقراص) جرعة أساسية. بعد ذلك جرعة واحدة 300 ملجم كلوروكوين (قرصان) بعد ٦-٨ ساعات من الجرعة الأساسية.
بعد ذلك جرعة واحدة 300 ملجم كلوروكوين (قرصان) يوميا لمدة يومين.

الشراب:
اليوم الاول: 60 مل شراب (600 ملجم كلوروكوين) كجرعة آولي تتبعها ۳۰ مل شراب (۳۰۰ ملجم كلوروكوين) بعد 6 ساعات.
اليوم الثاني:۳۰ مل شراب.
اليوم الثالت:۳۰ مل شراب.

الجرعة المبينة تستعمل لعلاج بلازموديوم فالسيبارم ملاريا. ولكن نظراً لوجود سلالات أخرى من طفيليات الملاريا فإن الجرعة المستخدمة يمكن أن تزداد بإعطاء ۳۰ مل شراب يومياً من اليوم الرابع وحتى اليوم السابع.
الرضع والأطفال: اليوم الاول:۱۰ ملجم كلوروكوين/كجم من وزن الجسم (كحد أقصى 600 ملجم)
تتبعها 5 ملجم كلوروكوين/كجسم متن وزن الجسم (كحد أقصى ۳۰۰ ملجم) بعد آساعات.
تثبيط الملاريا: البالغين: ۳۰ مل شراب (۳۰۰ ملجم كلوروكوين) تعطي مرة واحدة اسبوعيّاً في نفس اليوم.

الرضاع والاطفال: 5 ملجم كلوروكوين/كجم من وزن الجسم تعطي مرة واحدة ينصح باستعمال الجسرعة المطلوبة قبل أسبوع من الذهاب إلى المنطقة الموبوءة والاستمرار في استعماله لمدة: أسابيع بعد تركها.
الذاب الحمامي البدني: البالغين: 15 امل شراب (150 ملجم كلوروكوين) يوميا الي آن يتم الحصول علي أفضل تحسن ثم يتبع ذلك جرعة داعمة أقل.
الأطفال: ۳ ملجم /كجم من وزن الجسم يومياً.
التهاب المفاصل: البالغين: 15 مل شراب (150 ملجم كلوروكين) يوميا.
الأطفال: ۳ ملجم/كجم من وزن الجسم يوميا.

معلومات أُخرى حول أقراص Chloroquine كلوروكوين

التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.
الأشكال الصيدلانية: أقراص: عبوات تحتوي على 10 أقراص مغلفة من كلوروكوين 150 ملجم.
شراب: قارورة تحتوي علي ۱۰۰ مل.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة,تصميم,كلوروكوين, Chloroquine
صورة/تصميم: كلوروكوين Chloroquine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق