أعذب كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف 2021

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اليوم، سننطلِق في ركْب الثناء على المصطفى صلى الله عليه وسلم؛ وسنكتب أعذب كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف 2021 الذي شارف أن يهل علينا.

كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف

وسنبدأ سويًا بجمل أبيات شعر، من كتابات ابن الجوزى حين قال:

يا إلهي عسى تكون مجيري — بصلاتي على البشير النذير
إنني خائف كئيب حزين — أن أصلي بحر نار السعير
أيها الناس بادروا ثم جدوا — بصلاة على السراج المنير
ذاك خير الأنام جاء بصدق — وكتاب من السميع البصير
فيه أمر وفيه نهي وفيه — ما يؤدي إلى النعيم الكبير
لا تملوا من الصلاة عليه — سوف تنجوا من حر نار الزفير
ثم تحظوا بها بدار نعيم — ليس تبلى من عند رب قدير

حب النبي ﷺ

يروى عن نبينا ﷺ أنه قال: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وولده». وعنه صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث من كن فيه فقد وجد حلاوة الإيمان منها أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواه».

ومدائح النبي -عليه الصلاة والسلام- كثيرة، منها؛ طهارة مولده وشرف أصله، ومنها أسماؤه التي اختارها الله -تبارك وتعالى- له وسماه بها. ومنها كريم خصائله وشمائله وحسن خلقه، ومنها فصاحته وبيانه.

ومنها حدبه على امته ورأفته بهم وما ساق الله -سبحانه- به إليهم من الخيرات العظيمة في الدنيا، وعرضهم له من شفاعة لهم في الآخرة.

ومنها صبره على شدائد الدنيا ومصائبها وزهده فيها.

وهو صلى الله عليه وسلم الذي قال «أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمة، وأحبوني لحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي».

واقرأ قول الشاعر
حب النبي على الأنام فريضة — ولا تنس ذكر الهاشمي الأكرم
إن الصلاة على النبي وسيلة — فيها النجاة لكل عبد مسلم
صلوا على القمر المنير فإنه — نور تبدى في الغمام المظلم
رحم العباد به عزيز قادر — فالشكر لله العلي المنعم

واقرأ من على هذه الصورة أطيب كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف عن رسول المصطفى ﷺ:

كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف

تهون الدنيا عليك حين يقول لك واحدٌ من آحاد المسلمين أنه يُحبك. فَكيف بمُعاذ إذ قال له صَاحب الشَريعة وسيّد المُرسلين ﷺ أنّه يحبّه؟ “يا مُعاذ إنّي أحبك، يا مُعاذ إنّي والله لأحبك”.. وأنا يا رَسول الله اُحبك.

فضل الصلاة على نبينا المختار

ويجدر بنا أن نعلم أن في الصلاة على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم إشارات جميلة عظيم الأجر والثواب، فاقرأ قوله تعالى في آل عمران {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة}. منا قال سبحانه في الصلاة على النبي صلى الله عليه، كما جاء في سورة الأحزاب {إن الله وملائكته يصلون على النبي}.

وإذا لاحظت في قول ربنا تبارك وتعالى في سورة البقرة {فاذكروني أذكركم}، ولم يقل أذكركم ١٠ مرات. وقد قال نبينا المختار صلى الله عليه وسلم «من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا» فكأن الله -جل وعلا- يقول: عبدي إذا أثنيت علي مرة أثنيت عليك مرة، وإذا أثنيت على محمد مرة أثنيت عليك ١٠ لأنه أجل الخلق عندي وأكرمهم علي.

وإذا أردنا أن ننتقي أجمل كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف فيُمكننا أن نقول ما كتبه الشاعر أيضًا:
فأكثروا التسليم بعد صلاتكم — للسيد المختار ذاك الأمجد
ومن يك ذا بخل شديد بذكره — فذاك عن الحق المنير مبعد

وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال «أكثركم علي صلاة أقربكم مني مجلسا»؛ وتأمل في هذا الحديث وستجد إشارة حسنة؛ ألا تتمنى أن تكون الأقرب مجلسا من النبي المصطفى؟

وأنشِد
صلى الإله ومن يحف بعرشه — والطيبون على المبارك أحمد
فما حملت من ناقة فوق رحلها — أبر وأوقى ذمة من محمد
ولا طلعت شمس النهار على امرئ — تقي نقي كالنبي محمد
ولا لاحت الجوزاء شرقا ومغربا — بأطيب من طيب النبي محمد

اللهم صل على محمد
أجمل كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف

«آتي باب الجنة فأستفتح فيقوم الخازن فيقول: لا أفتح لأحد قبلك, ولا أقوم لأحد بعدك»

وإليك هُنا إن أردت: خطبة عن المولد النبوي الشريف مكتوبة

صلِّ على نبي الهدى

فالزم هذه الفضائل يا عبد الله وارغب في هذه المنازل وتقرب إلى الله -تبارك وتعالى- بهذه الوسائل بالصلاة على نبيه محمد الذي أوضح الله به الدلائل وجعله إليه أكبر الوسائل.

أليس لك إلى الله حاجة؟ فقد روي عن رسول الله المختار صلى الله عليه وسلم أنه قال «إن العبد يسأل الحاجة فلا يصلي علي عقيب سؤاله فترجع الحاجة على سحابة فإذا صلي علي قضيت حاجته واستجيبت دعوته وتفتحت له أبواب السماء». فتأمَّل معي، إذا كانت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تقضي الحاجات في الدنيا؛ أليس من الأولى أن تدخل صاحبها جنات النعيم، وتنجيه في الآخرة من العذاب والعقاب.

وروي أيضًا عن المصطفى صلى الله عليه وسلم أنه قال «كل دعاء محجوب دون السماء فإذا جاءت الصلاة علي صعد الدعاء». فاقتنص ما بيدك من كنز في الصلاة على حبيبنا صلى الله عليه وسلم؛ وعليك بالدعاء مع الصلاة والسلام عليه، تنفرج الكربات إن شاء الله.

واعلم يا أخي أن الواجب علينا كمسلمين ألا ندع الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أوقاتنا جميعا، وألا ندعها في الرخاء ونذكرها في الشدائد فنكون كمن يعمل للدنيا دون الآخرة؛ لكن ما يجب عليك هو أن نصلي عليه في صلاتنا وعند قيامنا وقعودنا ولباسنا وأكلنا وشرابنا وسائر تصرفاتنا، فتعود علينا بركتها وتقبل علينا خيراتها ونقضي بذلك حق أنفسنا وحق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؛ ولا نقدر أن نبلغ حق نبينا أبدا ولو كان لنا ألف لسان نصلي بها كلها عليه؛ لأن الله -عز وجل- جعله سببا لخلاصنا من النار ولمعرفتنا بمولانا العزيز الجبار.

وأنشِد هذه الأبيات الشعرية
امدح نبي الهدى يا أيها الرجل — واذكر فضائله والدمع منهمل
وصل دهرا على المختار مجتهدا — تحت الظلام وداجي الليل منسبل
عساك تحظى بدار لا نفاذ لها — نعيمها دائم والظل والأكل

توسلوا بالصلاة على الرسول الرفيع والحبيب الشفيق يغفر لكم ربكم ما عملتم من المعاصي والذنوب ويدخلكم برحمته دار الخلد والسلام؛ توسلوا بالصلاة على النبي.

إن حاولنا كتابة كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف عن رسول الله المصطفى «صلوات ربي وسلامه عليه» فلن تكفينا صفحة أو مقال. فما كان من رسول الله من أخلاق كريمة وخِصال طيبة، وما ناله من تشريف وتكريم من رب العالمين -سبحانه- يحتاج إلى مجلَّداتٍ ومُجلدات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: