كلافوران – Claforan | مضاد حيوي (سيفوتاكسيم صوديوم)

كلافوران Claforan / سيفوتاكسيم صوديوم Cefotaxime sodium

ما هي محتويات الدّواء: كلافوران هو عبارة عن مسحوق تم خلطه بسائل، عادة ماء للحقن؛ لإعد – محلول جاهز للاستخدام إما عن طريق الحقن أو التسريب (“التنقيط”).

التركيب:
المكونات الفعالة: كل زجاجة من كلافوران ٠.٢٥ جرام تحتوي علي ٢٦٢ مجم سيفوتاكسيد صوديوم في شكل مادة جافة بما يكافيء ٢٥٠ مجم سيفوتاكسيم. كل زجاجة من كلافوران ٠.٥ جرام تحتواي علي ٥٢٤ مجم سيفوتاكسيم صوديوم في شكل مادة جافة بما يكافي ٥٠٠ مجم سيفوتاكسيم.
وهي مادة تنتمي إلى مجموعة من الأدوية تُسَمى المضادات الحيوية. تقوم المضادات الحيوية بقتل البكتيريا التي تُسَبب عدوى في الجسم.

فيم يُستخدّم كلافوران

يُستخدم الدواء لعلاج العدوى البكتيرية بما فيها تلك الخاصة بالصدر (عدوى الجهاز التنفسي) والمثانة والإخليل (الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة) والدم (الإنتان الدموي) والجلد والانسجة والعظم والمفاصل والجهاز التناسلي في السيدات، بما في ذلك العدوى التي تحدث قبل الحمل وبعده وخلال فترة الحمل. عقار كلافوران فقال أيضا ضد أحد أنواع الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي يُسمي السّيّلان. يُمكن أيضا استخدام عقار كلافوران لعلاج العدوى الاخرى، مثل التهاب السّحايا.
قد يُعطى لك عقار كلافوران قبل الجراحة لتقليل نسبة حدوث العدوى التالية للعملية الجراحية.

هل سيناسبك دواء Claforan كلافوران

قبل أن تُعط عقار كلافوران، يُرجى قراءة العبارات التالية.
• هل عانيت من قبل من تفاعل تجاه سيفوتاكسيم أو أي من مكونات عقار كلافوران.
• هل عانيت من قبل من تفاعل شديد تجاه المضادأت الحيوية من فئة السيفالوسبورينات، أو أي مضادات حيوية أخرى، خاصة البنيسللين؟
• هل أنت حامل أو تمارسين الرضاعة الطبيعية؟
• هل تخضع لنظام غذائي قليل الصوديوم؟
• هل عانيت من قبل من التهاب القولون؟
• هل تعاني من مشاكل في الكلى؟.
إذا كنت تعتقد أن أي من العبارات السابقة ينطبق عليك، فلا تخضع للحقن او التنقيط. – ناقش الوضع مع ممرضتك أو طبيبك قبل أن يتم إعطاؤك الدواء.

موانع استخدام كلافوران: الحساسية المفرطة من المادة الفعالة او اى من مجموعة السيفالوسبورين الاخرى او اى من المواد الغير فعالة لهذا المستحضر.

تحذيرات: يجب توخى الحذر خاصة لتحديد انواع تفاعلات فرط الحساسية للبنسلين أو المستحضرات الطبية الاخرى المحتوية على بيتالاكتاح حيث ان المرضى الذين يعانون من الحساسية لهذه الادوية السابق ذكرها قد يكون لديهم حساسية ضد السيفوتاكسيم (الحساسية المشتركة او المتبادلة).

كيفية تناول كلافوران Claforan

سيتم إعطاؤك هذا الدواء دائمًا من قبل الطبيب أو الممرضة هذا لأنه يستلزم إعطاؤه إما عن طريق الحقن أو التنقيط. في البالغين، سيتم إعطاء عقار كلافوران عادة مرتين يوميّا، ومع ذلك، في الأطفال وحديثي الولادة يتم إعطاء عقار كلافوران عادة مقسم في 2-4 جرعات.

ماذا لو تناولت كمية كبيرة جدّا: غالبًا من غير المحتمل أن يتم إعطاؤك كمية كبيرة جدًا من الدواء من قبل الممرضة أو الطبيب، سيقوم ضبيبك والممرضة بمراقبة تطور حالتك، والتحقق من الدواء المعطى لك. أسأل دائمًا إذا لم تكن متأكدا بشأن سبب حصولك على جرعة من الدّواء.

ماذا لو أغفلت جرعة: طبيبك أو الممرضة لديهم تعليمات بمواعيد إعطائك الدواء. غالبًا من غير المُحتمل ألا يتم إعطاؤك الدواء على النحو الموصوف. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون أغفلت جرعة، فتحدّث إلى ممرضتك أو طبيبك. من المهم إكمال دورة العلاج التي وصفها لك طبيبك. قد تبدأ في الشعور بتحشن لكن من المهم آلا تتوقف عن تناؤل هذا الدّواء، حتى ينصحك طبيبك بذلك، وإلا قد تسوء حالتك مرة أخرى.

ماذا عن الآثار الجانبية

قد تُصاب يطفح جلدي، أو حكة بالجلد، أو خمى أو شلاق، أو لسان قزوي، أو مشاكل بالكلي والتي قد تُسبب ألما في منطقة الكلى أو اضطرابات بالبطن أو إعياء أو إسهالا خفيفا.
إذا أصبح الإسهال سيئا جدّا، فيجب إيقاف العلاج بعقار كلافوران وإعطاء أدوية أخرى لك لإيقاف الإسهال. نادرًا ما قد تُصاب بضداع أو تشعر بأن رأسك يؤلمك. يجب أن تذكر هذا لطبيبك أو الممرضة لأنهم قد يحتاجون إلى إعطائك المزيد من العلاج لذلك. قد يُصاب الأشخاص في بعض الأحيان بتفاعلات حساسية شديدة، مثل: صعوية التنفس التي ستتطلب علاجًا على الفور أو توزّم الرقية أو الوجه أو الحلق. إذا واجهت هذا، فيجب أن تتصل بالطبيب أو الممرضة على وجه السرعة.
إذا عانيت من طفح جلدي شديد مع أو بدون تقرحات حول الفم، فاتصل بالطبيب على الفور. قد يُؤثر عقار كلافوران في بعض الأحيان على دمك، على الرغم من أن هذا نادر جدّا. قد يُؤدي إلى شعورك بالتعب أو بأنك لست على ما يرام بشكل عام. إذا تناولت الدواء لمدة تزيد عن 10 أيام، فقد يطلب منك طبيبك الخضوع لاختبار دم، لكن هذا أمر روتيني فقط ولا يدعو للقلق.

التخزين: يُحفظ في درجة حرارة أقل من ٢٥ درجة مئوية، بعيداً عن الضوء. تُحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: سانوفى SANOFI

صورة, مضاد حيوي, كلافوران , Claforan
صورة: مضاد حيوي كلافوران – Claforan
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.