كسينيكال – Xenical | لمعالجة المرضى الذين يُعانون من السمنة

كسينيكال / زينيكال Xenical / أورليستات Orlistat

دواعي استعمال كسينيكال/ إمكانات الإستعمال:

المرضى البالغون: يوصى بإستعمال كسينيكال في نفس الوقت مع نظام غذائي (حمية، ريجيم) قليل الكالوريات، لمعالجة المرضى الذين يُعانون من السمنة (مؤشر الكتلة البدنية “IMC” اكبر من أو يساوي ٣٠ كلغ/ متر مربع) أو المرضى الذين يعانون من زيادة وزن الجسم والذين لديهم في ذات الوقت عوامل خطرة مثل داء السكري من نوع 2 وفرط دهون الدم وإرتفاع ضغط الدم.
إن المريض إذا لم يحقق نقصاً كافياً بعد قيامه بالإجراءات المناسبة المعمول بها لذلك، يُمكنه أن يستعمل أورليستات كعلاج تكميلي لوزن جسمه الفائق الناتج عن التغذية، وعليه أن يتبع في نفس الوقت مع هذا العلاج نظاماً غذائياً قليل الكالوريات وبرنامجاً للتمارين البدنية. إذا لم تبلغ نسبة نقص الوزن بعد ١٢ أسبوعاً من العلاج 5% على الأقل من الوزن الذي كان عليه المريض قبل العلاج فينبغي التوقف عن إستعمال أورليستات.
المراهقون:
لا يُوصف أورليستات لمعالجة المراهق المصاب بالسمنة إلا عندما لا يحقق المريض الغاية المطلوبة بعد إتباع برنامج علاجي لمدة 6 أشهر يقوم على نظام غذائي متوازن موافق لسنه وعلى ممارسة الأنشطة البدنية. ينبغي التفكير في معالجة المراهق المصاب بالسمنة بأورليستات خاصة عندما تكون سمنته مصحوبة بمضاعفات.

نقاط هامة يجب وضعها بعين الإعتبار عند استخدام كسينيكال Xenical
موانع الإستعمال: لا يجوز إعطاء كسينيكال للمرضى المصابين بمتلازمة (مركب أعراض) سوء الإمتصاص المزمن والمرضى المصابين بالكوليستاز (أعراض مقترنة بإنخفاض أو توقف الإفراز الصفراوي)، ولا يجوز إستعماله خلال الإرضاع؛ كما لا ينبغي إستعمال كسينيكال إذا كان للمريض فرط حساسية معروف عنه نحو أورليستات أو نحو أحد العناصر التي تتركب منها الكبسولة.

الحمل والإرضاع: لا نتوفر على أية معلومة سريرية فيما يتعلق بإستعمال أورليستات لدى المرأة الحامل.
لم يتبين في الدراسات التجريبية التي أجريت على الحيوان مع هذا الدواء أي تأثير ضار- مباشر أو غير مباشر- على الحمل أو على نمو المضغة/ الجنين أو الولادة أو نمو ما بعد الولادة. ينبغي توخي الحذر الشديد في حالة إستعمال كسينيكال خلال الحمل. وبما أننا لا نعلم ما إذا كان يمر أورليستات إلى حليب الأم أم لا، فيجب على المرأة المرضعة أن لا تتناول هذا الدواء.

التأثير في القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الآلات: يُستبعد أن يكون لكسينيكال أي تأثير على قدرة المريض على قيادة السيارات وتشغيل الآلات.

التأثيرات غير المستحبة:
تحدث تأثيرات كسينيكال غير المستحبة أساساً في المعدة والأمعاء، وهي ترتبط بالخصائص الدوائية لهذا المستحضر الذي يُثبط إمتصاص الدهون. قد تتمثل التأثيرات غير المستحبة في إفراز زيتي عبر الشرج (27%)، إنتفاخ البطن مع إلقاء الغائط (البراز) (24%)، تغوط قهري (22%)، غائط دهني أو مزيت (20%)، تغوط متزايد (11%)، سلس شرجي (8%). وتحدث هذه الآثار غير المستحبة حسب ما يحتوي عليه الغذاء من الدهون. وقد تحدث كذلك آلام بطنية (20.5%) وغائط مائع (سائلي) (15.8%).
ثبت من خلال الدراسات السريرية أن هذه التأثيرات الدوائية تكون خفيفة وعابرة عموماً ولا تقتضي التوقف عن العلاج. تحدث الآثار المعدية- المعوية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العلاج، ويُصاب أغلب المرضى بهذه التأثيرات في شكل واقعة منعزلة. ولم يُصب بواقعتين من أحد هذه التأثيرات سوى 3% من المرضى.
إضطرابات الجهاز المناعي: كثيراً: صداع (ألم الرأس).
إضطرابات عقلية: كثيراً: قلق.
إضطرابات الجهاز العصبي: كثيراً: صداع (ألم الرأس).
إضطرابات جهاز التنفس: كثيراً: تعفن جهاز التنفس العلوي، تعفن جهاز التنفس السفلي.
إضطرابات معدية- معوية: كثيراً جداً: آلام وإضطرابات البطن (21%)، إنتفاخ البطن (24%)، غائط مائع أو رخو (16%)؛ كثيراً: تغوط لاإرادي، آلام وإضطرابات الشرج، إضطرابات في الأسنان وفي اللثة؛ نادراً: غثيان، قيء.
إضطرابات كبدية: أحياناً: إلتهاب الكبد، إرتفاع نسب الترانساميناز والفوسفاتاز القلوي.
إضطرابات كلوية وبولية: كثيراً: تعفن المجرى البولي.
إضطرابات أعضاء التناسل: كثيراً: إضطرابات الحيض (الطمث)(دورات حيض غير منتظمة).
إضطرابات عامة: كثيراً: خور (إرتخاء).
فيما يلي بعض التأثيرات غير المستحبة المرتبطة بالعلاج التي لوحظت لدى بعض المرضى المصابين بالسمنة الذين يُعانون داء السكري من نوع 2: نقص سكر الدم (كثيراً جداً) وكذا تمدد البطن (كثيراً).
إن التأثيرات غير المستحبة التي وقعت خلال دراسة دامت أربع سنوات كانت ذات خاصية عامة شبيهة بالتي سُجلت خلال دراسات أُجريت على مدى سنة إلى سنتين. في هذا السياق، كانت نسبة وقوع التأثيرات غير المستحبة على مستوى المجرى المعدي المعوي هي الأكبر في المجموع خلال السنة الأولى من الدراسة ثم أنخفضت في مجرى السنوات الأربع.

معلومات إضافية عن Xenical كسينيكال

الثبات: لا يُستعمل الدواء بعد تاريخ نهاية صلاحيته المشار إليه على العبوة بالعلامة EXP.
ملاحظات متعلقة بالتخزين: تُحفظ الكبسولات الصلبة في عبوتها الأصلية لحفظها من الرطوبة، وفي مكان لا تتجاوز درجة حراراته ٢٥ درجة مئوية.

التقديم: كبسولات صلبة ذات ١٢٠ ملغ ٤٢، ٨٤.
شكل الدواء وكمية العنصر الفعال في كل وحدة:
كبسولات صلبة ذات ١٢٠ ملغ: جذعها ورأسها أزرقا اللون مكتوب عليها “ROCHE XENICAL 120” (“روش كسينيكال 120”).

صُنع لفائدة: ف. هوفمان- لاروش ليمتد، بازل، سويسرا
لدى شركة روش، ميلانو، محل الإنتاج سيغرات، إيطاليا.

صورة, كسينيكال, Xenical
صورة: كسينيكال Xenical
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: