كافينتون – Cavinton | منشط للدورة الدموية المخية، منشط للذاكرة

كافينتون أقراص، أمبولات Cavinton / فينبوستين Vinpocetine

التركيب: كل قرص من كافينتون يحتوي على: 5 مجم فينبوستين. كل أمبول (2 مل) يحتوي على: 10 مجم فينبوستين.

الخواص:
• فينبوستين ( مسمي منظمة الصحة العالمية) هو مشتق من مادة (أبونيمينين) وهي مادة بللورية تذوب في الدهون، عديمة اللون والرائحة.
• يعتبر الفينبوستين أحدث مشتقات مادة الفينكامين وقد ثبت أن فاعليته تبلغ ضعف إلى ثلاثة أضعاف فاعلية باقي مشتقات الفينكامين.
• بالإضافة إلى تأثيره العلاجي المفيد فإن الفينبوستين يتفوق على باقي المستحضرات التي تستخدم في علاج أمراض الأوعية الدموية المخية بما له من تاثير محدد (إختياري) إذ ليس له تأثير يذكر على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
• أثبتت الأبحاث الإكلينكية عدم حدوث ما يسمى ب (steal effect) التي تعني تحول سريان الدم إلى الدورة الدموية الطرفية على حساب المنطقة المصابة والذي يحدث مع إستخدام جميع مشتقات الفينكامين الأخرى وأيضا موسعات الأوعية الدموية.

من أهم عناصر تأثير الفينبوستين الآتي:
1. تحسين التمثيل الغذائي بالمخ بوجه الخصوص: يزيد الفينبوستين من معدل إستخدام وإستهلاك كل من الجلوكور والأكسجين بواسطة نسيج المخ ويحسن من تعايش خلايا المخ مع نقص الأكسجين, يحول الفينبوستين التمثيل الغذائي للجلوكوز إلى المسلك الهوائى ويزيد من مستوى أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي (c AMP) ويرفع أيضا تركيزات ثلاثي فوسفات الأدينوسين (ATp) ونسبة إل ATp إلى إل AMP بالمخ، يزيد الفينبوستين من تصنيع وإستهلاك النور إدرينالين والسيروتونين بالمخ وينشط الجهاز النور أدريناليني الصاعد وهذا يفسر تأثيره المنشط للذاكرة والإدراك وغيرها من الوظائف العصبية العليا، يؤدي الفينبوستين تأثير مضاد للأكسدة وبالتالي يمنع تكزن وخروج جذور الأكسجين الحرة ( الطليقة)، نتيجة لهذه التأثيرات كلها فإن الفينبوستين يعتبر مركب واقي للمخ – مضاد لنقص الدم والأكسجين ومضاد للأكسدة.
2. تحسين الدورة الدموية الدقيقة بالمخ بوجه خاص: يمنع الفينبوستين تجمع الصفائح الدموية ويقلل من لزوجة الدم المرضية ويزيد من قدرة خلايا الدم الحمراء على التشكل ويقلل من سحبها لمادة الأدينوسين والتى تعد أهم منظم لتدفق الدم الموضعي، يساعد الفينبوستين على إنتقال الأكسيجين إلى نسيج المخ, وذلك بالإقلال من شراهة خلايا الدم الحمراء للأكسجين.

3. تحسن تضفق الدم بالمخ بوجه خاص:
يزيد الفينبوستين من مخصص المخ من الدم المدفوع بالقلب وقلل من مقاومة الأوعية الدموية المخية بدون أي أثر على الدورة الدموية العامة.
(ضغط الدم- الطرح القلبي- معدل ضربات القلب ومقاومة الأوعية الدموية الطرفية الإجمالية)، لايحدث الفينبوستين (steal effect ) بل على العكس فإنه يحسن تدفق الدم للمنطقة المصابة في المقام الأول بينما يطل تدفق الدم بالمنطقة السليمة بلا تغيير (عكس ال steal effect ) وأيضا يزيد الفينبوستين من أتساع الأوعية الدموية الناتج عن نقص الأكسجين.

4. تأثير واقي للخلايا العصبية:
• يمنع الفينبوستين معادلة الأستقطاب نتيجة تدفق أيونات الكالسيوم إلى فراغات الخلية وأيضا تحرر الكالسيوم الموجود بداخل الخلية والذي يساهم في تدمير الخلية العصبية.
• للفينبوستين تأثيرة مضاد للأكسدة وذلك لتأثيره المثبط لأنزيم الليبواكسجينيز وبالتالي يمنع تكون وخروج جذور الأكسجين الحرة (الطليقة) والتي قد تؤدي إلى تدمير الخلية العصبية.

الحركة الدوائية:
• يمتص الفينبوستين سريعا من القناة الهضمية ويصل تركيزه إلى أعلى معدل بالدم خلال ساعة واحدة من الاستخدام وتبلغ فترة نصف الحياة للفينبوستين 4,83 -1,29 ساعة ويتم إخراج الفينبوستين عن طريق كل من البول والبراز بمعدل 60:40%.
• الحركية الدوائية للفينبوستين بالنسبة لكبار السن لا تختلف عن مثيلتها بالنسبة لصغار السن حيث أنه لا يتراكم ويمكن إستخدامه بالجرعة العادية في حالات أمراض الكبد والكلى حتى لو كان الأستخدام لمدة طويلة ضروريا.

دواعي استخدام كافينتون

1. الأمراض العصبية والنفسية: في جميع قصور الدورة الدموية المخية الحادة والمزمنة- نوبات ضعف تدفق الدم المؤقته- القصور العصبي المنعكس الناتج عن نقص الدم- السكتة المخية المتطورة – السكتة المخية الكاملة- حالات ما بعد السكتة المخية.
ثبت أن الفينبوستين فعال في علاج أضطرابات الأوعية المشيمية والشبكية نتيجة تصلب الشرايين- إنقباض الأوعية الدموية- التنكس البقعي- جلطات وإنسداد الشرايين- إنقباض الأوعيةالدموية- التنكس البقعي- جلطات وأنسداد الشرايين أو الأوردة- الجلوكوما الثانوية للأمراض السابق ذكرها.

3. أمراض الأذن:
لعلاج تدهور السمع لأسباب بالأوعية الدموية أو مواد سامة (بعض الأدوية)- تدهور السمع بالشيخوخة– مرض مينيير- التهاب العصب القوقعي الدهليزي- طنين الأذن- الدوخة الناتجة عن أمراض تيه الأذن الداخلية.
التأثير الفعال للفينبوستين على السمع يرجح ليس فقط إلى زيادة وصول الدم إلى الأذن الداخلية ولكن أيضا لتحسن تدفق الدم إلى مسار العصب السمعي ومنطقة السمع بالمخ.

4. أمراض النساء: لعلاج أعراض الأوعية الدموية التلقائية المصاحبة لسن اليائس.

5. الأمراض البطنية:
أ‌- مرض السكر: إستخدام الفينبوستين كعلاج مكمل في حالة مرض السكر يرجع للدور الهام الذي يلعبه الفينبوستين في رفع معدل تصنيع وإستخدام أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي (cAMP) والذي يؤدي ليس فقط إلى زيادة خروج الأنسولين ولكن أيضا إلى تحسين إستخدام الجلوكوز (انحلال الجلوكوز هوائيا).
ب‌- إرتفاع ضغط الدم الأساسي: الأكسدة الكاملة للدهون تلعب دور هاما في تكون صفيحات تصلب الشرايين وإرتفاع ضغط الدم يعد عامل خطورة لتصلب الشرايين ولذلك فإن تناول الفينبوستين له تأثير مفيد كمانع للأكسدة في حالات إرتفاع ضغط الدم لتقليل عدد تفاعلات الجذور الحرة ونواتج أكسدة الدهون.
ت‌- أمراض كبار السن (أمراض الشيخوخة): اعتمادا على الحقائق التي تؤكد أن الفينبوستين له تأثير وافي ومنشط لخلايا المخ ومزيد لليقظة، بالإضافة إلى زيادة معدل تصنيع وإستهلاك الأمينات البيولوجية (السيروتونين, ، النورادرينالين والدوبامين) بالمخ و ايضاً تاثير المضاد للاكسدة الهام في منع تفاعلات الجذور الحرة في عملية الشيخوخة فقد ثبت أن الفينبوستين هو العلاج الامثل لكبار السن الذين يعانون من بعض الاعراض مثل اختلال الاداء الادراكي و قدرة الذاكرة و نقص القدرة على التعامل مع احتياجات المجتمع.
د. التكلس الورمي في مرض الفشل الكلوي المعالجون بالغسيل الكلوي: الفينبوستين مزيل فعال للتكلس الورمي في الانسجة الرخوة الذي يحدث لدى مرضى الفشل الكلوي المعالجون بالغسيل الكلوي والتي تحتاج عادة ازالة جراحية لاستعادة وظيفة المفصل المصاب.
العلاج بالفينبوستين لا يؤدي الى اعراض جانبية.
هـ. العجز الجنسي في الرجال و التبول اللاارادي: كما هو الحال في الاداء الطبيعي الغاء جميع الخلايا فإن احادي فوسفات الأدينوسين الحلقي هو المنظم الاساسى لجميع وظائف الخلايا والذي ترتفع نسبتة بواسطة الفينبوستين.

نواهي استخدام Cavinton كافينتون

1. بالنسبة للاستخدام عن طريق الفم: الحمل.
2. بالنسبة للاستخدام عن طريق الحقن: حالات نقص الدم للقلب الشديدة – امراض اختلال ضربات القلب الشديدة – الحمل.

الجرعة
1. عن طريق الفم: قرص الى قرصين ثلاث مرات يوميا. الجرعة المستمرة قرص واحد ثلاث مرات يوميا لمدة اطول من الوقت.
2. عن طريق الحقن: الجرعة المبدئية 20 مجم في اليوم بواسطة التنقيط البطيء (تذاب امبولتين في 500 الى 1000 مللي من سائل التنقيط).
يمكن زيادة الجرعة بشكل تدريجي عند الضرورة حتى 1 مجم/كجم من وزن الجسم حسب حالة المريض.

التفاعلات الدوائية: لم تسجل حالات تفاعلات دوائية بالنسبة للاقراص وبالتالي يمكن استخدامها مع غيرها من الادوية.
الامبولات غير متوافقة كيميائيا مع الهيبارين ولذلك لا يمكن استخدام الامبولات و خلطها مع الهيبارين بنفس المحقن.

الاعراض الجانبية: قد يحدث انخفاض ضغط الدم بشكل مؤقت او زيادة سرعة النبض.

العبوة:
الاقراص: ثلاث شرائط بكل منها 10 اقراص.
الامبولات: علب تحتوي كل منها على خمس امبولات.

تصنيع: شركة الفاكيم للصناعات الدوائية.

صورة,دواء,علاج, عبوة, كافينتون , Cavinton
صورة: عبوة كافينتون Cavinton
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “كافينتون – Cavinton | منشط للدورة الدموية المخية، منشط للذاكرة”

أضف تعليق

error: