فينيتين – Phenytin | دواء لعلاج الصرع، آلام التهاب العصب الثالث

كبسولات فينيتين (Phenytin Cap) تتوفّر بتركيزين، هما 50 و100 مجم، وتُركَّب من المادة الفعَّالة فينيتوين صوديوم Phenytoin Sodium.

التركيب

مواد فعالة: كبسول 50 مجم: فينيتوين صوديوم 50 مجم /كبسولة، كبسول 100 مجم: فينيتوين صوديوم /كبسولة
مواد غير فعالة: بولى إيثيلين جليكول 6000، لاكتوز، استيارات الماغنيسيوم، صوديوم استارش جليكولات.

1. ماهي/ دواعي استعمال كبسولات فينيتين ؟:

فينيتين واحد من مجموعة من الأدوية المضادة للصرع والتى تستخدم لعلاج الصرع.

فينيتين يمكن أن يستخدم للسيطرة على مجموعة متنوعة من حالات الصرع من أجل مراقبة أو منع النوبات أثناء أو بعد عملية جراحية فى المخ أو إصابة شديدة فى الرأس ويمكن أيضاً أن يستخدم فينيتين لعلاج آلام التهاب العصب الثالث (آلام العصب الوجهي).

يجب عليك أن تسأل طبيبك إذا كنت غير متأكد لماذا أعطيت لك كبسولات فينيتين.

2. قبل أن تأخذ فينيتين

لا تأخذ كبسولات الفينيتين إلا بعد إخبار الطبيب إذا كنت تعانى من حساسية للفينيتوين أو أى من المكونات الأخرى من كبسولات فينيتين.

عناية خاصة مع فينيتين

الأدوية ليست دائما مناسبة لأى شخص لذلك يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول كبسولات فينيتين وخاصة إذا كان لديك تاريخ من الحالات التالية: أمراض الكبد، البوروفيريا (مرض وراثي يؤثر على التركيب الحيوي للهيموجلوبين).

الآثار الجانبية الحادة للجلد نادراً ما تحدث أثناء العلاج بالفينيتين.

عدد قليل من المرضى الذين يكونوا تحت تأثير العلاج بمضادات الصرع مثل الفينيتوين إذا ظهرت أو تفاقمت أعراض الإكتئاب أو كان لديهم ميل لإيذاء أنفسهم أو أفكار انتحارية أو تغيير فى المزاج أو السلوك لابد أن يخضعوا لمتابعة الطبيب المعالج.

أخذ أدوية أُخرى

يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تأخذ أو اتخذت في الآونة الأخيرة أى أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها دون وصفة طبية. وذلك لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر في طريقة عمل الفينيتين أو الفينيتين نفسه يمكن أن يقلل من مدى تأثير الأدوية الأخرى التى تؤخذ فى نفس الوقت، وهذا يشمل:

  • الأدوية المستخدمة لمشاكل القلب والدورة الدموية (دايكومارول، ديجيتوكسين، الأميودارون، فيوروسيميد، كينيدين، ريزيربين، وارفارين، مثبطات قنوات الكالسيوم مثل ديلتيازيم ونيفيديبين ).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع (كاربامازيبين، لاموتريجين، فينوباربيتال، فالبروات الصوديوم، حمض قالبرويك، السكسينيميدات على سبيل المثال إيثوسكسيميد وفيجاباترين).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض الفطرية ( الأمفوتريسين، فلوكونازول، إيتراكونازول، كيتوكونازول وميكونازول ).
  • الأدوية المستخدمة لمكافحة السل والأمراض الأخرى ( الكلورامفينيكول، أيزونيازيد، ريفامبيسين، سلفوناميد، دوكسيسيكلين، سيبروفلوكساسين ونيلفينافير ).
  • الأدوية المستخدمة لقرحة المعدة (أوميبرازول، سكر الفيت، الأدوية المعروفة باسم مضادات H2 مثل السيميتيدين، رانيتيدين، فاموتيدين وبعض مضادات الحموضة ).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية (الثيوفيللين).
  • الأدوية المستخدمة للألم والالتهاب ( الفينيل بيوتازون، الساليسيلات على سبيل المثال الأسبرين والإستيرويد).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب، الأرق، الإضطرابات النفسية (كلوردياز إيبوكسيد، كلوزابين، ديازيبام، ثنائى السلفيرام، فلوكستين، الميثيل فينيدات، بارواكسيتين، فينوثيازين، ترازودون، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، فلوفوكسامين، سيرترالين فيلوكسازين ).
  • الأدوية المستخدمة لمرضى السكر (تولبيوتاميد).
  • بعض العلاجات البديلة لهرمون (الإستروجين) ووسائل منع الحمل عن طريق الفم (حبوب منع الحمل).
  • الأدوية المستخدمة لزرع الأعضاء والأنسجة لمنع الرفض ( السيكلوسبورين).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان (مضادات الأورام).
  • مرخيات العضلات المستخدمة في الجراحة (مثبطات الأعصاب ) وبعض أدوية التخدير (هالوثان) والميثادون.
  • بعض المنتجات المتاحة دون وصفة طبية (حمض الفوليك، الثيوفيللين، فيتامين د).
    قد يحتاج طبيبك إلى اختبار مقدار فينيتوين فى الدم للمساعدة في تحديد إذا كان أى من هذه الأدوية تؤثر على العلاج.
  • إذا كنت تأخذ بالفعل نب سانت جون (Hypercum Perforatum) لأيجب أن تؤخذ فى نفس الوقت مع هذا العلاج.

استشر طبيبك قبل التوقف عن أخذ مستحضرات نبتة سانت جون. كبسولات فينيتين قد تتعارض مع نتائج الفحوصات المخبرية.

  • اتخاذ الفينيتين مع الطعام والشراب: فينيتين يمكن اتخاذه قبل أو بعد الطعام والشراب. شرب الكثير من الكحول يؤثر ايضا على تركيز الفينيتوين في دمك.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية: إذا كنت تعتقدى أنكي قد تكوني حاملاً أو تخططين للحمل، أخبري طبيبك قبل أخذ الفينيتين.
  • القيادة واستخدام الآلات: الفينيتين قد يسبب الدوار أو النعاس، وخصوصاً خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، إذا واجهت هذه الأعراض، لا تقود سيارة أو تستخدم أى أدوات أو آلات.
  • معلومات هامة عن بعض العناصر الموجودة فى الفينيتين: الفينيتين يحتوي على لاكتوز وهو نوع من السكريات إذا كنت تعانى من عدم الإحتمال لبعض السكريات اتصل بطبيبك قبل تناول هذا المنتج الصيدلي.

3. كيفية أخذ فينيتين

من الأفضل أخذ فينيتين فى نفس الوقت كل يوم تبلع الكبسولات كاملة مع الكثير من الماء.

الكبار: كمية فينيتين المطلوبة تختلف من شخص لآخر، معظم الكبار يحتاج بين 200 مجم إلى 500 مجم فى اليوم كجرعة واحدة أو مقسمة وهناك حاجة إلي جرعات أعلى فى بعض الأحيان. الأطفال: عادة ما نبدأ بجرعة تعتمد علي وزنهم (5 مجم في اليوم لكل كيلو جرام من وزن الجسم) وتعطى بجرعات مقسمة مرتين فى اليوم. يتم تعديل الجرعة بحد أقصى 300 مجم يومياً.

كبار السن: يحتاج كبار السن الذين يأخذوا أدوية أخرى إلى رعاية خاصة وضبط للجرعة بواسطة طبيبهم.

إذا كنت تأخذ أكثر مما يجب من الفينيتين: إذا كنت تأخذ بطريق الخطأ الكثير من فينيتين يجب الاتصال بطبيبك على الفور أو الذهاب إلى أقرب مستشفى. دائماً خذ عبوة الدواء الباقية معك أينما كنت.

إذا كنت قد نسيت أن تأخذ الفينيتين: إذا نسيت تناول جرعة، تناولها عندما تتذكر ما لم يكن قد حان الوقت لجرعتك القادمة. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

إذا توقفت عن تناول الفينيتين: لاتتوقف عن أخذ فينيتين إذا لم يقل لك طبيبك، إذا قمت بإيقاف أخذ هذا الدواء فجأة ربما يحدث تشنجات. إذا احتجت أن تتوقف عن أخذ فينيتين فإن طبيبك سوف يقرر أفضل طريقة بالنسبة لك. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن كيفية أخذ الفينيتين، إسأل طبيبك أو الصيدلي.

4. الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الادويه ن يمكن أن يسبب آثار جانبية، وإن لم يكن يحصل عليها الجميع. أخبر طبيبك فوراً إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية بعد أخذ هذا الدواء.

على الرغم من أنها نادرة جداً، هذه الأعراض يمكن أن تكون خطيرة وهي: فجأة الأزير، صعوبة فى التنفس، تورم الجفون أو الوجه أو الشفاه، الطفح الجلدي أو الحكة (وخاصة التي تؤثر على الجسم كله) إذا كنت فى وضع الطفح الجلدي الشديد الذي يسبب تقرحات (وهذا يمكن أن يؤثر أيضاً فى الفم واللسان ) قد تكون هذه دلائل على وجود حالة تعرف باسم متلازمة ستيفنز جونسون، أو انحلال البشرة السمي (Ten) وسيقوم الطبيب بوقف العلاج في هذه الحالات.

إذا كخطت كلمات، حمى، وكنت شاحب أن كيك التهاب الحنجرة الحاد، قد تكون هذه البوادر الأولى لخلل فى الدم، بما فى ذلك انخفاض فى عدد خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية، طبيبك قد يأخذ عينات دم لإختبار هذه الآثار.

قد يظهر طفح جلدي وحمى مع تورم الغدد، وخاصة فى الشهرين الأولين من العلاج، وتكون هذه علامات على وجود تفاعل فرط حساسية، وإذا كانت هذه الأعراض شديدة وكنت تعاني من الألم والتهاب المفاصل فإن هذا يمكن أن يكون ذات صلة بحالة تسمى الذئبة الحمراء إذا كنت تعاني من ارتباك أو من مرض عقلي شديد، قد يكون هذا علامة على أن لديك كميات كبيرة من الفينيتوين فى دمك – فى حالات نادرة عندما تظل كمية الفينيتوين في الدم عالية قد يحدث تدمير المخ اللاإنعكاسى.

طبيبك قد يفحص دمك لمعرفة مدى الفينيتوين فى الدم وقد يقوم بتغيير الجرعة.

الأثار الجانبية الأخرى التي قد تحدث هي:

  • التأثير على الجهاز العصبى: حركات العين الغير عادية، عدم الثبات، صعوبة فى السيطرة على الحركات، إهتزاز، تحركات غير طبيعية أو غير منسقة، كلام متقطع، إرتباك، وخز، تنميل، إرهاق، أرق، عصبية، تشنجات في العضلات، صداع وتغير الطعم.
  • التأثير على الجلد: الطفح الجلدي بما فى ذلك ردود الفعل مثل الحصبة التي قد تكون حادة.
  • التأثيرات على المعدة والأمعاء: الشعور بالغثيان والإمساك.
  • التأثيرات على الدم والجهاز الليمفاوي: تورم فى الغدد الليمفاوية.
  • التأثيرات على الكبد والكلى: التهاب فى الكلى والكبد وتلف الكبد ( كما رأينا اصفرار الجلد وبياض العين ).
  • التأثيرات على الجهاز التناسلي والثدي: تغييرات فى شكل القضيب، انتصاب مؤلم.
  • التأثيرات على الوجه واليدين والجسم: تغييرات فى الأيدي مع صعوبة فى تقويم الأصابع، وتغييرات فى ملامح الوجه وتورم الشفاه أو اللثة وزيادة غير طبيعية للجسم أو شعر الوجه.
  • التأثيرات المترتبة على إجراء فحوص طبية: إرتفاع مستويات السكر فى الدم، أو انخفاض مستويات الكالسيوم فى الدم، وحمض الفوليك وفيتامين د. إذا كنت أيضاً لا تحصل على كمية كافية من فيتامين د فى النظام الغذائى الخاص بك أو من عدم التعرض لأشعة الشمس، قد تعانى من آلام فى العظام أو الكسور.
  • التأثيرات المترتبة على الجهاز التنفسي: مشاكل في التنفس والتهاب بطانة الرئة.
  • التأثيرات على الجهاز المناعى: مشاكل مع نظام الدفاع فى الجسم ضد العدوى والتهاب جدار الشرايين.

إذا أى من الآثار الجانبية أصبحت خطيرة أو إذا لاحظت أى أثار جانبية غير المدرجة في هذه الصفحة.

معلومات إضافية عن دواء Phenytin فينيتين

  • الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  • العبوة: علبة كرتون تحتوي على 1 او 20 برطمان بلاستيك. يحتوي كل برطمان على 50 كبسولة (50 مجم أو 100 مجم).
  • إنتاج: شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية.
صورة,عبوة, فينيتين, Phenytin
صورة: عبوة فينيتين Phenytin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: