فيكسال اكس آر – Vexal XR | دواء لعلاج مرض الإكتئاب

دواعي استعمال دواء فيكسال اكس آر

يُستخدم عقار فيكسال اكس آر Vexal XR (مادته الفعالة: فينلافاكسين Venlafaxine) لعلاج مرض الإكتئاب والإكتئاب المترافق مع القلق.

مضادات استعمال Vexal XR فيكسال اكس آر

  • خلال الحمل أو الإرضاع.
  • فرط تحسس معروف لفينلافاكسين أو أي مكون من المستحضر.
  • إستعمال فينلافاكسين مع مثبطات مونوأمين اوكسيداز بنفس الوقت أو فترة متقاربة (مثلاً خلال إسبوعين).
  • لا يوجد معلومات تؤكد فعالية وأمان إستخدام فينلافاكسين في المرضى تحت سن 18 سنة، لذا مثل هذا الإستعمال لا يُنصح به.

الإستعمالات أثناء الحمل والإرضاع

لم يتم إثبات أمان إستخدام فينلافاكسين خلال فترة الحمل أو الإرضاع، لذا فإن إستخدام فينلافاكسين ممتد المفعول خلال حمل مؤكد أو مشكوك به وفي النساء المُرضعات يُعتبر مضاد للإستخدام.

القدرة على قيادة المركبات أو التحكم بالآلات

يجب أن يُحذر المرضى فيما يتعلق بقدرتهم على القيادة أو إدراة الآلات الخطرة خلال فترة العلاج بعقار فينلافاكسين ممتد المفعول، وعلى الرغم أنه وجد أن فينلافاكسين لا يؤثر على الأداء النفسي الحركي، المعرفة أو السلوك المعقد عند متطوعين أصحاء.

التأثيرات الجانبية

التأثيرات الجانبية المترافقة مع إستعمال فينلافاكسين في الدراسات السريرية كانت: غثيان، أرق، جفاف الفم، نُعاس، دوخة، إمساك، تعرق، عصبية، وهن، إضطراب القذف/ الرعشة الجنسية، قلة الشهية، إضطراب رؤية/ المطابقة، عنانة، إستفراغ، إرتجاف، أحلام غريبة، توسع وعائي، إرتفاع ضغط، طفح جلدي، هياج، فرط توتر وتنميل.

كان حدوث أغلب هذه التأثيرات مرتبطاً بالجرعة، وقد تناقصت هذه التأثيرات بالشدة والتكرارية مع مرور الوقت ولم تؤد بشكل عام لوقف العلاج.

إن حدوث الغثيان وشدته كان أقل في الدراسات السريرية، عند إستعمال فينلافاكسين ممتد المفعول مقارنة مع أقراص فينلافاكسين فوري المفعول.

2.2% من المرضى الذين تناولوا فينلافاكسين في كل التجارب ما قبل التسويق وصفوا بأن لديهم إرتفاعات في ضغط الدم هامة سريرياً مقارنة ب 0.4% من المرضى المعالجين بالدواء الشكلي.

بشكل عام فقد أظهر المرضى المعالجون ب أكثر من أو يساوي 200 ملغم/ اليوم إرتفاعات صغرى في دراسة مجال الجرعة لمدة قصيرة، بينما ترافقت الجرعة الأعلى (300-375 ملغم/ اليوم) في دراسة مجال الجرعة لمدة قصيرة، مع متوسط إرتفاعات في ضغط الدم الإنبساطي بوضعية الإستلقاء قدره 4 مم زئبقي في الإسبوع الرابع. و 7 مم زئبقي في الإسبوع السادس. لم يتبين وجود إرتفاع ضغط معالج أو ضغط دم مرتفع عند خط القاعدة.

لقد شوهدت إرتفاعات قابلة للعكس في خمائر الكبد خلال التجارب السريرية على عدد من المرضى (0.5%) المعالجون بأقراص فينلافاكسين.

لوحظت تبدلات كوليسترول المصل عند بعض المرضى المعالجين بفينلافاكسين. متوسط الإرتفاع كان يُعادل 0.07 ملمول/ ل عن خط القاعدة عند المرضى المعالجين بأقراص فينلافاكسين.

لوحظت زيادة أو نقصان وزن ذات أهمية سريرية عند أقل من 1% من المرضى المعالجين بفينلافاكسين خلال فترة ما قبل التسويق.

سُجلت حالات نادرة لإنخفاض الصوديوم في الدم بعد إستعمال مضادات الإكتئاب بما فيها SSRIs (مثبطات عودة أخذ السيروتونين) عند الكهول عادة وعند المرضى الذين يتناولون المدرات من ناحية أو المرضى صغيري الحجم من ناحية أخرى. وبشكل مُشابه، سُجلت حالات نادرة لإنخفاض صوديوم الدم بعد إستعمال أقراص فينلافاكسين عند الكهول عادة والتي زالت بعد وقف الدواء.

تشمل علامات وقف الدواء التي سُجلت بحالة الإنقطاع المفاجئ، خفض الجرعة أو الخفض التدريجي للجرعة لفينلافاكسين: تعب، وجع رأس، غثيان أو إستفراغ، دوخة، جفاف الفم، إسهال، أرق، عصبية، إرتباك، تنميل، تعرق ودوار. إن أغلب العلامات التي ظهرت نتيجة سحب فينلافاكسين هي غير خطيرة وزالت من تلقاء نفسها.

فرط الجرعة

في حالة فرط الجرعة مع عقار فينلافاكسين ممتد المفعول، تأكد من وجود هوائي كاف، التزويد بالأُكسجين والتهوئة. يُنصح بمراقبة وظائف القلب والوظائف الحيوية. يُنصح أيضاً بالتدابير الداعمة والخاصة بالأعراض.

يجب التفكير بإستعمال الفحم الفعال، إحداث القيء أو غسيل المعدة. لا توجد مضادات نوعية معروفة لفينلافاكسين. تُعتبر تصفية فينلافاكسين ومستقبله الرئيسي أو ديسميثيل فينلافاكسين بالتحال الدموي ضعيفة، لذلك فإنها لا تُعتبر قابلة للتحال.

معلومات إضافية عن Vexal XR فيكسال اكس آر

التخزين: يُحفظ في مكان جاف تحت ٢٥ درجة مئوية.

الأشكال الصيدلانية:

  • فيكسال اكس آر 37.5: فينلافاكسين 37.5 ملغم/ كبسولة.
  • فيكسال اكس آر 75: فينلافاكسين 75 ملغم/ كبسولة.
  • فيكسال اكس آر 150: فينلافاكسين 150 ملغم/ كبسولة.

إنتاج: (فارماثن فارماسيتيكال – اليويان) – لصالح شركة الجزيرة للصناعات الدوائية

صورة,تصميم, فيكسال اكس آر, Vexal XR
صورة/تصميم: فيكسال اكس آر Vexal XR
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “فيكسال اكس آر – Vexal XR | دواء لعلاج مرض الإكتئاب”

  1. ابغى اتوقف عن تناول حبوب فكسال اكس ار ولا كن لا اسطتيع لني اذا حاولت تجيني دوخه شديده افيدوني ارجوكم

    رد

أضف تعليق