فوستر – Foster | مخصص لعلاج الربو

فوستر محلول للاستنشاق Foster

100/6 ميكروغرام في كل ضغطة على جهاز الاستنشاق – Foster.

المواد الفعالة وكميتها:
• كل ضغطة على جهاز الاستنشاق تطلق:
100 ميكروغرام Beclometasone dipropionate anhydrous و 6 ميكروغرام.Formoterol fumarate dihydrate
المواد غير الفعالة: راجع البند 6 في الصفحة.
إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل استعمال الدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا كانت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلي.
وصف Foster لعلاج مرضك. لا تسمح للآخرين باستخدامه. فقد يسبب لهم الأذى حتى لو كانت لديهم نفس الأعراض التي تعاني منها.
الدواء غير مخصص لاستخدام الصغار أو المراهقين دون سن 18 عاماً.

1. دواعي استخدام Foster

علاج الربو.
دواء فوستر مخصص لعلاج الربو، حين يكون استعمال مستحضر مركب “كورتيكوستروئيدية ومقلد بيتا 2 ذو مفعول طويل الأمد بالاستنشاق” ملائم ل:
• للمتعالجين غير المتوازنين كما يجب باستعمال أجهزة استنشاق مع مستحضرات كورتيكوستروئيدية ومستقبلات بيتا 2 قصيرة الأمد، تستخدم عند الحاجة، أو
• للمتعالجين المتوازنين كما يجب باستعمال أجهزة استنشاق مع مستحضرات كورتيكوستروئيدية ومستقبلات بيتا 2 طويلة الأمد.
علاج أمراض الانسداد الرئوي المزمنة ” –”Chronic Obstructive Pulmonary Disease – COPD
فوستر مخصص لعلاج الأعراض الناجمة عن أمراض الانسداد الرئوي المزمنة والشديدة لدى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي من النوبات المتكررة، والذين يعانون من أعراض واضحة رغم العلاج بموسعات القصبات الهوائية طويلة الأمد.

المجموعة الدوائية:
Formoterol – مستقبلات بيتا، موسعات للقصبات الهوائية.
Beclometasone – كورتيكوستيروئيد.

يحتوي فوستر على مركبين فعالين وهما بيكلوميتزون ديبروبيونات وفورموترول فومرات ديهيدرات. ينتمي بيكلوميتزون ديبروبيونات إلى مجموعة الكورتيكوستيروئيدات “تعرف أيضاً بالستيروئيدات” وهي ذات فعالية مضادة للإلتهابات وتخفف من الانتفاخ والتحسس.
ينتمي فورموترول فومرات ديهيدرات إلى مجموعة موسعات القصبات الهوائية ذات الفعالية طويلة الأمد، حيث يقوم بشفاء العضلات في المجاري التنفسية وبذلك يساعد في تسهيل عملية التنفس.
هذان المكونان الفعالان معاً يسهلان عملية التنفس عبر التخفيف من الأعراض مثل: ضيق التنفس، الصفير خلال التنفس والسعال لدى مرضى الربو أو مرضى COPD ويساعدان في منع أعراض الربو.
COPD هو مرض مزمن في المجاري التنفسية في الرئتين، وينجم على الأغلب نتيجة لتدخين السجائر.

2. قبل استعمال Foster

يمنع استعمال Foster في حال:
• كنت تعاني من حساسية للمواد الفعالة أو لأي من المكونات الإضافية التي يحتويها الدواء “راجع البند 6 من الصفحة”.
إذا كنت تعاني من حساسية لأدوية أو أجهزة استنشاق أخرى تستعمل لعلاج الربو، استشر الطبيب.

تحذيرات خاصة تتعلق باستعمال Foster
قبل استعمال دواء فوستر، عليك إبلاغ طبيبك في حال:
• تعاني من مشاكل في القلب، مثل الذبحة الصدرية “ألم في القلب، أو في الصدر”، إذا اصبت بنوبة قلبية مؤخرا “احتشاء عضلة القلب”، قصور في القلب، تضيق الشرايين حول القلب “مرض قلب تاجي”، مرض في صمامات القلب أو أي شذوذ آخر في القلب أنت على علم به أو إذا عانيت من اعتلال عضلة القلب الضخامي الانسدادي “تعرف أيضاً بإسم HOCM ، وهي حالة من الاضطراب في عضلة القلب”.
• إذا عانيت من تضيق الشرايين “يعرف أيضاً بإسم تصلب الشرايين”، إذا كنت تعاني من ضغط دم مرتفع أو إذا عانيت من أنيوريسم الأوعية الدموية “بروز شاذة في جدار الأوعية الدموية”.
• تعاني من اضطرابات في نظم القلب مثل نظم قلب متزايد أو غير منتظم، نبض سريع أو خفقان قلب، أو ظهر لديك شذوذ في تسجيل القلب الكهربائي “heart trace”.
• إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية.
• اذا كانت مستويات البوتاسيوم في دمك منخفضة.
• كنت تعاني من أية أمراض في الكبد أو الكليتين.
• إذا كنت مصاباً بالسكري “إذا كنت تستنشق جرعات عالية من الفورموترول، فقد ترتفع نسبة السكر في الدم وقد يتوجب عليك اجراء فحوصات دم اضافية لفحص نسب السكر في الدم مع بدء استعمال جهاز الاستنشاق ومن حين لآخر خلال فترة الاستعمال”.
• لديك ورم في الغدة الكظرية ” “pheochromocytoma
• كان من المفترض أن تتلقى مادة مخدرة. قد يتوجب عليك التوقف عن استعمال فوستر 12 ساعة على الأقل قبل تلقي التخدير، الامر متعلق بنوع المادة المخدرة.
• تتعالج أو تعالجت في السابق من داء السل أو كنت تعرف بوجود تلوث فيروسي أو فطري في الصدر.
• عليك الامتناع عن استعمال الكحول لأي سبب كان.
اذا انطبقت عليك أي من الحالات المذكورة أعلاه، يجب ابلاغ الطبيب قبل بدء العلاج بفوستر.
اذا كنت تعاني او عانيت في السابق من مشاكل طبية أو من حساسية أو اذا لم تكن متأكداً فيما اذا كان بامكانك استعمال دواء فوستر، توجه لاستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال جهاز الاستنشاق.
• ان العلاج بمستقبلات بيتا ٢ – مثل الفورموترول الموجود في فوستر قد يسبب انخفاضاً حاداً في مستويات البوتاسيوم لديك في الدم “Hypokalemia”.
• اذا كنت تعاني من ربو شديد، عليك أن تتوخى الحذر الزائد بسبب نقص الاكسجين في الدم وعلاجات أخرى قد تكون تتناولها اضافة للعلاج بفوستر مثل: ادوية لعلاج أمراض القلب أو ضغط الدم، والتي تسمى ادوية مدرة للبول أو ادوية اخرى تستعمل لعلاج الربو والتي قد تؤدي الى حدوث انخفاض أخطر في مستوى البوتاسيوم. لهذا السبب سوف يطلب منك الطبيب من حين لآخر بأن تقيس مستويات البوتاسيوم في دمك.
• اذا كنت تتناول جرعات عالية من الستيروئيدات بالاستنشاق ولفترات طويلة، فمن الجائز أن تحتاج لكمية أكبر من الستيروئيدات في حالات الضغط. يمكن أن تشمل حالات الضغط التوجه الى المستشفى بعد التعرض لحادث أو لاصابة خطيرة أو قبل اجراء عملية جراحية. في مثل هذه الحالات سوف يقرر الطبيب المعالج إذا كان هناك حاجة لزيادة جرعة الستيروئيدات وقد يصف لك ستيروئيدات على شكل أقراص أو حقن.
• اذا احتجت أن تصل إلى المستشفى تذكر بأن تحضر معك جميع الأدوية وأجهزة استنشاق التي تستعملها بما فيها فوستر والأدوية التي تتناولها دون وصفة طبية بعلبتها الأصلية، قدر الإمكان.

الصغار والمراهقين:
الدواء غير مخصص للاستخدام للصغار والمراهقين دون سن 18 عاماً.
اذا كنت تتناول أو تناولت مؤخراً ادوية أخرى بما فيها ادوية دون وصفة طبية، أجهزة استنشاق إضافية ومكملات غذائية، أبلغ الطبيب أو الصيدلي عن ذلك. يجب ابلاغ الطبيب او الصيدلي خصوصاً إذا كنت تتناول:
• لا يجوز تناول معيقات بيتا مع Foster. اذا كنت بحاجة لتناول معيقات بيتا “بما فيها قطرات للعيون”، قد ينخفض تأثير فورموترول وقد ينعدم تأثيره تماماً. في المقابل فإن استعمال ادوية أخرى من نوع بيتا ادرينالية “أدوية تعمل بشكل مشابه لفورموترول” فقد يزيد ذلك من تأثير الفورموترول.

استعمال فوستر مع:
• ادوية لعلاج اضطراب نظم القلب “كوينيدين، ديسوبيراميد، بروكايناميد” ادوية تستعمل لعلاج ردود فعل تحسسية “مضادات الهيستامين” ادوية لعلاج اعراض الاكتئاب واضطرابات نفسية مثل مثبطات مونو أمين اوكسيداز “مثل فنلزين، وايزوكاربوكسازيد”، ادوية مضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقة “مثل اميتريبتيلين وايميبرامين”، والبانوتيازينات، قد تؤدي إلى تغييرات في التخطيط الكهربي للقلب EKG” ، تسجيل النشاط الكهربائي للقلب”. وقد تزيد أيضاً من خطورة حدوث اضطراب في نظم القلب “.”ventricular arrhythmias.
• ادوية لعلاج مرض الباركنسون “ليفودوبا”، ادوية لعلاج نقص نشاط الغدة الدرقية “ليفوثيروكسن”، ادوية تحتوي على اوكسيتوسين “الذي يسبب تقلص الرحم” والكحول قد تقلل من تحمل القلب لمستقبلات بيتا ٢ مثل الفورموترول.
• مثبطات مونو أمين اوكسيداز ” MAOIs “، تشمل أدوية ذات صفات متشابهة مثل فورازوليدون وبروكاربازين، التي تستعمل لعلاج اضطرابات نفسية، قد تؤدي الى ارتفاع في ضغط الدم.
• ادوية لعلاج امراض القلب “ديجوكسين” قد تؤدي إلى انخفاض في مستويات البوتاسيوم في الدم. هذا الأمر قد يزيد من خطورة الاصابة باضطراب نظم القلب.
• ادوية أخرى لعلاج الربو “تيوفيلين، أمينوفيلين أو ستيروئيدات” وأدوية مدرة للبول قد تؤدي إلى انخفاض في مستويات البوتاسيوم في الدم • انواع مختلفة من مواد التخدير قد تزيد من خطورة الاصابة باضطرابات نظم القلب.

الحمل والارضاع والخصوبة: لا يجوز استعمال الدواء اذا كنت حاملاً أو مرضعة، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين للحمل، إلا إذا حصلت على توجيهات أخرى من الطبيب.

السياقة وتشغيل الآلات: من غير المحتمل ان يؤثر الدواء على قدرة القيادة أو القدرة على تشغيل الآلات.
معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء: يحتوي فوستر على كمية قليلة من الكحول. تحتوي كل بخة من جهاز الاستنشاق على 7 ملغم ايثانول.

3. كيفية استعمال Foster

• الدواء فوستر Foster مخصص للاستنشاق فقط.
• يجب الاستعمال دائماً حسب تعليمات الطبيب. عليك الاستيضاح من الطبيب أو الصيدلي اذا لم تكن واثقاً.
• الجرعة الدوائية وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.

• علاج الربو: يقوم الطبيب باجراء فحوص اعتيادية للتأكد بأنك تحصل على الجرعة الأمثل من فوستر. سوف يصف لك الطبيب أقل جرعة تعطي التأثير الأمثل على الأعراض لديك.

يمكن للطبيب أن يصف لك تناول فوستر بطريقتين:
” أاستعمال فوستر في كل يوم لعلاج الربو لديك بالاضافة إلى جهاز استنشاق منفصل «للتخفيف » لعلاج تفاقم فجائي في اعراض الربو، مثل ضيق التنفس، الصفير والسعال.
“باستعمال فوستر في كل يوم لعلاج الربو لديك واستعمال فوستر ايضاً لعلاج لتفاقم فجائي في أعراض الربو، مثل ضيق التنفس، الصفير والسعال.

أ” استعمال فوستر بالاضافة إلى جهاز استنشاق منفصل “للتخفيف”:
البالغون والمسنون: الجرعة المتبعة عادة هي استنشاق مرة أو مرتين في اليوم. الجرعة اليومية القصوى هي الاستنشاق ٤ مرات.
تذكر: يجب ان يكون جهاز استنشاق «التخفيف» دائماً في متناول يدك والذي يعمل بسرعة لعلاج اعراض تفاقم الربو او الاصابة بنوبة ربو مفاجئة.

ب” استعمال فوستر كجهاز استنشاق وحيد للربو:
البالغون والمسنون: الجرعة المتبعة عادة هي استنشاق مرة واحدة في الصباح ومرة أخرى في المساء، كعلاج داعم بالاضافة إلى استعمال فوستر كجهاز استنشاق “تخفيف” لعلاج أعراض الربو الفجائية.
اذا كنت تعاني من أعرض الربو، قم بالاستنشاق مرة واحدة وانتظر بضعة دقائق. اذا لم يحدث أي تحسن، قم بالاستنشاق مرة أخرى.
لا تقم بالاستنشاق أكثر من ٦ مرات في اليوم “للتخفيف”.
الجرعة اليومية الأقصى هي ٨ مرات في اليوم.
اذا شعرت بأنك بحاجة إلى عدد أكبر من الاستنشاقات في كل يوم لتسيطر على أعراض الربو لديك، استشر طبيبك. والذي يمكن أن يقوم بتغيير علاجك.
الاطفال والمراهقين دون سن ١٨ عاماً: Foster غير مخصص للاستعمال لدى الأطفال والمراهقين دون سن ١٨ عاماً.
لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن “COPD”.
البالغون والمسنون: الجرعة المتبعة عادة هي الاستنشاق مرتين في الصباح ومرتين إضافيتين في المساء.
متعالجون معرضون للخطر: لا حاجة لملائمة المقدار للمسنين. لا توجد معلومات متوفرة حول استعمال فوستر لدى أشخاص يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى.
يقوم الطبيب بملائمة الجرعة الدقيقة من فوستر والذي عليك تناوله لمعالجة الربو لديك. يحتوي جهاز الاستنشاق على مزيج من المواد الفعالة ولذلك يمكن أن تتلقى جرعة دوائية أقل من ” beclometasone dipropionate ” من الذي تلقيته في جهاز استنشاق مختلف في السابق.
لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
اذا كنت تشعر أن الدواء غير ناجع بما فيه الكفاية، توجه إلى الطبيب قبل زيادة الجرعة.
اذا استعملت فوستر بجرعة دوائية أكبر من الموصى به:
• قد يسبب مقدار زائد من الموصى به من مادة فورموترول إلى التأثيرات التالية: غثيان، تقيؤ، نبض سريع، خفقان القلب، اضطراب في نظم القلب، تغييرات معينة في التخطيط الكهربائي للقلب ” EKG ، تسجيل النشاط الكهربائي للقلب”، صداع، رجفان، نعاس، فرط حموضة الدم، اخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم. قد يطلب منك الطبيب اجراء فحوصات دم لفحص مستويات البوتاسيوم والغلوكوز في دمك.
• قد يسبب مقدار أعلى من اللازم من البيكلوميتازون ديبروبيونات لمشاكل قصيرة الأمد في الغدة الكظرية “الأدرينالية”. سيتحسن الوضع خلال عدة أيام ولكن قد يحتاج الطبيب فحص مستويات الكوتيزول لديك في مصل الدم.

توجه إلى الطبيب إذا ظهرت لديك أي من الأعراض التالية:
اذا استعملت مقداراً زائداً او إذا إبتلع طفل الدواء بالخطأ، توجه حالاً إلى غرفة الطوارئ في المستشفى واصطحب معك علبة الدواء.
اذا نسيت تناول Foster في الوقت المطلوب، يجب تناول الجرعة المحددة حال تذكرك. إذا تذكرت قريباً من موعد تناول الجرعة التالية، لا تتناول الجرعة التي فوتها وتناول الجرعة التالية في وقتها الملائم. لا تتناول جرعة مضاعفة.
اذا توقفت عن تناول Foster: لا يجوز خفض الجرعة او التوقف عن استعمال الدواء إلا إذا اشار لك الطبيب بذلك. يجب المواظبة على العلاج كما أوصى به الطبيب.
لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء أو خفض الجرعة بدون استشارة الطبيب، حتى لو طرأ تحسن على وضعك الصحي. من المهم أن تحرص على استعمال الدواء بشكل متواصل حتى لو لم تظهر لديك الأعراض.

إذا طرأ تدهور في التنفس لديك: إذا طرأ تدهور مثل ضيق التنفس أو الصفير “أصوات صفير أثناء التنفس”، مباشرة بعد استنشاق الدواء، توقف فوراً عن استعمال جهاز استنشاق فوستر، استعمل مباشرة جهاز استنشاق «التخفيف » الذي يزود تخفيفاً سريعاً وتوجه حالاً إلى الطبيب. يقوم الطبيب بفحص الأعراض ومن الجائز أن يوصي أيضاً بعلاج جديد حسب الحاجة. انظر أيضاً الفقرة ٤. الأعراض الجانبية.

إذا طرأ لديك تدهور في نوبة الربو:
• إذا تفاقمت الأعراض أو أصبح من الصعب السيطرة عليها “مثلاً، إذا كنت تستعمل جهاز استنشاق «التخفيف » المنفصل في أوقات أكثر تقارباً أو استعملت فوستر للتخفيف من تفاقم فجائي في أعراض الربو لديك” أو إذا كانت جهاز استنشاق «التخفيف » المنفصل أو فوستر لا يساعدان في تحسين الأعراض لديك، توجه إلى الطبيب حالاً، من الجائز أن الربو لديك قد تفاقم وقد يغير لك الطبيب من جرعة فوستر أو قد يصف لك طريقة علاج أخرى.
طريقة استعمال المستحضر
قبل استعمال جهاز الاستنشاق في المرة الأولى أو إذا لم تستعمل جهاز الاستنشاق خلال ١٤ يوماً أو أكثر، حرر ضغطة واحدة في الهواء للتأكد من أن جهاز الاستنشاق يعمل كما يجب. يجب أن تقف أو تجلس بوضعية منتصبة خلال الاستنشاق قدر الإمكان.

1. إنزع الغطاء الواقي عن الفوهة وافحص بأن الفوهة نظيفة من الغبار والأوساخ أو أي مادة غريبة أخرى.
2. استنشق بشكل بطيء وعميق قدر استطاعتك.
3. امسك جهاز الاستنشاق بشكل عمودي بينما يكون جسم الجهاز موجهاً نحو الأعلى وأدخل الفوهة في داخل الفم بحيث تكون الشفتان محكمتين حول الفوهة. لا يجوز العض على الفوهة.
4. استنشق ببطء وبشكل عميق عن طريق الفم، ومباشرة بعد أن تبدأ بالاستنشاق للداخل إضغط على الجزء العلوي من جهاز الاستنشاق لتحرير جرعة واحدة.
5. إحبس نفسك بقدر استطاعتك ومن بعد ذلك أخرج فوهة جهاز الاستنشاق من الفم وأزفر للخارج ببطء. لا يجوز أن تزفر بداخل جهاز الاستنشاق.
يجب إعادة الغطاء الواقي على الفوهة بعد الاستعمال.
إذا كان عليك اخذ جرعة إضافية، أمسك بجهاز الاستنشاق بشكل عمودي لمدة نصف دقيقة تقريباً ومن ثم كرر الخطوات ٢ – ٥.
مهم: لا يجوز القيام بالخطوات ٢ – ٥ بشكل سريع جداً.
إذا لاحظت تشكل «ضباب » في الجزء العلوي من جهاز الاستنشاق أو على جوانب فمك إبدأ مرة أخرى بالخطوات من المرحلة ٢.
إذا كانت يداك ضعيفتان قد يكون من الأسهل عليك أن تمسك بجهاز الاستنشاق بكلتا يديك: أمسك الجزء العلوي من جهاز الاستنشاق بالسبابتين والجزء السفلي بالابهامين. لتقليل خطورة حدوث تلوث فطري في الفم والحنجرة، يجب شطف الفم والغرغرة بالماء أو تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل استعمال لجهاز الاستنشاق.
إذا كنت تشعر بأن تأثير فوستر أقوى مما يجب أو أنه لم يكن ناجعاً بما يكفي، استشر الطبيب أو الصيدلي.
إذا كان من الصعب عليك تشغيل جهاز الاستنشاق بينما تبدأ بالاستنشاق إلى الداخل يمكنك استعمال ملائم ” Spacer ” يسمى Aero-™ Chamber Plus. إسأل الطبيب أو الصيدلي حول الملائم.

التنظيف: قم بنزع الغطاء الواقي عن الفوهة وجفف الجزء الداخلي والخارجي من الفوهة بفوطة جافة باستمرار “مرة في الأسبوع”، لا يجوز استعمال الماء أو السوائل الأخرى لتنظيف الفوهة.
من المهم قراءة الصفحة المرفقة بعلبة الملائم: Aero-Chamber Plus ™ واتباع تعليمات استعمال وتنظيف الجهاز بشكل صحيح.
لا تتناول الدواء في الظلام! يجب تشخيص نوع الدواء والتأكد من الجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها الدواء. استعمل نظارات طبية إذا كنت تحتاجها.
إذا كانت لديك أسئلة إضافية حول استعمال الدواء، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية

كما في كل دواء، قد يسبب استعمال فوستر أعراضاً جانبية لدى بعض المستخدمين. لا تقلق من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز أن لا تعاني من أي منها.
كما هو الامر عند استعمال جهاز الاستنشاقات الأخرى هناك خطورة من تفاقم حالات ضيق التنفس والصفير مباشرة بعد استعمال فوستر، تسمى هذه الحالة: تشنج القصبات الهوائية المتناقض. في هذه الحالة عليك التوقف حالاً عن استعمال فوستر واستعمل حالاً جهاز استنشاق “التخفيف” لمعالجة أعراض ضيق التنفس والصفير. عليك التوجه حالاً إلى الطبيب.
يجب التوجه حالاً إلى الطبيب إذا عانيت أي رد فعل تحسسي مثل تحسس في الجلد، حكة، طفح، احمرار الجلد، انتفاخ في الجلد أو في الأغشية المخاطية، خصوصاً في العينين، في الوجه، في الشفتين والحلق.
أعراض جانبية إضافية مسجلة فيما يلي بحسب امكانية حدوثها.
أعراض جانبية متكررة – “تؤثر على أقل من 1 من كل 10 أشخاص”: تلوثات فطرية “في الفم والحلق”، صداع، بحة، ألم حنجرة.
تظهر في أوقات متباعدة “تؤثر على أقل من 1 من كل 100 شخص”: خفقان القلب، سرعة النبض بشكل شاذ واضطرابات في نظم القلب، تغييرات على التخطيط الكهربائي للقلب ” EKG “، أعراض انفلونزا، التهابات فطرية في المهبل، التهاب في الجيوب الأنفية، التهاب في الغشاء المخاطي للأنف ” Rhinitis “، إلتهابات في الأذن، تهيج في الحنجرة، سعال وسعال مقشع “سعال مصحوب بالبلغم”، نوبة ربو.
غثيان، تضرر حاسة الذوق أو شذوذ في حاسة الذوق، حرقة في الشفتين، جفاف في الفم، صعوبة في البلع، صعوبات في الهضم، ألم بطن، إسهال.
ألم في العضلات وتقلص العضلات، إحمرار في الوجه، زيادة في جريان الدم إلى قسم من أنسجة الجسم، تعرق زائد، رجفان، قلة راحة، دوار، شرى.
تغييرات في بعض مركبات الدم: انخفاض في عدد كريات الدم البيضاء، ارتفاع في عدد صفيحات الدم، انخفاض في مستوى البوتاسيوم في الدم، ارتفاع في مستوى السكر في الدم، ارتفاع في مستوى الانسولين في الدم، أحماض دهنية حرة وكيتونات.
الأعراض الجانبية التالية تم الابلاغ عنها بوتيرة «أعراض جانبية غير منتشرة » لدى متعالجين يعانون من مرض انسداد رئوي مزمن “:”COPD • التهاب رئوي – توجه إلى الطبيب اذا تنبهت لأي من الأعراض التالية: تكدس زائد للبلغم، تغير لون البلغم إلى الأغمق، ارتفاع درجة الحرارة، ازدياد السعال، ازدياد المشاكل في التنفس.
• انخفاض مستوى الكورتيزول في الدم: ينجم عن تأثير الكورتيكوستيروئيدات على الغدة الكظرية.
• نبض غير منتظم.
أعراض جانبية تظهر في أوقات نادرة “تؤثر على أقل من 1 من كل 1000 شخص”: ذبحة صدرية “ضغط في الصدر”، تفويت نبضة قلب “تحدث بسبب تقلصات مبكرة أكثر من اللازم في بطينات القلب”، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، التهاب في الكلية، انتفاخ في الجلد وفي الأنسجة المخاطية لعدة أيام.
أعراض جانبية تظهر في أوقات نادرة جداً “تؤثر على أقل من 1 من كل 10000 شخص”: ضيق في التنفس، تفاقم نوبات الربو، إنخفاض في عدد صفيحات الدم، انتفاخ في راحتي اليدين والقدمين.
استعمال جرعة عالية من الكورتيكوستيروئيدات بالاستنشاق لفترة طويلة قد يؤدي في حالات نادرة جداً إلى تأثير على أجهزة الجسم: يشمل مشاكل في وظيفة الغدة الكظرية “الغدة الأدرينالية، تثبيط نشاط الغدة” انخفاض في كثافة العظام “ترقق لعظام”، تباطؤ في النمو لدى الأطفال والمراهقين، زيادة الضغط في العينين “غلوكوما”، إعتام عدسة العين “كاتاراكت”.
مشاكل في النوم، إكتئاب أو شعور بالقلق، ضيق، عصبية، عصبية زائدة أو غضب: تميل هذه الأحداث بأن تظهر أكثر لدى الأطفال لكن وتيرتها غير معروفة.
اذا ظهرت إحدى الأعراض الجانبية وتفاقمت أو إذا عانيت من عرض جانبي لم يذكر في الصفحة، عليك استشارة الطبيب.

5. كيفية تخزين Foster

• تجنب التسمم! يجب حفظ Foster وكل دواء آخر في مكان مغلق بعيداً عن متناول الأطفال و/أو الرضع وعن مجال رؤيتهم، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات واضحة من الطبيب.
• لا يجوز استعمال الدواء بعد مرور خمسة أشهر على التاريخ الذي تلقيت فيه جهاز الاستنشاق من الصيدلي ولا يجوز استعمال الدواء بعد انقضاء تاريخ الصلاحية ” exp. date ” الذي يظهر على العبوة والملصق. يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
• من لحظة استلام فوستر من الصيدلي، يجب تخزينه في درجة حرارة الغرفة، دون ٢٥ درجة مئوية. يمكن حفظ الدواء في درجة الحرارة هذه حتى خمسة أشهر.
• في حال تعرض جهاز الاستنشاق لبرودة شديدة، يجب فصل العبوة عن الفوهة وتدفئة العبوة بواسطة اليدين لعدة دقائق قبل الاستعمال. يمنع تسخين العبوة بطرق صناعية.
• تحذير: تحتوي العبوة على سائل مضغوط. لا يجوز تعريض العبوة لدرجات حرارة مرتفعة ولا يجوز ثقب العبوة.
• لا يجوز رمي الدواء في المغسلة أو في القمامة المنزلية. إسأل الصيدلي حول كيفية التخلص من أدوية لم تعد تستعمل. سوف تساعد هذه الخطوات في الحفاظ على البيئة.

6. معلومات إضافية حول Foster

• يحتوي Foster بالإضافة للمادة الفعالة على:
Norflurane “HFA 134-a”, Ethanol anhydrous, Hydrochloric acid
• كيف يبدو الدواء وما هو محتوى العبوة:
فوستر متوفر على شكل محلول مضغوط داخل عبوة ألمنيوم ذات صمام قياس “جهاز استنشاق”، مزودة بزر مصنوع من بلاستيك البوليبروبيلين مع غطاء واقي من البلاستيك.
• تحتوي كل علبة على عبوة واحدة تكفي ل ١٢٠ ضغطة “استنشاق”.

• المنتج:. Chiesi Farmaceutici S.p.A , إيطاليا.

صورة,دواء,علاج, عبوة, فوستر , Foster
صورة: عبوة فوستر Foster
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “فوستر – Foster | مخصص لعلاج الربو”

أضف تعليق

error: