فوائد العسل الصحية

فوائد ,العسل,صورة،honey
فوائد العسل

يحبه بعض الناس لطعمة اللذيذ دون الاكتراث الفعلي لما يحتويه من مكونات مهمة تجعل منة ذا قدرة شفائية مدهشة لعديد من الامراض والاعراض كما يعتبر المنقذ الأول للمصابين بالسعال في موسم البرد.

وللتعرف أكثر على أبرز فوئد العسل وفوائده الصحية تم اللقاء مع “كريستين كسروان” متخصصة في العسل، واستهلت حديثها قائلةً: توجد عدة انواع من العسل لا نأتي بالعسل فقط من الخليج بل نأتي به أيضا من البلاد الأوربية ونري كل بلد مختصة بنوع معين من العسل وبعد ذلك يتم فحص العسل ونحضره بعد إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من صحته من أجل ان يؤمن ان يكون بدولة الامارات عدة انوع مختلفة من أنواع العسل، فمثلا يوجد أولاً نوع عسل الزعتر معروف باليونان من جبل أولان توس فالنحل لا يتغذى من رحيق الورد بل يتغذى من رحيق الزعتر أي يتغذى النحل على رحيق زهرة الزعتر فالحقل المجاور للمنحل يكون مزروع زعتر بالتالي يغذا النحل على زهرة الزعتر ويسمى العسل عسل زعتر والزعتر كما تعلمون مفيد جدا للجهاز التنفسي فيكون كل نوع من العسل مفيد لجميع اجزاء الجسم ولكن النوع يحدد الاستفادة الاكبر لجزء معين فيكون الزعتر مفيد للجهاز التنفسي والبرد والرشح وألم البلعوم.

والنوع الثاني هو عسل السنديان ومكانة لبنان ويوجد ذلك العسل في الغابات ولا يتغذى نحلة على الازهار بل يتغذى على على الصمغ الموجود بالأشجار من أجل ذلك يكون العسل لزج وأقوى ويقوي مناعة الجسم ويقوي الدم وأيضا يعطي نشاط أكثر.

والنوع الثالث هو عسل الكستناء وهو من اليونان وهو نادر جدا لأن من الصعب تربيتها وتوجد عادتا في اليونان وفرنسا ويقوم الفرنسيون والاسبان باستخدامه مع الجبن فيقوموا بوضع الجبن ويضعوا فوقه عسل الكستناء.

والنوع الرابع هو عسل المانوكا وهو من نيوزلندا وقد تم تصنيفه بأنه عسل علاجي لأنة يحتوي على مادة “mg” وهي مادة مضادة للأكسدة عالية جدا فكل العسل يوجد بة تلك المادة لكن هذا النوع يحتوي على كمية كبيرة فأعطوه تصنيف “umf” فاذا أعطوه 20+ فذلك تكون نسبة كبيرة جدا ويعالج الحروق والجروح وأيضا الكريمات التي توجع بالوجه.

النوع الخامس وهو عسل السمر وهو عسل خليجي ويتم اكتساب رحيقه من خلال شجرة السمر أيضا ذلك العسل يقوي المناعة وتستخدمه السيدات بعد الولادة ليقوي مناعتهم وأيضا يزيد نسبة اللبن في الثدي.

كيفية معرفة إذا كان العسل مغشوش أم لا؟

أصبح الأمر صعب حيث يوجد أشخاص يقلدون العسل بعسل مغشوش ولا يستطيع الأشخاص العاديون معرفة الفرق والحل الوحيد هو فحص العسل داخل المختبرات فاذا تم وجود نسبة سكر في العسل يكون ذلك العسل مغشوش وتوجد أيضا طرق تقليدية وهي ان يأخذ العسل ويتم وضعه في كوب به ماء فاذا ذاب يكون عسل مغشوش وإذا لم يذوب يكون عسل غير مغشوش وتلك الطريقة تقليدية ولا ينصح باستخدامها فالفحص عن طريق المختبر أقوى واضمن.

أيضا توجد خلاطات تساعد في العلاقات الزوجية وأيضا للعقم عند النساء والرجال وتتكون تلك الخلطة من عسل السدر موضوع به لوجنسين وحبوب اللقاح وغذاء الملكات وبودر كل تلك الأشياء طبيعية فيعطي كثيرا من النشاط.

إذا تم وضع العسل بماء ساخن يفقد العسل كثيرا من الفيتامينات الخاصة به اما إذا وضع بماء عادي فيظل محتفظا بالفيتامينات والمعادن الخاصة به موجودة.

بالنسبة لعسل الشمع في حالة إذا كان الشمع طبيعي يمكن بلعة مع العسل عادي ولكنة لا يفيد ولكن بعض الأشخاص يبتلعونه لان يحتوي على حبوب اللقاح والعسل داخلة دون تصفية فيستفيدون به بنسبة أكبر ويجب أيضا اخذ الحيطة لأنه من الممكن ان يكون ذلك الشمع مصنوع ليس طبيعيا وذلك الشمع المصنوع غير مفيد بالمرة ولا يجوز اكلة أو بلعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: