فوائد وأهمية فيتامين سي للبشرة

صورة , فيتامين سي , صحة البشرة
فيتامين سي

يتربع فيتامين سي على قائمة أكثر الفيتامينات إفادة لجسم الإنسان فهو يعمل على تحفيز جهاز المناعة ومحاربة الأمراض وبناء الأنسجة كما أنه يلعب دورا أساسيا في صحة البشرة ونضارتها ومحاربة الشيخوخة.

فيتامين سي مهم جدا لنا ولكن جسم الإنسان لا يخزنه ولا ينتجه وبالتالي نحتاج إليه من مصادر خارجية.

ما أهمية فيتامين سي؟

قالت “د. جورجيت ريشا” أخصائية التجميل. يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين سي بنسبة 20% فهو مفيد للبشرة حيث أنه يحارب الشيخوخة ويعمل على تفتيح التصبغات الموجودة بالوجه والجلد. وهو أيضا مضاد للأكسدة.

وأشارت الأستاذة جورجيت إلى أن إستخدام فيتامين سي يحتاج إلى وجود مرطب معه لأنه على المدى الطويل يسبب جفاف البشرة وهناك بعض كبسولات سيروم فيتامين سي تحتوي على مادة الأمينوفيل كمرطب للجلد.

وتنصح باستخدام مثل هذه الكبسولات مباشرة على البشرة لإعطاء نتيجة أسرع من المصادر الغذائية لفيتامين سي من الفواكه وغيرها.

هل يعتبر فيتامين سي مناسب لكل أنواع البشرة؟

توجد بعض أنواع البشرة التي لا يناسبها فيتامين سي وتكون حساسة له ولكن بشكل عام مؤخرا أصبحت التركيبات الموجودة من فيتامين سي مناسبة لكل أنواع البشرة.

ولكن البشرة الدهنية لا يجب أن تستخدم فيتامين سي بشكل يومي ولكن تستخدمه مرتين بالإسبوع لأنه يزيد من إفرازات البشرة الدهنية وبالنسبة للبشرة الجافة يزيد من جفافها أيضا.

وأضافت الأستاذة جورجيت أهمية تحضير البشرة قبل إستخدام فيتامين سي وذلك من خلال ترطيبها إذا كانت شديدة الجفاف.

ما هي التجهيزات اللازمة للبشرة قبل وضع فيتامين سي؟

توجد بعض التجهيزات التي يمكن عملها بالمنزل مثل كريم الترطيب الليلي والنهاري والبعض الآخر الذي يحتاج إلى مراكز متخصصة مثل علاج الأوكسجين أو العلاج بإزالة الطبقات الموجودة من الجلد الميت على البشرة لتسهيل وصول الكريم إلى البشرة بصورة أفضل.

ما هو الوقت المناسب لإستخدام فيتامين سي؟

يفضل إستخدامه ليلا للحفاظ على عدم تأكسد المنتج على الوجه وقبل دخول فصل الصيف للاستعداد للجفاف الذي يحدث بفضل الصيف نتيجة التعرض للحرارة والشمس.

كما أن إستخدامه نهارا ومن فوقه كريم الوقاية من الشمس يقلل من النسبة التي تصل إلى الجلد منه. ويمكن إستخدام سيروم فيتامين سي على الوجه والرقبة واليدين.

ينصح بإستخدام المرأة لفيتامين سي بداية من عمر 25 عام ويمكن وضعه يوميا أو مرتين بالإسبوع حسب نوعية البشرة بالإضافة إلى ترطيب البشرة.

ما هو السيروم المناسب لأى إمرأة؟

يجب أن يكون تركيز السيروم 20 % حمض الأسكوربيك، وأن لا يسبب جفاف البشرة وينصح بإقتناء الكبسولات بدلا من الزجاجات التي تتعرض للهواء وتتسبب في أكسدة الفيتامين ومن ثم تغيير لونه إلى البني الغامق وبالتالي تقل فائدته.

ما هي النصائح للاستخدام السليم لفيتامين سي؟

يجب الابتعاد عن منطقة العينين عند وضع السيروم على البشرة، بالإضافة إلى أهمية الترطيب اليومي وإذا حدث جفاف شديد للبشرة وإحمرار يجب وقتها إيقاف إستخدامه لفترة.

وأضافت إلى أهمية عدم إستخدامه بالنهار حتى لا يتسبب ذلك في ضرر البشرة وعدم الوصول إلى النتائج المرجوة، وعدم وضع أي منتج آخر من فوقه بالإضافة إلى إيقاف إستخدامه في حالة التعرض للجفاف الشديد والاحمرار.

كما ختمت الأستاذة جورجيب حديثها مشيرة أن الوصفات الطبيعية التي تحتوي على الليمون مثلا كمصدر لفيتامين سي، يجب إستخدامها بحذر فلا نعرف مدى ضررها على البشرة وإذا ظهرت أي حبوب أو إحمرار بالبشرة فيجب التوقف عن إستخدامها ويمكن أيضا تجربة أي وصفة على منطقة صغيرة من الجلد لاختبار حساسية الجلد لها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: