فوائد شرب الماء والليمون صباحاً

الماء ،الليمون،صورة
الماء والليمون

يقول باحثون في “كليفلاند كلينك Cleveland Clinic” أن شرب كوب واحد أو أكثر من الماء والليمون صباحاً وقبل تناول أي طعام له فوائد صحية جمة، اخترنا لكم سبعاً منها:
1. المساعدة في عملية الهضم، حيث تساعد الأحماض الموجودة في الليمون على تدعيم فاعلية أحماض المعدة التي تتراجع مع تقدم السن.
2. يساعد في إرواء الجسد، حيث ينسى كثيرون شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.
3. يدعم إنقاص الوزن، فإذا تم تناوله بدلاً من الحليب والقهوة صباحاً فإنه يؤدي إلى التخفيف من شحوم البطن.
4. الليمون يكافح السُمية، حيث أن الليمون غني بمضادات الأكسدة ذات الفوائد الصحية التي لا تُحصى والمفيدة للجسم.
5. توفير جرعة قوية من فيتامين C، حيث أن نصف ليمونة واحدة يحتوي على أكثر من سدس الحاجة اليومية من فيتامين C ذات الفوائد الصحية الجمة.
6. توفير جرعة قوية من مادة البوتاسيوم، فالبوتاسيوم يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم ونقصه يؤدي إلى اضطراب الكثير من وظائف الجسم.
7. مكافحة حصوات الكُلى، حيث يكافح حمض السيتريك المسبب للحصوات ويكافح نقص الإرواء.

هناك فوائد عديدة لشرب الماء والليمون فهل هناك ما لم نذكره في الفوائد السبعة؟
أوضحت “د. نادية الموسوي” (خبيرة التغذية) أن هناك فائدة مهمة جداً تخص التجاعيد، حيث أن فيتامين C والمواد المضادة للأكسدة الموجودة في الليمون يبطأ من عملية تدمير الكولاجين الذي يتناقص مع العمر، فيعد شرب الماء والليمون بمثابة وقاية من التجاعيد التي تظهر على الجلد مع مرور الوقت وتقدم السن.

هل يُنصح الجميع بشرب الماء مع الليمون؟ وماذا عن الذين يعانون من الأحماض في المعدة؟
أوضحت “د. نادية الموسوي” أن بعض الأشخاص يملكون معدة حساسة أو مصابة بالقرح أو يتناولون بعض الأدوية والمضادات الحيوية القوية أو بعض الأدوية التي تسبب حرقان بالمعدة، ففي حالة هؤلاء لا يُنصح بتناول مثل هذا المشروب الماء مع الليمون خصوصاً على الإفطار لأن هذا المشروب يُزيد من حامضية المعدة ويسبب لهم العديد من المشاكل.

ذكرنا أن شرب الماء مع الليمون يُحارب السُمية في الجسم. فهل من أوقات معينة يُنصح فيها بشرب الماء مع الليمون على سبيل المثال قبل الإفطار أو بعد الإفطار أو قبل النوم؟
أوضحت “د. نادية” أنه بالنسبة لمن يعانون من السمنة فإنه بحسب أحد الأبحاث بجامعة فلوريدا في ولاية فلوريد الأمريكية أن شراب الماء مع الليمون لا يؤثر بشكل مباشر على السمنة ولكن له تأثير غير مباشر، فكما نعرف أن المعدة تشبه الكيس فعندما تمتلئ بالماء الموجود به الليمون فهذا يقلل من الشهية، ومن جانب آخر وجود الليمون الذي يحتوي على مادتي “البكتين” و”البولي فينول” اللتان يعملان على تقليل الشهية، لذلك يُنصح بتناول هذا المشروب قبل الوجبات. يُنصح بإضافة ملعقة صغيرة 5 مجم من قشر الليمون إلى هذا المشروب لأن قشر الليمون يحتوي على الألياف والزيوت الأساسية فقد تم إجراء 1000 بحث علمي على الزيوت الأساسية منهم 500 بحث عن الليمون فقط، كما أن الزيوت الأساسية تقلل من الشهية ومفيدة جداً لصحة الجلد وتقلل من الإصابة بالبكتيريا والفطريات مما يعزز من مناعة الجسم.

ماذا عن فائدة هذا الشراب في التخلص من السُمية كمشروب ديتوكس؟
أكدت “د. نادية الموسوي” على دور مشروب ديتوكس الماء مع الليمون في التخلص من السُمية خاصة إذا تم تناوله صباحاً قبل الإفطار، حيث يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي مما يشمل المعدة والأمعاء وأيضاً الكبد لاحتواء الليمون على “الفلافونويد” والتي تعزز وتقوي وظائف الكبد الذي يعمل على تصفية الجسم من السموم.

هل إذا لم يتم تناول هذا المشروب قبل الإفطار وتم تناوله خلال النهار فهل سيُعطي نفس الفوائد؟
أوضحت “د. نادية الموسوي” أنه بالنسبة إلى الشهية والجلد وارتفاع ضغط الدم والوقاية من حصوات الكُلى فسيكون له نفس الفوائد، ولكن في حال عملية الديتوكس يُفضل أن يكون تناوله صباحاً قبل تناول الطعام.

يحتوي مشروب الماء مع الليمون على كمية كبيرة من فيتامين C . فماذا عن فوائد فيتامين C ؟
أوضحت “د. نادية الموسوي” أنه مثلما ذكرنا أن نصف ليمونة واحدة يحتوي على ما يكفي احتياجات الجسم من فيتامين C ، وهذا الفيتامين مهم جداً بالنسبة لمناعة الجسم فهو يعمل كوقاية من السرطانات والأمراض القلبية لأن فيتامين C يعتير من المواد المضادة للأكسدة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: