فوائد المعلبات الغذائية

صورة , سوبر ماركت , المعلبات الغذائية , الأطعمة

نستخدم جميعاً المعلبات الغذائية وتجتاح منازلنا بشكل كبير ولكن يمكن لتلك المعلبات ألا تكون صحية في كثير من الأحيان.

ما هي فائدة المعلبات الغذائية؟

قالت “د. ليلى الحلو” أخصائية التغذية. تعتبر الفائدة الأساسية للمعلبات الغذائية في أننا نستطيع من خلالها تناول الخضروات والفواكه في غير موعدها ولكن تكمن المشكلة في خوف البعض من تناول المعلبات الغذائية من فقدان بعض الفوائد الغذائية وهنا يجدر علينا الإشارة إلى أنه عند تناول الخضار والفواكه الطازجة ثم تناولناها معلبة فإن القيمة الغذائية التي نفقدها تكون قليلة بدرجة كبيرة.

على الجانب الآخر هناك بعض المعلبات الغذائية التي يضاف إليها بعض المواد الحافظة الزائدة، وهنا يجب علينا قراءة label الخاص بكل المعلبات
خاصة الأغذية المعلبة التي تحتوي على كثير من السكر أو الملح حيث أن هناك بعض المرضى مثل السكري خاصة النوع الثاني، لذلك في هذه الحالة يمكننا العمل على تقليل نسبة الملح والسكر الموجودة في هذه المعلبات عن طريق شطفها بالماء مما يجعلنا نخفف من الملح بهذه الطريقة وهو ما يعتبر أفضل للمرضى الذين يعانون من الضغط والسكري.

أما عن فكرة تثليج الأكل فإننا نقوم فيها بإدخال الحرارة المنخفضة جداً أو المفرزة بدرجة عالية ولكن تكمن المشكلة في فكرة التعليب بحد ذاتها حيث أن التعليب يشعرنا بوجود بعض السوائل التي تنزل من الخضار أو الفاكهة داخل العلبة كما أن هذا النوع من المادة المصنوع منها المعلبات الغذائية يساعد على تفاعل غير صحي بينه وبين المادة المحفوظة أو المعلبة بداخلها مما يعرضها للأكسدة وبعض أنواع البكتيريا.

إلى جانب ذلك، بالنسبة للأكل المفرز فيجب علينا فإننا لا نخسر العديد من القيم الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن مثلما نعرضها للحراة العالية مرة أخرى، كما أنه عندما نقوم بفتح أي من المعلبات الغذائية فيمكننا القول أنه في هذه الحالة لا يجب علينا وضعها في الفريزر قبل تناولها، لذلك لا يجب علينا تفريز المعلبات أو تفريز البيض الذي لا يحتوي على القشر بجانب عدم قدرتنا على تفريز المايونيز وإنما يمكننا تفريز أي أغذية بقشرها مثل البازلاء والفواكه واللحوم البروتينات.

على الجانب الآخر، من الضروري كذلك الإشارة إلى أقصى مدة لتفريز الأغذية في الفريزر حيث يمكن تفريز الخضروات لمدة نصف سنة على الأكثر بينما البروتينات النيئة مثل اللحوم والدجاج والسمك لمدة قد تصل إلى 6 أشهر بجانب أن اللحوم والبروتينات المطهوة يمكننا وضعها في الفريزر لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

وأخيراً، يمكننا تفريز بعض الأغذية كالخضار بطريقة صحية دون اللجوء إلى التعليب حتى لا نفقد كثيراً من قيمتها الغذائية وذلك بوضعها في أكياس لا يدخلها الهواء ثم يتم تفريزها بدون سلق لمدة سنة، ولكن في حالة شراء الخضروات المفرزة وتم طهو جزء منها في المنزل فإنه من الأفضل لنا طهوها ثم بعد ذلك يمكننا تفريزها مرة أخرى وفي حالة عدم القدرة على فعل ذلك فإن الأكل يجب أن يظل مدة لا تزيد عن ساعتين بدون تفريز في الحرارة العادية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: