فوائد المأكولات البحرية لمرضى السكري

صورة , الأسماك , المأكولات البحرية
الأسماك

هل المأكولات البحرية مسموحة لمرضى السكري؟

تعتبر المأكولات البحرية مسموحة للجميع لفوائدها المتعددة للجسم إلى جانب وجود بها فيتامين D وهو الفيتامين الذي يحسن من أداء الأنسولين في الجسم بالإضافة إلى تنظيمه للسكر.

بالإضافة إلى ذلك تعمل المأكولات البحرية على إنقاص الوزن مما يفيد مريض السكر مرة أخرى.

وأضاف الاستشاري “محمد صلاح” تعتبر المأكولات البحرية غنية بأربع أشياء:
• بروتينات عالية الجودة وهي التي تحتوي على أحماض أمينية.
• احتواءها على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين D.
• احتواءها على المعادن وعنصر اليود المهم للغدة الدرقية.
• احتواء المأكولات البحرية على omega 3 المهم في الحفاظ على المخ والوقاية من أمراض المخ.

تعتبر الحساسية من الأسماك شيء غير مشهور لدي الكثيرين من الناس كما يقال أيضا أن مصابي الحساسية لا يتأثرون بالأسماك ولا يتأثرون بالحساسية نتيجة مخلفات المزارع والصرف المرتبط بالسمك.

لا توجد أضرار من تناول الأسماك بكثرة لكن على الجانب الآخر يجب تنوع في الطعام ويُنصح بأكل الأسماك والمأكولات البحرية مرة أو مرتين أسبوعيا لأنها تقي من أمراض القلب.

هناك الأسماك الزيتية والدهنية مثل السلمون والتونة والسردين والتي تحتوي بشكل أكبر على omega 3 لذلك يُنصح بتنويع أكل أنواع الأسماك حيث أن الأسماك الأخرى تحتوي على فائدة كبيرة هي الأخرى من البروتينات.

من الشائع خطئا أن الجمبري يقوم برفع الكوليسترول في الجسم لكن على الجانب الآخر يعمل الجمبري على خفض الكوليسترول لاحتوائه على omega 3.

ما الفائدة الأعلى لكل من السمك المشوي والمقلي؟

قال “د. محمد صلاح” استشاري التغذية. يعتبر السمك المشوي أفضل من المقلي لكن لا يُمنع أيضا أكل السمك المقلي بشرط تكرار قليه في الزيت لمرات.

للسوشي والفسيخ والرنجة أضرار كبيرة لاحتوائهم على بكتيريا مسببة للأمراض الذي يُفضل للأطفال والحوامل والمرضعات أن يتجنبوا هذا السمك الغير مطهو السابق ذكره.

هناك السوشي المستوي والمفيد والذي يعمل على زيادة الوزن لاحتوائه على أرز دهون وملح الذي يعمل على تخزين المياه في الجسم.

وتابع الاستشاري “محمد صلاح” من الصحيح أن الأسماك تساعد في علاج الاضرابات النفسية والمزاجية حيث أنه يساعد على النوم الجيد ولفترة أطول كما أنه يعمل على زيادة مادة السيترولين في الدم وهي المادة التي ترفع من الحالة المزاجية للشخص ويقلل الإكتئاب وخاصة بعد الولادة كما أن الأسماك مفيدة للطفل.

كيف نحبب الأطفال في السمك؟

لابد من تشجيع الأطفال على أكل الأسماك عن طريق الربط الشرطي للسمك بأكلة أخرى أو بمناسبة سعيدة للطفل أو ربطه بمكافئة للطفل إلى جانب إمكانية تغيير طريقة طهوه لكي يُقبل الطفل على أكل الأسماك.

وأكمل الاستشاري “محمد” يتم تناول السمك في وجبة الغذاء في كثير من الأحيان مع التقليل من الأرز والمكرونة في الوجبة الرئيسية طوال الأسبوع مما يساعد في تخفيف وزن الشخص على المدى القريب.

لا يوجد أي ضرر من شرب الحليب من السمك كما يتم ذلك في وجبة الإفطار والغذاء في معظم الأحيان، وعلى النقيض فإن أكل السمك مع شرب الحليب يرفع من القيمة الغذائية للسمك كما هو مرتبط بالباذنجان المقلي.

ما هي الطريقة الخاطئة لطهو السمك وتقلل من فوائده؟

يتم تقيل قيمة السمك الغذائية بشكل أكبر عن طريق التخزين السيء لفترات طويلة ولا تختلف طريقة الطهو كثيرا في الأسماك.

لا يوجد وقت معين أو مدة معينة للقيمة الغذائية للسمك لكن أيضا يعتبر أول 48 ساعة هي الفترة الأكثر قيمة للسمك غذائيا.

وأخيرا، تعتبر الأسماك البحرية هي الأفضل من النهرية لأنها أقل عُرضة للتلوث نتيجة للمياه التي يُحفظ فيها مقارنة بأسماك المزارع.

أضف تعليق