فوائد الرمان الصحية موثقة بالدراسات والأبحاث العالمية

اليوم نحن بصدد الحديث عن الفوائد الصحية للرمان، هل سبق لك أن علمت أن بذور الرمان تلك اللذيذة وعصير الرمان المُنعش معهُ العديد من الفوائد الرائعة؟. حسناً، هنا سنُسلّط الضوء على بعضاً من أهم

فوائد الرمان

التي ستُدهشك.

فوائد الرمان الصحية
فوائد الرمان الصحية، صورة فاكهة الرمان

ماهي فوائد الرمان بُناءاً على الأبحاث والدراسات؟

أجرى العُلماء العديد من الأبحاث للوقوف على الفوائد الصحية للرمان، حقاً كانت النتائج لا تُصدّق، فقد جاء، أولا: أن الرمان مليء بالمواد المُضادة للتأكسد، وهذه المركبات من شأنها الحفاظ على البروتين دهني منخفض الكثافة، أو ما يعرف بالـ LDL – الكولسترول الضار، والتي تسبب تصلب الشرايين. بذور الرمان تعمل كالأسبرين، تحافظ على الصفائح الدموية من الإلتصاق معاً وتشكيل جلطات الدم الخطيرة.

تُبيّن الأبحاث أيضا أن تناول بذور الرمان وشرب عصير الرمان يُمكن أن يزيد من مستويات الأُكسجين المُرسلة الى القلب.

دراسات أُخرى كشفت أنهُ ومع مرور الوقت يمكن للرمان أن يُعالج ضعف الإنتصاب.

هذه الفاكهة الرائعة أيضاً يُمكنها أن تُقلل من إلتهاب المفاصل عن طريق إبطاء النشاط الإنزيمي.

بعض الأشخاص “للأسف” يتناولون الرمان أو عصير الرمان ثم يبصقون البذر، هذا محض إختيارك، لكن لك أن تعلم أن معظم الألياف المُفيدة في الرمان تكمن في البذور، لذلك فمن المُفيد أن تأكل الرمان او تشرب عصيرة مع تناول البذور أيضا، ولا تتخلى عنها. بذور الرمان لذيذةً، لطيفةً، حمضيّةً قليلاً، فإذا أردت تحليتها فلا مانع من ذلك برشّهها أو دمجها مع سلطة الفواكه، هذا سيجعل طعم سلطتك رائع جدا.

فوائد الرمان أيضاً تكمن في تقليلهِ لخطر الإصابةِ بأمراض القلب، وخطر الإصابةِ بالسرطان، وخاصةً سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، كما يُمكن للرمان أن يُقلل من أعراض الإسهال.

أيضاً من

فوائد الرمان الصحيّة

التي تجعلهُ رائعاً من ناحيةً أُخرى، كونهُ يُساعد على خفض الكولسترول والسيطرة على وزنك، ويُكافح تلف الخلايا. الرمان أحد أهم الفواكه الرائعة التي تحوي في طيّاتها مثل العصير، البذور، والتي تحتوي على الكثير من المواد المُضادةِ للتأكسد.

الرمان أيضاً يُمكنهُ مُكافحة الشيخوخة، فهو بإمكانهِ الحفاظ على البشرة، فشرب كوب من عصير الرمان يوميّاً يُقلل من التجاعيد، ويمنحك بشرةً مُتوهّجةً ناعمةً والبقاء على جلدك صحيّاً،

الرمان يحتوي على فيتامين C ، فإن هُناك أبحاث وتقارير أجرت مُقارنة بين عصير الرمان وعصير التوت، الشاي الأخضر، التوت البري، عصير البرتقال، وقد كانت النتائج مُذهلة بتفوق عصير الرمان عليهم جميعا في إحتوائهِ على المواد المُضادةِ للأكسدة، هذا بالإضافة لكون الرمان أصبح قادراً على منع السرطان أكثر من أي وقت مضى.

مجموعةً أُخرى من فوائد الرمان

وفي دراسةً أجراها موقع authoritynutrition.COM أخرجت لنا العديد من المعلومات والفوائد للرمان، منها:

• بذور الرمان غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية النشطة بيولوجيا، ولكنها تحتوي أيضا على بعض السكر.
• عصير الرمان يُمكنهُ تثبيط نمو السرطان وخفض خطر الموت.
• أظهرت الدراسات أن الرمان يمكنهُ أن يساعد في محاربة خلايا سرطان الثدي، ولكن هناك حاجة لدراسات أُخرى لتؤكد ذلك.
• تناول عصير الرمان بشكل منتظم قد يُخفض مستويات ضغط الدم في اقل من اسبوعين.
• أظهرت الدراسات على الحيوانات أن خلاصة الرمان قد تكون مفيدةً ضد عدة أشكال من التهاب المفاصل، ولكن هناك حاجة إلى دراسات وأبحاث أُخرى تُجرى على البشر.
• الرمان يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، والتي قد تكون مفيدة ضد الأمراض الشائعة في اللثة.
• أظهرت بعض الأدلة أن الرمان يمكن أن يُساعد في تحسين الذاكرة لدى كبار السن، وتشير الدراسات التي أُجريت على الفئران أنه يمكن للرمان أن يحمي من مرض الزهايمر.

الخُلاصة: فوائد الرمان الصحيّة كثيرةً وفي كُل يوم جديد يقوم العلماء بعمل المزيد من الأبحاث والدراسات لإكتشاف المزيد من الفوائد الصحيّة للرمان تخرج لنا الكثير من النتائج الإيجابية التي تُشعرنا بالمعنى الكبير الذي يمكن في الرمان.

بواسطة: م. محمد فكري

أضف تعليق