فنتولين – Ventolin | طارد للبلغم، موسع للشعب الهوائية

شراب فنتولين Ventolin syrup / سالبيوتامول سلفات، جوايافينيزين Salbutamol Sulfate ، Guaifenesin

التركيب: كل 10 مل من شراب فنتولين تحتوي علي سالبيوتامول على هيئة سلفات 2 مجم. جويافينيزين 100مجم.

السواغ: هيدروكسي بروبايل ميثيل سليلوز، بنزوات الصوديوم، سكارين الصوديوم، حمض اللاكتيك، هيدروكسيد الصوديوم، نكهة البرتقال، ماء نقي.

دواعي استعمال فنتولين

يعتبر السالبيوتامول من محفزات بيتا -2 لمستقبلات الادرينالبن يستخدم لعلاج أو منع حدوث التقلص الشعبى. له مفعول موسع للشعب الهوائية قصير المدى (4 ساعات) لانسداد الشعيبات الهوائية الانعكاسية نتيجة للربو ، التهاب الشعب المزمن، انتفاخ الرئة.
لا يجب ان يكون موسعات الشعب الهوائية هى العلاج الوحيد للمرضى بالربو المستمر، يستخدم العلاج بالكورتيكوستيرويدات المستنشقة مع المرضى الذين لا يستجيبون للسالبيوتامول لعلاج الربو حتى يتم الحصول على نتيجة و التحكم بالمرض.
أن فشل العلاج بالسالبيوتامول يمكن ان يؤدى الى ضرورة استشارة طبية، ان التركيبة المكونة من السالبيوتامول و الجويافينيزين تعمل على علاج انسداد الجهاز التنفسى و تحسين التهوية الرئوية.
اضطرابات الجهاز التنفسى عندما يكون التقلص الشعبى و الافرازات الكثيرة للمخاط تسبب تعقيدا، مثل: الربو الشعبى انتفاخ الرئة.

الجرعة و طريقة استعمال Ventolin فنتولين

ان سالبيوتامول له تأثير علاجي من 4 – 6 ساعات عند كل المرضي ان زيادة تاثير محفزات البيتا 2 يمكن ان بعطي مؤشر لسوء حالة الربو. فى هذه الحالة فانه يجب اعادة تقييم الخطة العلاجية للمريض لانه من المفروض استخدام الجلوكوكورتيكويدات.
يجب تناول الجرعة تبعا لارشادات الطبيب لان زيادة الجرعة من الممكن ان تؤدى الى زيادة الاثار الجانبية.
البالغين:
10 – 20 مل من الشراب (2 – 4 مجم سالبيوتامول) 2،3 مرات يوميا.
الأطفال:
6 – 12 سنة:10 مل من الشراب الطارد للبلغم (2 مجم سالبيوتامول) 2 – 3 مرات يوميا.
اكبر من 12سنة: 10 – 20 مل من الشراب الطارد للبلغم (2 – 4 مجم سالبيوتامول) 2 – 3 مرات يوميا.
مجموعات خاصة من المرضى:
بالنسبة للمرضى كبار السن الذين لديهم حساسية من الادوية المحفزة للبيتا ادرينالين . ينصح ببدء العلاج ب 10 مل من الشراب الطارد للبلغم 3 أو 4 مرات يوميا.

موانع استعمال فنتولين Ventolin: يمنع مع المرضى الذين لديهم حساسية ضد اى من مكونات المستحضر.

التحذيرات و الاحتياطات: ان علاج الربو يجب أن يكون على مراحل ، و يجب مراقبة المريض و متابعته عن طريق اختبارات و ظائف الرئة. فى حالة زيادة استخدام محفزات بيتا -2 المستنشقة للتحكم فى الربو يجب اعادة تقييم الخطة العلاجية للمريض.
ان التدهور المفاجيء او التدريجي في التحكم في الربو هو مهدد للحياة و يجب الاخذ فى الاعتبار بداية او زيادة العلاج بالكورتيكوستيرويدات.
يجب تحذير المرضى بانه اذا تقلص العلاج أو قلت مدة تأثير الدواء فإنه ينبغى عدم زيادة الجرعة او تكرار تناولها و انه يجب استشارة الطبيب.
يجب تناول السالبيو تامول بحذر في حالات التسمم الدرقي. يجب توخي الحذر عند الاستعمال المتزامن لمشتقات الزانسين، الستيرويدات، مدرات البول، فى حالات الربو الحادة و حالات نقص الاكسجين.
يجب متابعة نسبة البوتاسيوم فى الدم فى هذه الحالات.
فى الغالب مع معظم الادوية المحفزة المستقبلات بيتا ادرينالين، فإن السالبيوتامول و الجوافينيزين، يمكنهما عمل تأثيرات ايضية عكسية مثل زيادة سكر الدم، . و ان مرضى السكر لا يمكنهم تعويض ذلك و دونت بعض التقارير وجود الحامض الكيتونى. و ان الاستخدام المتزامن مع الكورتيكوستيرويدات يزيد من تأثير ذلك.
ان الاستخدام الطويل للسالبيوتامول و الجويافينيزين يزيد من تسوس الاسنان و انه يجب المحافظة على نظافة الاسنان.

تفاعلات الدواء مع الادوية الاخرى: السالبيوتامول و الادوية التى تغلق مستقبلات البيتا الغير انتقائية مثل البروبرانولول لا يجب وصفهما معا.
لا يمنع استخدام السالبيوتامول مع المرضى الذين يتناولون مثبطات المونو امين اوكسيديز.

الحمل و الرضاعة: الخصوبة لا يوجد معلومات عن تأثير السالبيوتامول على الخصوبة لدى الانسان. لا يوجد اثار جانبية على الخصوبة فى الحيوانات. و لا يوجد تأثير للجوايافينيزين على الخصوبة فى الانسان.
الحمل: يمكن تناول الدواء اثناء الحمل عندما تكون الفائدة المتوقعة اكبر من الاثار الجانبية التى قد تحدث للجنين. لم يستدل على درجة امان الجويافينيزين خلال الحمل.
الرضاعة: يفرز السالبيوتامول فى لبن الام و يفضل عدم تناوله خلال فترة الرضاعة الا اذا كانت الفائدة المتو فعة اكبر من المخاطر التى قد انه من غير المعروف اذا كان هناك تأثير ضار للسالبيوتامول على الرضع.

القدرة على القيادة او العمل امام الماكينات: لا توجد معلومات متاحة.

الاثار الجانبية

إن الدواء يحتوى على تركيبة من السالبيوتامول و الجويافينيزين و ان شدة الاثار الجانبية تعتمد على كل، مكون من هذه المكونات . ان التفاعلات العكسية مدونة تبعا لنوع العضو و التكرار.
السالبيوتامول:
اضطرابات الجهاز المناعي:
نادر جدا: تفاعلات الحساسية وتتضمن وذمة وعائية ، ارتبكاريا، تقلص شعبى، انخفاض ضغط الدم، انهيار . أضطرابات الايض و التغذية.
نادر: نقص، البوتاسيوم في الدم.
اضطرابات الجهاز العصبي:
شائع جدا: رعشة.
شائع: صداع.
نادر جدا: زيادة النشاط.
أضطرابات القلب:
شائع: زيادة دهات القلب، عدم انتظام النبض. نادر : عدم انتظام ضربات القلب بما في ذلك الرجفان البطيني، عدم انتظام دقات القلب فوق البطينى.
اضطرابات وعائية.
نادر: توسع الاوعية المحيطية.
اضطرابات الانسجة العضلية و الضامة:
نادر جدا: شعور العضلة بالاجهاد.
الجويافينيزين:
غير معروف: فرط الحساسية وتفاعلات الحساسية و الصدمة، وذمة وعائية، طفح، ارتيكاريا، بحة فى الصوت.
أضطرابات الجهاز الهضمي:
غير معروف: غثيان، قيء، عدم ارتياح في البطن.

تجاوز الجرعة: لمعرفة اعراض وعلامات زيادة الجرعة للسالبيوتامول انظر فقرة التحذيرات و الاحتياطات و الاثار الجانبية ان الجرعات الكبيرة من الجويافينبزين تسبب الغثيان و القىء.
العلاج: رجاء الاتصال بالطبيب او اقرب مركز سموم.

التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
العبوة: علبة بها زجاجة 125 مل + نشرة داخلية.
تصنيع: جلاكسوسميثكلاين – مدينة السلام – القاهرة – مصر.

صورة , عبوة , دواء , فنتولين , شراب , Ventolin
صورة: عبوة فنتولين شراب Ventolin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.