فليكسوتايد ديسكوس – Flixotide Diskus | جهاز يوفر علاجاً وقائياً للربو

فليكسوتايد ديسكوس Flixotide Diskus / بروبيونات الفلوتيكازون Fluticasone Propionate

التركيب الكيفي والكمي: فليكسوتايد ديسكوس هو عبارة عن جهاز بلاستيكي مصبوب بداخله شريط معدني رقيق يحتوي على ٦٠ فقاعة على مسافات منتظمة كل منها يحتوي علي خليط من بروبيونات الفلوتيكازون المتناهي في الدقة (٥٠ ميكروجرام، ۱۰۰ ميكروجرام، ٢٥٠ ميكروجرام، آو ٥٠٠ ميكروجرام) و جزيئات اكبر حجما من اللاكتوز.

الشكل الصيدلاني: جهاز لإستنشاق جرعات متعددة من مسحوق جاف.

التفاصيل الاكلينيكية
الاستعمال العلاجي
بروبيونات الفلوتيكازون عند اعطائه بالاستنشاق يوفر علاجاً وقائياً للربو. عند اعطائه بالجرعات الموصى بها، له مفعول جلوكوكورتيكويدي قوي مضاد للالتهاب داخل الرئتين، مع حدوث تأثيرات غير مستحبة أقل تكرارا وشدة من التي تلاحظ عند اعطاء الكورتيكوستيرويدات جهازيا.
الكبار: التعامل الوقائي في الحالات التالية: الربو الخفيف: المرضى الذين يحتاجون الى دواء للربو موسع للشعب، عرضي ومتقطع، على أساس يومي منتظم. الربو المعتدل: المرضى المصابون بربو غير ثابت أو متدهور بالرغم من علاج وقائي أو موسع للشعب بمفرده. الربو الشديد: المرضى المصابون بربو مزمن شديد والذين يعتمدون على الكورتيكوستيرويدات الجهازية للتحكم بالأعراض بشكل كافي. عند بداية استعمال بروبيونات الفلوتيكازون المُستنشق، قد يتمكن العديد من هؤلاء المرضى من تقليل أو الاستغناء عن الحاجة لكورتيكوستيرويدات فموية، وذلك الى حد ملحوظ.
الأطفال: أي طفل في حاجة الى دواء وقائي، بما في ذلك المرضى الذين لا يتم التحكم لديهم بواسطة الأدوية الوقائية المتوفرة حالياً.

نواهي الاستعمال: شدة الحساسية لأي من مكونات المستحضر.

الحمل والإرضاع: لا تتوفر أدلة كافية على سلامة بروبيونات الفلوتيكازون لدى الحوامل من البشر. كما ان الدراسات التناسلية التي جرت على الحيوان لم تظهر إلا تلك التأثيرات التي تتصف بها مستحضرات الجلوكوكورتيكوستيرويد عند معدلات للتعرض الجهازي تفوق التأثيرات التي شوهدت عند تناول الجرعة العلاجية المستنشقة الموصى بها. كما ان اختبارات التسمم الجيني لم تظهر أي امكانية متاحة لحدوث طفرة وراثية. ومع ذلك، كشأن العقاقير الأخرى، لا يجوز النظر في اعطاء بروبيونات الفلوتيكازون أثناء الحمل إلا اذا كانت الفائدة المتوقعة للأم تفوق أي مخاطر ممكنة للجنين.
لم يجر أي تحر لإفراز بروبيونات الفلوتيكازون في حليب البشر عند الحصول على مستويات في البلازما قابلة للقياس لدى فتران المختبر المرضعة بعد الاعطاء تحت الجلد، ظهرت دلائل ليروبيونات الفلوتيكازون في حليب الثدي. إلا أن مستويات بروبيونات الفلوتيكازون في البلازما لدى مرضى بعد استنشاقهم هذا المستحضر بالجرعات الموصى بها، يرجح أن تكون منخفضة.

ردود الفعل غير المستحبة
حالات العدوي والابتلاء
شائعة جداً، مبيضات الفم والحلق. مبيضات الفم والحلق تحدث لدى بعض المرضى. هؤلاء المرضى قد يجدون فائدة في شطف أفواههم بالماء بعد استعمال الدواء. المبيضات العرضية يمكن علاجها بعلاج موضعي مضاد للفطريات مع مواصلة استعمال بروييونات الفلوتيكازون.

اضطرابات الجهاز المناعي
ذكرت بعض التقارير ردود فعل لشدة الحساسية مع الظواهر التالية:
غير شائعة: ردود فعل لشدة الحساسية فى الجلد نادرة جدا: ايديما وعائية (ايديما في الوجه والفم والبلعوم بصفة رئيسية)، أعراض تنفسية (ضيق التنفس و/أو تشنج شعبي) وردود فعل تأقوية.

اضطرابات الغدة الصماء
من جملة التأثيرات الجهازية الممكنة

نادرة جداً متلازمة كوشينج، أعراض كوشينج، تثبيط الكظرية، اعاقة النمو لدى الأطفال والمراهقين، انخفاض كثافة العظم المعدنية، كتاراكت، و جلوكوما.

اضطرابات الاستقلاب والتغذية
نادرة جداً، فرط سكر الدم.

الاضطرابات النفسية: نادرة جداً، قلق، نوم مضطرب وتغيرات سلوكية، بما في ذلك نشاط مفرط وقابلية للتهيج (غالباً لدى الأطفال).

الاضطرابات التنفسية والدرقية والمنصفية
شائعة: جشاشة الصوت / عسر النطق. لدى بعض المرضى، يجوز أن يسبب بروبيونات الفلوتيكازون المُستنشق جشاشة. من المفيد أن يشطف الفم بالماء بعد الاستنشاق فورا.
نادرة جدا، تشنج شعبي مخالف للمألوف. كشأن الأدوية المستنشقة الأخرى، قد يحدث تشنج شعبي مخالف للمألوف مع زيادة فورية في الصفير بعد تناول الجرعة. يجب علاج ذلك فورا بموسع شعبي مستنشق سريع المفعول. يجب وقف بروييونات الفلوتيكازون حالا، وتقدير حالة المريض، واذا دعت الضرورة مباشرة علاج بديل.

اضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلد
شائعة: رضوض.

الاضطرابات المعدية المعوية
نادرة جداً عسر الهضم.

الاضطرابات الهيكلية العضلية واضطرابات الأنسجة الرابطة
نادرة جداً ألم مفصلي.

تجاوز الجرعة
الأعراض والعلامات: الاستنشاق الحاد الجرعات من بروبيونات الفلوتيكازون تفوق الجرعات المعتمدة يجوز أن يؤدي الى تثبيط محور الهيبوثالاموس النخامي الكظري. هذا التثبيط لا يتطلب عادة اجراء طارئاء نظرا لأن وظيفة الكظرية تعود الى طبيعتها في الغالب بعد أيام قلائل. اذا استمر تناول جرعات اكبر من الجرعات المعتمدة على مدى فترات طويلة، فمن الممكن حدوث تثبيط بالغ للكظرية القشرية. وردت تقارير نادرة جدا عن حدوث ضائقة ادرينية حادة لدى أطفال تعرضوا لجرعات أعلى من الجرعات المعتمدة (على سبيل المثال ١٠٠٠ ميكروجرام يوميا وما يزيد)، على مدى فترات طويلة (بضعة أشهر أو سنوات): الأحداث التي لوحظت اشتملت على نقصان سكر الدم تلاه نقصان في الوعي و/أو نوبات تشنجية. من جملة الحالات التى من شأنها أن تثير ضائقة ادرينية حادة، التعرض لصدمة قوية، أو عملية جراحية، أو عدوى، أو أى تخفيضي سريع في مقدار الجرعة.
العلاج: المرضى الذين يتلقون جرعات أعلى من المقرر يجب التعامل معهم عن كثب وإنقاص الجرعة تدريجياً.

المزيد حول Flixotide Diskus فليكسوتايد ديسكوس

قائمة الملطفات: لاكتوز (يحتوي على بروتين الحليب).
احتياطات خاصة بالتخزين: لا يجوز حفظه بدرجة حرارة تزيد عن ٣٠ درجة مئوية. يجب حفظه في عبوته الأصلية.
طبيعة الحاوية ومحتوياتها: خليط مسحوق بروبيونات الفلوتيكازون واللاكتوز معبأ في شريط فقاعي يتكون من قاعدة ذات معدن رقيق مع غلاف معدني رقيق قابل للانسلاخ، هذا الشريط معباً داخل جهاز الديسكوس.
انتاج: جلاكسو أوبريشنز المملكة المتحدة ليمتد.

صورة,عبوة ,جهاز ,فليكسوتايد ,ديسكوس, Flixotide ,Diskus
صورة: عبوة جهاز فليكسوتايد ديسكوس Flixotide Diskus
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: