فقدان البصر المؤقت والدائم

فقدان البصر ، ارتفاع ضغط العين ، اعتلالات العين ، شبكية العين
فقدان البصر – أرشيفية

ما دور المياه البيضاء في فقدان البصر؟

بدأ “الدكتور/ محمد صالح نور – رئيس هيئة المديرين واستشاري طب وجراحة العيون” أنه نادر ما تؤدي المياه البيضاء إلى فقدان البصر الدائم حيث أنه إذا تم علاج المياه البيضاء في فترة مبكرة وبصورة صحيحة نستطيع أن نعيد الإبصار بالكامل.

هناك عدسة طبيعية داخل العين يتم رؤية القريب والبعيد بها قبل الأربعين أما بعد الأربعين يمكن رؤية البعيد أم القريب نحتاج إلى مساعدات مثل النظارة وبعض العمليات.

تعتبر هذه العدسة شفافة ويدخل الضوء فيها بصورة طبيعية ويسقط على الشبكية لنستطيع أن نرى بل وضوح.

بمرور العمر والمحيط والظروف الجوية مثل الشمس تبدأ المواد الداخلية داخل العدسة في فقدان شفافيتها مما تتسبب في ظهر اللون الأبيض ولكن في الأردن تُسمى باللون الأزرق وتختلف عن داء الزرق الذي يرمز إلى ارتفاع ضغط العين.

توجد تلك العدسة الربانية في كل المخلوقات وليس عند الإنسان فقط. تفقد هذه العدسة شفافيتها ولا يستطيع الإنسان ممارسة حياته من دونها بشكل طبيعي مما يضطرنا إلى اللجوء لإزالة تلك المواد المعتمة من العدسة عن طريق فتح الغلاف ويتم زرع عدسة أخرى داخل الغلاف لتستعيد المواد غير المواد المعتمة ومن ثَم يعود النظر بشكل ممتاز.

وأضاف خصائي طب العيون الدكتور ” محمد صالح نور “: تختلف العدسات من نوع لآخر حيث هناك نوع من العدسات يسمى عدسات أحادية البعد للشيء البعيد ولابد من استخدام النظارة للقريب، ولكن هناك عدسات للقريب والبعيد تسمى عدسات متعددة الأبعاد يمكن المريض أن يقرأ بها ويشاهد التلفاز ويرى البعيد بكل سهولة.

كيف يؤثر مرض السكري على فقدان البصر؟

تعتبر نسبة الكر في ارتفاع شديد في المنطقة العربية بشكل عام وفي الأردن بشكل خاص.

يكن لمرض السكري في حالة عدم معالجته أن يؤثر على جميع أعضاء الجسم من الكُلى والقلب وأماكن أخرى ولكن يؤثر على شبكية العين بشكل أكبر حيث أننا لا نستطيع الرؤية نتيجة هذا المرض المزمن، لذلك فإن منظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية الأخرى توصي بضرورة فحص السكر بشكل منتظم ودوري حتى يتم العلاج المبكر حتى لا يبدي آثاره المبكرة على الشبكية.

يجب على المتأثرين في شبكية العين نتيجة مرض السكري أن يكتشفوا ذلك مبكرا ويتم علاجهم سريعا حيث أنه في حالة عدم اكتشاف المرض مبكرا فيصعب العلاج.

ما هي الأمراض الوراثية لبصر الطفل؟

هناك أمراض متعددة وراثية تؤثر على الطفل أهمها مرض السرطان وارتفاع ضغط العين أو داء الزرق الولادي وهذا أخطرها لأنه يتلف العين إلى جانب المياه البيضاء الولادي ويجب أن تُعالج هذه الأمراض الوراثية المبكرة.

وتابع الدكتور ” محمد صالح ” هناك اختبارات يمكن من خلال المياه الجنينية أن نعرف أمراض الجنين بصورة عام وليس العيون فقط ولكن دقة العيون يمكن معرفتها عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية.

 ماذا عن حملة التوعية لمنع فقدان البصر؟

قام مجموعة من الأطباء بحملة توعوية في المستشفيات الخاصة للتوعية بفقدان البصر حيث أنها تعتبر حملة تكافلية.

نقوم بعمل حملة توعية سنوية ولكننا في جميع محافظات المملكة هذا السنة قما بعمل حملة توعية بفقدان البصر طوال السنة وفيها فحص وتوعية كما يمكننا أن نجمع معلومات عن أمراض العيون في المناطق المختلفة بالمملكة وهذا يعتبر شيء جديد في المملكة ويتم توزيع في الحملة كتيبات توعوية ويتم عمل فحص عن طريق فحص كامل مكون من 4 عيادات في كل محافظة ويتم التشخيص وإعطاء العلاج كما يمكن العودة للمستشفى في حالة الحاجة للتدخل الجراحي، وهذا يعتبر كله مجانا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: