فضل سورة الملك «تبارك» الصحيحة.. وبيان الضعيف منها

هنا اليوم بشرى جميلة لكل من يسعى ليعرِف فضل سورة الملك [سورة تبارك] لمن يقرأها. فسوف نُفصِّل الحديث في هذا الموضوع ونُبيِّن تلك الفضائِل التي وردتنا، ونتحرَّى الصحيح منها والضعيف.

وكما هي عادتنا نحاول أن نكون أعين زوَّارنا وعقولهم، فنحاول دومًا أن نبذل مزيد عناية في تحري الأحاديث الصحيحة ونسردها، والأحاديث غير الصحيحة ونُبين درجتها، حتى يكون القارئ المسلم سائِرًا في الطريق الصحيح لمعرفة معلومته التي ينشدها.

فضل سورة الملك , فوائد سورة تبارك

فضل سورة الملك

سنُعَدد الآن ما ورد في فضل سورة الملك وما أورده العلماء الأجِلاء في هذا الشأن؛ وبالطَّبع ما وجدناه صحيحًا بالفِعل.

١. بكل حرف حسنة

نعم، انها معلومة جوهريَّة. فسورة الملك أو سورة تبارك [وكلا الاسمين صحيح] أحدى سور القرآن الكريم، الذي هو بالفعل يُعطي أجر عظيم لمن يقرأ آياته وكلماته وحروفه.

ودليل ذلك ما قاله النبي ﷺ في ثواب وأجر قراءة القرآن الكريم «من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها. لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف». فهل تجِد في هذا صعوبة؟ هل تجِد في هذا الفضل قِلَّة؟

تخيَّل! كل حرف بحسنة. فلو أمسكنا بسورة الكوثر، وهي أصغر سور القرآن الكريم، وتحتاج إلى بضع ثوانٍ لتتم قرائتها، وعدد حروفها ٤٣ حرفًا = ٤٣ حسنة. وإذا ضُوعِفَت كما بشرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيكون الناتج ٤٣×١٠= ٤٣٠ حسنة.. ما أسهل كسب تلك الحسنات؛ الله أكبر.

هذا أيضًا بجانب شفاعة القرآن لصاحبه. وغيرها من الفضائل والحسنات والأجور العظيمة التي يحصل عليها قارئ القرآن.

٢. في فضل سورة الملك حديث صحيح

جاء في سُنَّة الحبيب المصطفى -صلّى اللهم عليه أفضل صلاة وأتمَّها- في فضل سورة الملك حديث صحيح؛ وهو «سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر». وانظر إلى هذا الفضل العظيم. فمن مِنَّا معاشر المسلمين لا يتمنى أن ينجو من عذاب القبر؟ بالطَّبع جميعنا.

وها هي البِشارة تأتيكُم. فيقول الشيخ محمد حسان أنه من قرأ سورة الملك قبل النوم كل ليلة؛ فإن قدَّر الله -سبحانه- عليه الموت في هذه الليلة أو في صبيحة هذه الليلة؛ يُنجيه الله -جل شأنه- من عذاب القبر.

لكِن؛ هل سورة الملك تنير القبر؟ لم نقِف على حديث صحيح في هذا الخصوص؛ وما ورد فيه هو ما ذكرناه أعلاه في الحديث الشريف؛ وهو أنّ سورة الملك منجية من عذاب القبر.

٣. فضل قراءة سورة الملك لمغفرة الذنوب

وهذه بشارة أخرى عظيمة ساقتها لنا السنة النبوية المشرَّفة. وجاء ذلك في حديث ثابت أن النبي -عليه أَفضل الصلواتِ وأَكمل التحيات- قال «سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك».

ولعلك توقِن أن هدف كل مسلم في هذه الحياة أن يخرج من هذه الدنيا مفغور الذنب ومقبول التوبة ورابِحًا للحسنات الكثيرة؛ حتى يلقى ربه -عز وجل- مبشَّرًا بالجنة -إن شاء الله-.

وهو -سبحانه- القائِل في سورة آل عمران ﴿فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ﴾.

يُمكنك أيضًا هنا الاطلاع على: فضل سورة البقرة

ما كان غير صحيح في فضل سورة تبارك

والآن؛ وبعد ما قرأنا من فضائِل عظيمة لمن قرأ سورة الملك. هيا بنا نطَّلِع على ما يتم تداوله على أنه أحاديث صحيحة في فضل سورة الملك؛ لنتعرَّف على درجته.

اللفظ درجته
من قرأ سورة الملك فكأنما أحيا ليلة القدر موضوع
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في الصبح: تبارك الذي بيده الملك ضعيف
أنه عليه الصلاة والسلام تلا: تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا أيكم أحسن عقلا، وأورع عن محارم الله، عز وجل، وأسرعهم في طاعة الله، عز وجل ضعيف
ما من أحد من أمتي رزقه الله تعالى ولدا ذكرا فسماه محمدا وعلمه تبارك الذي بيده الملك إلا حشره الله تعالى على ناقة من نوق الجنة مدبجة الجنبين خطامها من اللؤلؤ الرطب على رأسه تاج من نور، وإكليل من نور، يفتخر به في الجنة لا يصح
من أوى إلى فراشه ثم قرأ تبارك الذي بيده الملك ثم قال اللهم رب الحل والحرم ورب البلد الحرام ورب الركن والمقام ورب المشعر الحرام بحق كل آية أنزلتها في شهر رمضان بلغ روح محمد صلى الله عليه وسلم مني تحية وسلاما أربع مرات وكل الله تعالى بها الملكين حتى يأتيا محمدا صلى الله عليه وسلم فيقولان له يا محمد إن فلان بن فلان يقرأ عليك السلام ورحمة الله فيقول وعلى فلان مني السلام ورحمة الله وبركاته لا يصح
من صلى أربع ركعات خلف العشاء الآخرة، قرأ في الركعتين الأوليين قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد وقرأ في الركعتين الأخريين تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير وآلم السجدة كتب له كأربع ركعات من ليلة القدر ضعيف
من قرأ الم تنزيل السجدة وتبارك الذي بيده الملك قبل النوم نجا من عذاب القبر ووقي الفتانين ضعيف
من قرأ الم تنزيل وتبارك الذي بيده الملك في يوم وليلة فكأنما وافق ليلة القدر ضعيف
من قرأ سورة ﴿تنزيل السجدة﴾ و﴿تبارك الذي بيده الملك﴾ فكأنما أحيا ليلة القدر موضوع
من قرأ في ليلة بـ الـم تنزيل الكتاب، ويس، واقتربت الساعة، وتبارك الذي بيده الملك، كن له نورا وحرزا من الشيطان في إسناده كذاب

أسئلة وأجوبة بخصوص بعض ما يُثار في فضل سورة الملك

  • ١. هل ثبت شيء في فضل قراءة سورة الملك للميت؟ الإجابة: لا.
  • ٢. هل هناك حديث صحيح في فضل قراءة سورة الملك يوم الجمعة؟ الإجابة: لا.
  • ٣. هل ورد شيء في فوائد سورة الملك للزواج؟ الإجابة: لا.
  • ٤. هل صحَّ شيء في فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر؟ الإجابة: لا.
  • ٥. هل روي حديثًا يبين فوائد سورة الملك للرزق، أو للعين، للسحر..؟ الإجابة: لا.
  • ٦. هل هناك حديث حثَّ على قراءة سورة الملك ٧ مرات؟ الإجابة: لا.

انتبه ولا تنخدِع

إذا كنت على منصَّات التواصل الاجتماعي، قد تجد من يحاول الإيقاع بك ويسوق لك حديثًا مكذوبًا أو ضعيفًا أو موضوعا، ثم يُخبرك أن هذا سر من اسرار سورة الملك، وأن هذا الفضائل التي وردت في السنة النبوية.

دعك من هؤلاء والتزم بما ورد من الصحيح من أحاديث رسولنا المصطفى -عليه الصلاة والسلام- وإذا صادفك ما تشك في أمره فابذل مزيد عناية وجهدا وابحث عنه وتحقق من صحته.

قد تكون مهتمًّا أيضًا بالاطلاع على: فضل سورة يس.. بين الضعيف والباطل والموضوع! فأين الصحيح؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: