فاسيجين – Fasigyn | للوقاية وعلاج الإصابات بالميكروبات اللاهوائية

فاسيجين Fasigyn / تينيدازول Tinidazole

التركيب الكمي والنوعي:
المادة الفعالة: تينيدازول. تحتوى أقراص فاسيجين على 500 ملليجرام تينيدازول كمادة فعالة.

الشكل الصيدلى: أقراص مغلفة تركيز 500 ملليجرام.

الخصائص الاكلينيكية:

دواعي استعمال فاسيجين

– الوقاية
(1) لمنع الإصابة بعد الجراحة الناشئة من الميكروبات اللاهوائية خاصة الميكروبات المرتبطة بجراجات القولون والجهاز المعديمعوي وأمراض النساء.

– علاج الإصابات الاتية:
(2) الإصابات بالميكروبات اللاهوائية مثل:
• التهابات داخل الغشاء البريتوني: التهاب الغشاء البريتوني، خراج.
• أصابات النساء: التهاب الرحم، التهاب جدار الرحم، خراج المبيض وقناة فالوب.
• تصمم بكتريولوجي.
• أصابات الجروح بعد العلميات الجراحية.
• اصابات الجلد والانسجة الرخوة.
• التهاب الجهاز التنفسي العلوي و السفلي: التهاب رئوي، صديد في الغشاء البللوري، خراج الرئة.
(3) التهاب المهبل الغير نوعى.
(4) التهاب اللثة التقرحي.
(5) الإصابة بطفيل الترايكوموناس فى الجهاز البولى – التناسلى، فى كل من الذكور والاناث.
(6) الإصابة بطفيل جيارديا.
(7) اصابة الامعاء بطفيل الاميبا.
(8) اصابة الكبد بطفيل الاميبا.

الجرعة وطريقة استعمال Fasigyn فاسيجين:
(1) للوقاية من الإصابة بعد الجراحة:
– البالغين: تؤخذ جرعة واحدة بالفم 2جرام 12ساعة تقريباً قبل إجراء الجراحة.
– الاطفال اقل من 12 سنة: لا تتوافر المعلومات الكافية للسماح باعطائه للأطفال أقل من 12سنة وذلك للوقاية من الإصابة بالميكروب اللاهوائي.

(2) لعلاج الإصابات بالميكروبات اللاهوائية:
– البالغين: يبدأ العلاج بجرعة 2جرام ثم يتبعها تناول واحد جرام يومياً فى جرعة واحدة أو مقسمة إلى نصف جرام مرتين يوميا. يستمر العلاج لمدة 5 – 6 أيام وهى على العموم فترة كافية ولكن يجب أن تُحدد الإستجابة الاكلينيكية فترة العلاج اللازمة خاصة عند صعوبة التخلص من الإصابة فى أماكن معينة.

ينصح بمتابعة المريض أكلينيكيا ومعمليا إذا ما استمر العلاج لفترة تزيد على 7 أيام. – الأطفال أقل من 12سنة:
لم تتوافر بعد المعلومات الكافية للتوصية بإستعمال الدواء فى الاطفال تحت ممن 12سنة فى علاج الإصابة بالميكروبات اللاهوائية.

(3) التهاب المهبل الغير نوعى:
– البالغين: يعالج بنجاح التهاب المهبل الغير نوعى بجرعة 2جرام بالفم. تزيد درجة الشفاء مع استعمال جرعة 2جرام يومياً لمدة يوميين متتاليين (جرعة كلية 4جرام).

(4) التهاب اللثة التقرحي:
– البالغين: جرعة واحدة 2جرام.

(5) أصابة الجهاز البولي التناسلي بطفيل ترايكوماناس:
يوصي بعلاج الذكر والانثي معا عند التأكد من وجود طفيل، ترايكوموناس المهبلي.
– البالغين: جرعة واحدة 2جرام بالفم.
– الاطفال: جرعة واحدة 50-70 ملليجرام/ كيلوجرام من وزن الجسم قد يلزم اعادة تناول هذه الجرعة في بعض الحالات.

(6) الإصابة بطفيل جيارديا:
– البالغين: جرعة واحدة 2جرام بالفم.

– الأطفال: 50-70 ملليجرام/ كيلو جرام من وزن الجسم تعطى فى جرعة واحدة. قد يلزم اعادة تناول هذه الجرعة في بعض الحالات.

(7) أصابة الأمعاء بطفيل الأميبا:
– البالغين: 2 جرام جرعة واحدة بالفم يوميا لمدة 2 – 3 أيام. قد تمتد فترة العلاج إلى 6 أيام وذلك فى بعض الحالات التى تبين فيها عدم الفاعلية بعد فترة علاج دامت ثلاثة أيام.

– الأطفال: 50-60 ملليجرام/ كيلوجرام من وزن الجسم تعطى فى جرعة واحدة لمدة ثلاثة أيام متتالية.

(8) أصابة الكبد بطفيل الأميبا: فى حالة الخراج الكبدى الأميبى فانه أحياناً يجب يزل الصديد بالإضافة إلى علاج فأسيجين.

– البالغين: تتراوح الجرعة الكلية تبعا لحدة طفيل الأميبا من هو 4.5 – 12جرام.
يجب ابتداء العلاج بجرعة 1.5 – 2جرام مرة واحدة يوميا لمدة 3 ايام. وفى حالة عدم الإستجابة فى نهاية ثلاثة أيام علاجيه فانه يمكن أطالة مدة العلاج إلى ستة أيام.

– الأطفال: 50- 60 ملليجرام / كيلو جرام من وزن الجسم فى جرعة واحدة يوميا لمدة 5 أيام متتالية. يوصى بتناول أقراص فاسيجين أثناء الأكل أو بعده.

نواهي استعمال Fasigyn فاسيجين: لا يستعمل فاسيجين خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل أو أثناء الرضاعة أو مرضى الجهاز العصبى العضوى وأيضا المرضى الذين يظهرون حساسية لأى من مكونات فاسيجين. ولايستعمل فاسيجين كما هو الحال فى المستحضرات المماثلة فى التركيب الكيميائى فى مرضى أمراض الدم وذلك بالرغم من عدم حدوث تغيرات ثابتة فى الدم فى الأبحاث الاكلينيكية أو فى حيوانات التجارب.

تحذيرات واحتياطات معينة فى الإستعمال: كما هو الحال مع المركبات المماثلة، يجب تجنب تناول الكحوليات أثناء العلاج بفاسيجين لاحتمال حدوث الأعراض الأتية ( شعور بالسخونة المفاجئة، تقلصات فى البطن، قيء، زيادة ضربات القلب). يؤدى أستعمال الأدوية المماثلة فى التركيب إلى أضطرابات عصبية مثل الدوخة والدوار وعدم تناسق الحركة.
يجب أيقاف العلاج اذا ظهرت أعراض عصبية غير عادية أثناء أعطاء فاسيجين.

التفاعل مع الأدوية والتفاعل مع الوسائل والطرق العلاجية الاخرى: قد يتفاعل الكحول مع فاسيجين لذلك يجب تجنبه حتى مرور 72 ساعة بعد أيقاف العلاج (انظر تحذيرات وأحتياطات معينة فى الإستعمال).

الحمل والرضاعة:
– الاستعمال أثناء الحمل
قد أثبتت دراسات الخصوبة فى الفئران بعد تناول جرعة من 100 ملليجرام إلى 300مليجرام تينيدازول/كيلو جرام عدم تأثيره على الخصوبة والنمو والوزن والحمل والحيوية أو الرضاعة.
ولكن تحدث زيادة طفيفة غر ملموسمة فى معدل الازالة بعد جرعة 300 ملليجرام/ كيلو جرام.
يعبر فاسيجين المشيمة إلى الجنين، وحيث أنه لم يتبين بعد مدى تأثير هذه المستحضرات على نمو الأجنة أو حديثى الولادة فإن فاسيجين لا يستعمل خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل. بينما لا يوجد دليل على حدوث ضرر من استعمال فاسيجين خلال المراحل الأخيرة من الحمل، فان استعماله خلال الستة أشهر الاخيرة من الحمل يتطلب موازنة الفائدة مع احتمال حدوث ضرر للام أو الجنين.

– الإستعمال أثناء الرضاعة: حيث أن فاسيجين يفرز فى لبن الأم المرضعة. وقد يستمر افرازه فى لبن الأم المرضعة لمدة 72ساعة بعد أستخدامه فلا يجب على الأم البدء فى الرضاعة حتى مرور ثلاثة أيام على الاقل بعد ايقاف العلاج بفاسيجين.

التأثير على القدرة على القيادة واستعمال الماكينات: على الرغم من عدم دراسة تأثير فاسيجين على القدرة على القيادة أو استعمال الماكينات فانه لا يوجد دليل على أن فاسيجين له تأثير على هذه القدرات.

الآثار الجانبية:
لوحظ أن الأثار الجانبية عموماً قليلة الحدوث وهى أما بسيطة أو محدودة الأثر.
وهذه الأعراض مرتبطة بالجهاز المعدي معاوي وهي علي هيئة غثيان، قيء، فقدان الشهية للطعام، اسهال، وطعم معدني في الفم.
نادراً ما تحدث أعراض حساسية لكن أحيانا تكون شديدة وهى على هيئة طفح جلدى، حكة، أرتيكاريا وتورم الوجه.
وقد تحدث بعض الإضطرابات العصبية مصاحبة لإستعمال فاسيجين مثل الدوخة والدوار وعدم تناسق الحركة والتهابات الأعصاب الطرفية (أحساس غير طبيعى، اضطراب فى الإحساس) ونادرا ما تحدث تشنجات عصبية.
وكما يحدث مع المستحضرات المشابهة، فأن فاسيجين قد يؤدى إلى انخفاض مؤقت فى عدد كريات الدم البيضاء. الأعراض الجانبية الأخرى والنادرة الحدوث هى صداع، تعب، تغير فى لون اللسان وبول داكن.

الجرعة المفرطة:
فى دراسة بأستخدام جرعات مفرطة فى حيوانات التجارب مثل الفئران والأرانب، وجد أن الجرعة المميتة بالنسبة للفئران هي 3600 ملليجرام / كيلو جرام و2300 ملليجرام / كيلو جرام بالنسبة للاستخدام بالفم أو بالحقن البريتونى على الترتيب. ووجد أن الجرعة المميتة بالنسبة للأرانب هى 2000 ملليجرام/ كيلو جرام بالنسبة للاستخدامين.
– علامات وأعراض الجرعة المفرطة: لا توجد حالات مسجلة في الإنسان بالنسبة للجرعة المفرطة بفاسيجين.

– علاج الجرعة المفرطة: لا يوجد علاج محدد مضاد لحالات الجرعة المفرطة مع فاسييجين.
لكن يمكن علاج الأعراض التى قد تحدث مع تدعيم الحالة العامة. الغسيل المعدى قد يكون مفيدا. يخرج فاسيجين بسهولة عند الغسيل الكلوي.

الخواص الفارماكولوجية:
الخواص الفارماكوديناميكية يشتق مستحضر فاسيجين من تينيدازول أحد مركبات الايميدازول وهو ذو فاعلية ضد طفيليات البروتوزوا والميكروبات اللاهوائية، طريقة عمل فاسيجين تعتمد على اختراق الدواء خلية الميكروبات اللاهوائية والبروتوزوا وهدم أو تثبيط تكوين نواه الخلية.
يتميز فاسيجين بفاعلية ضد البروتوزوا والميكروبات اللاهوائية وتشمل فاعليته ضد البروتوزوا طفيل الترايكوموناس المهبلي و أنتامييا هستوليتيكا وجيارديا لامبليا.
كما تشمل فاعليته ميكروب جاردنيريللا المهبلى وغالبية الميكروبات اللاهوائية باكتريوديس فرأجيليس وفصائل الباكتيريوديس الأخرى. وأيضا فصائل كلوستريديوم، أيوبكتريوم وفيوزوبكتريوم وفصائل بيتوكوكاس وبيبتوستربتوكوكاس وفصائل فيللونيلا.

الخواص الفارماكوكينيتيكية:
يمتص فاسيجين امتصاص سريعا وكاملا بعد تناول الجرعة بالفم.
وفى دراسات لاصحاء متطوعين بعد تناول 2 جرام تينيدازول بالفم يصل فمة المستوي في المصل بين 40 – 51 ميكروجرام / سم3 في خلال ساعتين من تناوله وتنخفض إلى ما بين 11 – 19 ميكروجرام/ سم3 عند 24 ساعة.
وينخفض المستوى فى المصل ببطء حتى يصل إلى 1 ميكروجرام/ سم3 عند 72 ساعة من تناوله بالفم. ويبلغ نصف عمر الاخراج لتينيدازول بين 12- 14 ساعة. تينيدازول واسع الإنتشار فى جميع أنسجة الجسم وأيضاً يعبر الحاجز بين الدم والمخ ليصل إلى تركيز مؤثر أكلينيكيا فى جميع هذه الأنسجة. والحجم الظاهر لانتشاره هو تقريبا 50 لترا. ويتحد تينيدازول مع بروتين المصل بنسبة 12% تقريبا.
ويتم اخراج تينيدازول من الكبد والكلى.
وقد بينت الدراسات فى الأصحاء والمرضى بعد اليوم الخامس ان من 60 – 65% من الجرعة المستخدمة يتم اخراجها عن طريق الكلي بينما من 20 – 25% يتم اخراجها فى شكل تينيدازول غير متغير وتقريبا 12% من الجرعة المستخدمة تخرج فى البراز.
وقد اظهرت دراسات في مرضي الفشل الكلوي (معدل استخلاص كرياتنين أقل من 22مللي / الدقيقة) عدم وجود تغيرات ذات اهمية أحصائية فى الخواص الفارماكوكينتيكية لتينيدازول فى هؤلاء المرضى وعليه فأنه لا يلزم ضبط الجرعة فى هؤلاء المرضى.

العبوة ونوعها: شريط بلاستيك يحتوى على 4 أقراص كل قرص به 500 ملليجرام تينيدازول.
مدة الصلاحية: خمس سنوات.
احتياطات خاصة بالحفظ: يحفظ تحت 25 مئوية.
صنع بواسطة: فايزر – مصر /بترخيص من فايزر انكوربوريتد – الولايات المتحدة.

صورة,دواء,عبوة ,فاسيجين, Fasigyn
صورة: عبوة فاسيجين Fasigyn
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: