ما هو عيد الشكر؟ وما قصته؟

ما هو عيد الشكر؟ وما قصته؟ Thanksgiving Day

عيد الشكر (Thanksgiving Day) عيد سنوي في الولايات المتحدة لشكر الله على نعمه التي أسبغها في العام المنصرم، ويجري الاحتفال به في يوم الخميس الرابع من شهر نوفمبر من كل عام، وذلك على مستوي الولايات كلها بالإضافة إلى دولة بورتو ريكو.

وقصة العيد تبدأ مع المهاجرين الأوائل للولايات المتحدة، فبعد أن استطاعت المستوطنة الأولي التي أقاموها أن تجتاز الشتاء القارص، وبعد جني الحصاد قام وليام برادفورد حاكم مستوطنة بلايموث بإصدار مرسوم في خريف 1621 يدعو لشكر الله على نعمه، وقد استمر أول عيد للشكر لمدة ثلاثة أيام حيث احتفل المهاجرون وضيوفهم من الهنود الحمر بالعيد بذبح الديوك الرومية والغزلان.

استمر الاحتفال بهذا العيد بصورة منقطعة حتى أصدر أول رئيس أمريكي -جورج واشنطن- مرسوما يوم 26 نوفمبر عام 1789 بجعل الاحتفال قوميا على مستوي البلاد كلها، وطلب من الجميع أن يخصص هذا اليوم للصلاة وشكر الله مهما تكن الديانة، وبذلك وحد بين الجميع في هذا اليوم القومي.

أما الفضل في جعل هذا اليوم إجازة قومية فيرجع إلى سارة هيل مؤسسة ورئيسة تحرير ليديز مجازين (مجلة المرأة) عام 1828 في بوسطن، حيث كتبت عدة مقالات تحث فيها على جعل هذا اليوم عطلة رسمية، حتى أصدر الرئيس أبراهام لنكولن مرسوما عام 1863 بجعل هذا العيد إجازة رسمية على أن يكون يوم الخميس الأخير من شهر نوفمبر من كل عام .

واستمر هذا الوضع حتى جاء الرئيس روزفلت الذي أعلن عام 1939 أن اليوم سيكون يوم الخميس الرابع (وليس الأخير) من شهر نوفمبر وذلك لتشجيع التسوق في هذه الأجازة التي تستمر من الخميس حتى الأحد في عطلة نهاية أسبوع طويلة.

يقام في البيت الأبيض سنويا عشاء تقليدي لعيد الشكر، وكذلك في معظم البيوت الأمريكية حيث تكون فرصة للتجمع العائلي بين أفراد الأسر، ومن رموز هذا اليوم الديك الرومي الذي يقدم في العشاء.

أما في كندا فهناك عيد شكر كذلك ولكن يحتفل به يوم الاثنين الثاني من أكتوبر.

هل تريد معلومات أكثر؟ تابع أيضًا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: