عملية زراعة مفصل الورك

زراعة مفصل الورك ، صورة
الورك

زراعة مفصل الورك من التقنيات القديمة وأيضا الحديثة، فكان قديما يتم زراعة مفصل الورك ويخشى من تكرارها مرة أخرى ولكن مع التكنولوجيا الطبية الحديثة يمكن زراعتها أكثر من مرة دون قلق، لذلك وضح الدكتور “فراس الدبوبي” أخصائي جراحة العظام والمفاصل الصناعية كل ما يخص الموضوع في حوار له على قناة “رؤى” وسنتناول معه الإجابة على التساؤلات الأتية:

ما هي الحالات التي تحتاج إلى زراعة مفصل الورك؟

الحالات التي يوجد معها تآكل بالمفاصل “المادة الغضروفية” فيصبح هناك ألم شديد وصعوبة في الحركة.
وللعلم، قديماً كان يفضل أن تجرى العملية لكبار السن، لكن حديثاً أصبحت تجرى بداية من عمر الثامن عشر، إذا كانت حالة المريض تحتاج لذلك.

ما هي أنواع الحالات التي يتم التعامل معها بعملية زراعة مفصل الورك ؟

أول حالة هي رجل بالخمسين من عمره يعاني من إنزلاق في مفصل الورك ونتج عنه ألم شديد وعلاجه تركيب المفصل الصناعي وهو جزئين مفصل يتركب في عظم الحوض والجزء الثاني يتركب في أعلى عظم الفخذ، الحالة الثانية لامرأة في الأربعين من العمر تم الكسر في الورك بعد تركيب المفصل الصناعي واصطحبه ألم وصعوبة التحرك ولكن مع تطور جرعة المفاصل منذ 20عاما فتم علاجها بالمفاصل الحديثة المدعمة، الحالة الثالثة هي خلع الورك أثناء الولادة فتم علاجها بتركيب المفصل، وهناك حالات أخرى كثيرة.

يُذكر أن الناس أصبح لديها وعي أكثر من قبل في عمليات المفاصل الصناعية وذلك بسبب نجاحها الكبير، وتتم العملية بنسبة نجاح 95% ويرجع المريض لحياته طبيعيا كما كان وبعد العملية أصبح يتعاون المريض مع الطبيب ويستمر بعمل علاج طبيعي فأصبح المريض له وعي كافي في هذا الموضوع، ونسبة مضاعفاتها من 2-4%.

ما هي الإجراءات التي يجب على المريض إتباعها بعد الانتهاء من العملية؟

يجب على الطبيب شرح تفاصيل نجاح العملية للمريض، ويجب أن يلتزم بعدم فعل الحركات الغير مسموحة ويعتمد ذلك على طريقة زراعة المفصل وإتباع التعليمات حتى يتم نجاح العملية بشكل سليم.

جدير بالذكر أن المريض يحتاج لعلاج طبيعي وأهم علاج طبيعي للمريض هو المشي.

وإذا تم تركيب مفصل جديد، فلا يقلق المريض من ذلك لأن التقنية والمواد اختلفوا فنستطيع إجراء العملية أكثر من مرة دون أي مخاطرة بصحة المريض.

وهناك أنواع كثيرة من المفاصل ويتوقف إختيارها على طبيعة نوع العظام والمرحلة العمرية للمريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: