عملية زراعة الكلى بالتفصيل

صورة , الكلى , أمراض الكلى , زراعة الكلى
الكلى

ما هي خيارات علاج مرضى الكلى؟

قال “د. نبيل العكش” مستشار أول أمراض وزراعة الكلى. عند حدوث فشل نهائي لا رجعة فيه للكُلى طبقا لرؤية الأطباء فإن المريض يكون بحاجة إلى التعويض عن طريق الغسيل بنوعيه أو شقيه غسيل الدم وغسيل البطن أو اللجوء للخيار الأفضل وهو زراعة الكلى في حالة توفر متبرع مناسب.

ما هي المشكلة التي أدت إلى فشل الكلى؟

قالت “غدير الخشمان” كنت أعاني من الارتداد البولي منذ الولادة والذي ظهر عندي عند عمر 16 عاما حيث أصبحت أعاني من فشل الكليتين ثم بدأت في غسيل الكلى لمدة سنة وعشرة أشهر تقريبا ثم بدأت في زراعة الكلى بعدما تم إيجاد متبرع مناسب.

وتابعت ” غدير” يعتبر الدكتور نبيل العكش هو الدكتور الذي قام بمتابعة حالتي منذ البداية كما أنه أقترح بضرورة زراعة الكلى من متبرع.
كنت أعاني كثيرا من غسيل الكلى ثم بعدها تم عمل فحص تطابق قبل عمل زراعة الكٌلى.

ما هي الفحوصات اللازمة لزراعة الكلى؟

يأتي الأقارب من الدرجة الأولى على رأس قائمة الأشخاص المناسبين للتبرع بالكلى مثل الأب والأخ والأم والأخت حسب القانون الأردني بجانب ضرورة تطابق فصيلة الدم بينهما مع عمل فحص سريري وفحوصات مخبرية ثم تأتي مدة عملية الزراعة والتي تصل إلى 3 ساعات فقط ويتم عمل تلك العملية بكل سهولة كما يتم العيش بكل يسر بكلية واحدة دون وجود أية مشاكل بعد ذلك سوى ارتفاع بسيط في الضغط أو زلال بسيط في البول.

كيف يتم العيش بعد إجراء عملية الزراعة للمريض؟

تابعت ” غدير” أستطيع الآن ممارسة حياتي بشكل طبيعي بعدما قمت بزراعة الكلى حيث تم رجوعي للمدرسة بعدما تركتها وأكملت دراستي في التوجيهي ثم الجامعة الأردنية التي درست فيها الهندسة ثم تزوجت بعد التخرج وأنجبت بكل سهولة ولم تكن عملية زراعة الكلى يوما عائقا لي في العمل.

كنت أقوم كذلك بمراجعة أطباء الكلى وأطباء النساء والتوليد أثناء فترة الحمل وتم تغيير نوعية الأدوية التي أتناولها ثم ولدت طفلين على خير.

وأضاف الدكتور ” نبيل” تعتبر نسبة الإنجاب عند السيدات اللاتي يقمن بالغسيل ضعيفة جدا تكاد تصل إلى صفر% وفي حالة الحمل يجب المحافظة على الحمل بالغسيل يوميا مما يعتبر مشكل كبيرة عند العديد من المرضى.

يجب على الأشخاص الذين يقومون بزراعة الأعضاء مثل الكلى تناول أدوية تثبيط المناعة طوال العمر ويتم تحديد الجرعة حسب قياس مستوى الأدوية في الدم كما أنه كلما ظلت الكلى في جسم الإنسان لفترة طويلة كلما زاد تحملها للأمراض وزادت مناعتها.

ما هي النصائح العامة للحفاظ على الكلى؟

يعتبر المرضى الذين يتعرضون للإصابة بسكر الدم لفترات طويلة بجانب أمراض التوتر الشرياني والحصوات أو التهابات الكلى هم الفئة الأكثر عُرضة للفشل الكلوي وبالتالي يجب على تلك الفئة من الناس عمل فحوصات دورية للكُلى ما بين مرتين وثلاثة في العام مع تناول أدوية الكلى.

وأضافت” غدير الخشمان “:تم عزلي بعد إجراء عملية زرع الكلى لمدة 3 أشهر في المستشفى لأن مناعتي كانت تحت الصفر ثم أخذت سنة نقاهة وبعدها قمت بالعودة للمدرسة وأصبحت أعيش حياتي بشكل طبيعي.

واختتم الدكتور “نبيل” تعتبر الخدمات الطبية الملكية جيدة والتي أفتخر بانتمائي لها، لذلك أنصح الجميع بعمل زراعة في مستشفى الخدمات الملكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى