عمليات تكميم المعدة

خسارة الوزن ، إنقاص الوزن ، صورة ، تكميم المعدة
خسارة الوزن

هل عمليات تكميم المعدة هي الحل الوحيد لإنقاص الوزن ؟

أجاب د. عصام حريراتي “استشاري الجراحة العامة، اخصائي جراحة البدانة وتكميم المعدة”، بأنه لا تعد عمليات تكميم المعدة الحل الوحيد لإنقاص الوزن ولكنها الحل الأمثل عندما يفشل الإنسان في كل الطرق كالمحافظة في الحميات الغذائية والتمارين والأدوية.

حينها يصبح التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لإنقاص الوزن حيث أنه حل مضمون النتائج غالباً ودائم لأن الأهم من إنقاص الوزن الثبات على ماتم فقده منه.

وأشار حريراتي أنه بالنسبة للأطباء عندما يجدوا المريض الذي يعاني من السمنة فشل في كل الحلول المكنة نجد أن الحل الأمثل والفعال والدائم هو التدخل الجراحي.

كيف تتم عمليات تكميم المعدة ؟

قال د. عصام “عبر تلفزيون ابو ظبي”، أن مثل هذه العمليات تتم عن طريق جراحة المناظير وهي عبارة عن خمس فتحات على جدار البطن ويتم إدخال الأدوات المستخدمة في هذه الفتحات حيث يتم أولاً فصل الأوعية الدموية عن قسم من المعدة ومن ثم تعرض المعدة على أنبوب معايرة لقياس معين وبعد ذلك يتم قص المعدة طولياً لحين تصبح المعدة أنبوبية الشكل صغيرة الحجم تكون على شكل الأنبوبة أو كما يسميها البعض Banana Shape تتسع لحجم من 80-100 مل ومن ثم يتم إستخراج الجزء الذي تم أستئصاله إلى خارج الجسم.

جدير بالذكر أن مثل هذه العمليات لا تقبل للعكس لأنه يتم إستئصال جزء مهم من المعدة.

هل الجزء الذي يتم إستئصاله من المعدة هو الجزء الخاص بالإحساس بالجوع ؟

تابع، بالإيجاب في هذا السؤال وأشار بأن الجزء الذي يتم إستئصاله يفرز هرمون الجريلن أو ما يسمى في اللغة الإنجليزية بـ Starvation Hermon وهو الهرمون المسئول عن عملية الإحساس بالجوع فلذلك في هذا النوع من العمليات نستفيد بأننا نقلل نسبة إفراز هذا الهرمون بالإضافة إلى أننا صغرنا حجم المعدة فيشعر المريض بإحساس الإمتلاء سريعاً.

في مثل هذه العمليات هل النسبة التي يتم إستئصالها نسبة ثابته أم انها تختلف من شخص لآخر ؟
أردف، بأنه من الناحية العلمية تم وضع أسس وقواعد لمثل هذه العمليات حيث أننا لو قللنا النسبة عن النسبة المدروسة يمكن أن لا ينقص الوزن كما ينبغي والعكس فإننا نحرم الإنسان من تناول الأكل الطبيعي ولذلك فقد أجريت دراسات على الحجوم كثيرة او مايسمى بـ Volumetric Studies وتوصل العلماء في النهاية إلى أنه يجب أن تكون المعدة مفصلة على أنبوب معدي سعته تكون 36-40 “.

وأشار حريراتي أن التحكم في فقدان الوزن ليس فقط بما تبقى من المعدة لكن له عوامل متعددة متعلقة بإستقبال المريض وكيف يحرق الطعام في جسمه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: