علاقة السمنة المفرطة بالأمراض الخطيرة

صورة , السمنة المفرطة , الوزن الزائد
السمنة

تكمن خطورة السمنة في الأمراض التي تسببها لجميع الفئات العمرية لكن تزداد تلك الخطورة عند كبار السن الذين يُعتبرون أكثر عُرضة لتطور الحالات المرضية مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب إضافة إلى أنواع مختلفة من السرطان.

مع تقدم السن يصبح الناس أكثر عُرضة للأمراض ويميل بعضهم إلى اكتساب الوزن الزائد، كما تشير الدراسات إلى أن السمنة لدى كبار السن غالبا ما تكون مرتبطة بالوراثة والنظام الغذائي ونقص النشاط البدني بالإضافة إلى الإجهاد وعوامل أخرى.

لماذا تعتبر السمنة لدى كبار السن أكثر خطورة؟

تعتبر السمنة خطيرة عند جميع الفئات العمرية ولكنها تزيد خطورة عند كبار السن لأنهم الفئة الأكثر عُرضة للأمراض الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر بجانب أن السمنة المفرطة قد تتسبب في بعض السرطانات وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

إلى جانب ذلك، تعمل الحركة البطيئة لدى كبار السن على التعرض للسمنة المفرطة على عكس الشباب الذي يتحركون بشكل مستمر ويمارسون الرياضة والمشي الكثير بجانب أن المجهود لدى كبار السن يقل بمرور الوقت مع الإشارة إلى أن السعرات الحرارية التي يتناولونها تكون أكبر من اللازم مما يتسبب لهم في السمنة الزائدة.

متى يبدأ عمر كبار السن؟ وكيف يمكن الوقاية من السمنة؟

يمكن تصنيف الشخص على أنه كبير في السن منذ عمر الخمسين عاما.

وأضافت خبيرة التغذية “جيهان الدمرداش” يمكن تفادي السمنة المفرطة خاصة لدى كبار السن عن طريق اتباع نظام غذائي صحي مع ضرورة تناول سعرات حرارية مناسبة لأعمارهم دون الزيادة فيها مع إمكانية تناسب المجهود البدني والذهني مع تلك السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب المشي قليلا بشكل يومي مع عمل تمارين رياضية في المنزل إن أمكن وبشكل مستمر.

كلما زاد عمر الإنسان قد يحدث هنالك اضطرابات في الغدد تتسبب في الزيادة المستمرة في الوزن بجانب قلة حرق السعرات الحرارية بجانب نقص الفيتامينات مثل فيتامين D المهم لحرق الدهون في الجسم بجانب أن الأنيميا هي الأخرى قد تساعد في عدم حرق السعرات الحرارية في الجسم.

ما هي الوصفة المثالية لتناول الطعام عند كبار السن؟

تختلف الوصفات التي يمكن تناولها من شخص لآخر حسب سنه وحالته الصحية والأمراض التي يعاني منها الشخص ذاته.

على سبيل المثال، يجب تقليل الموالح بدرجة كبيرة للشخص الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم مع ضرورة عدم تناول المأكولات التي تحتوي على الدهون المهدرجة والمشبعة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين D للبن بكثرة مع إمكانية تناول اللحوم والأسماك دون الإكثار من اللحم الضأني.

هل يمكن عمل عمليات تخسيس لكبار السن؟

تعتبر عمليات التخسيس للأشخاص كبار السن الذين يعانون من سمنة مفرطة خطيرة بالمقارنة مع الشباب وذلك حسب استقرار الحالة الصحية لديهم حيث أنه يعد خطرا بالغا عمل عمليات جراحية لكبار السن الذين يعانون من أمراض القلب والضغط وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض، لذلك يجب تجنب عمل عمليات جراحية خطيرة إن كانت هنالك وسيلة أخرى بديلة للتخسيس.

واختتمت خبيرة التغذية “جيهان الدمرداش” عند تناول الدهون المهدرجة أو المشبعة بدرجة كبيرة لكبار السن بالمصاحبة مع أمراض القلب والضغط فإن ذلك مع تقدم العمر قد يؤدي إلى الخرف ولكن هذا لا يعتبر شرطا أساسيا عند الجميع.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: