علاج القدم السكري

القدم السكرية،صورة،رجل
القدم السكرية – ارشيفية

ما هو القدم السكري ومن تصيب عادة ؟

قالت د. فايزة الفارسى ” أخصائى علاج القدم ” مرض السكرى هو أرتفاع مستوى السكر في الدم ولذلك مضاعفات ومن بين هذه المضاعفات المعروفة هي القدم السكري، ما هي القدم السكري: القدم السكري تأتى نتيجة أعتنال عصبى وأيضاً هذا يعنى أن أى مشكلة من هذا النوع يمكن ان تتحول الى تحدى كبير يمكن ان تؤدى الى تداعيات كبيرة على مسير حياه الشخص المصاب بالسكري.

ما هي العوارض التي تظهر على المريض ليعرف بها انه تعرض لهذه الحالة المرضية ؟
وقالت الفارسى، أن هذا يصيب مليون شخص في دولة الامارات العربية المتحدة هناك مرضى سكر من النوع الأول ومن النوع الثانى وهناك اختلاف بينهما فيما يتعلق تداعيات القدم السكري، لابد أولاً من الوقاية من اجل تفادي يؤدى ذلك إلى البتر، 15% الى 20% من مرضى السكري يعانون من القدم السكري و 20% يواجهون بتر، إذاً 90% كان في الامكان تفاديها من خلال الوقاية الفعالة ولذلك مرضى السكري لابد من أن يقوموا بالنظر الى القدم بالمرآة عند زيارة الطبيب، إذاً هناك الاعتلال العصبى و عدم الشعور بالقدم، ايضاً كسور في الدورة الدموية وهذا يمكن ان يؤدى الى جروح وقروح يمكن ان تكون ناتجة عن كسور في الدورة الدموية وهناك ايضاً الجروح العصبية التي تنتج من ارتفاع في الضغط ولا يشعر المريض بهذا الآلم ويمكن من ذلك ان يؤدى الى جرح عميق وثقب كبير في القدم ويمكننا ان نرى ان القدم تصبح مفتوحة ومن الصعب ان يلتئم هذا الجرح.

متى يشعر المريض بهذا وأين ؟
وتابعت د. فايزة، بالنسبة لشخص عادي سيكون هناك نوعاً من القروح ولكن هذه القروح تصبح اكبر في ما يتعلق بمرضى السكري واسفل هذا الجزء من القدم يمكن ان يحصل هذا الثقب ويصل الى العظام، ولذلك لابد من النظر الى القدمين في كل يوم من اجل تفادى حدوث ذلك وايضاً زيارة الطبيب المختص وذلك من اجل التأكد من الاجزاء التي تضغط على الارض وتفادى المخاطر الناتجة عن القدم السكري، وفيما يتعلق بالوقاية يمكن ان يرتدى المريض ذلك في القدمين وذلك من اجل تفادى الضغط الزائد على القدمين وتفادى ظهور القدم السكري.

اقرأ أيضاً: الوقاية من السكري.

أما بالنسبة للأشخاص المصابين بمرضى السكر من المهم جداً ان يكون هناك ارضية يضغط عليها المريض لأن اى جرح صغير يمكن ان يتضاعف.

ما رأيك بالطرق الحديثة في العلاج وهل هناك شريحة من المجتمع او سن معين يستفيد منها أكثر من اخر؟
وهنا تابعت د. الفارسى، لابد من التأكد ان يكون الضغط على القدم موحداً والحد من الضغط بقدر الإمكان، هناك بعض العلاجات والجراحات من اجل التخلص من الالتهابات وايضاً الجلد الميت، نأخذ في الاعتبار الالتهابات التي تكون في كثير من الاحيان موجودة في القدم السكري فلابد من تنظيف الجروح ومحاولة تحفيز الالتئام من خلال إدارة الجرح بالاستناد الى عمقها فهناك انواع متعددة من الجروح وهناك علاجات مختلفة لكلاً منها فلابد من العمل مع جراح أعصاب أيضاً من اجل تحسين الدورة الدموية وطبيب عظام والتأكد من ان يكون هناك ارضية مناسبة يضغط عليها المريض . اذاً تعدد الاختصاصات مهم جداً من اجل تفادى البتر .

أضف تعليق