علاج قشرة الشعر بالطرق الطبيعية

قشرة الشعر ، صورة ، رجل ، شعر ، رأس
قشرة الشعر – الأسباب والعلاج

سنتحدث اليوم عن أسباب قشرة الشعر وكيفية مواجهتها بالطرق الطبيعية من خلال ضيفة برنامج يوم جديد “عبر فضائية الغد”، ميسون هلال خبيرة التجميل اللبنانية.

مشكلة القشرة يعاني منها الكثير من الرجال والنساء، وبالتأكيد أسبابها مختلفة عند الرجل والمرأة، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى وجود تلك المشكلة سواء عند الرجل أو عند المرأة؟. تُجيب “ميسون”، القشرة كما نعرف هي جلد ميت موجود على فروة الرأس، وتقلبات الطقس كالحرارة والبرودة إذا كان بمكان حار وانتقل إلى مكان بارد فالجسم يدافع عن نفسه بتكوين طبقة من الجلد على المخ وبالتالي إذا أتى عليها فطريات تنفصل عن الرأس وتلتصق بالشعرة، وكلما مشطنا الشعر تتساقط القشرة. وهناك أحيانا تكون القشرة دهنية وأحيانا جافة.

بالنسبة للرجال: الرجال لديهم أكثر خلل بالهرمونات عادة وأكثر في قشرة الشعر، لأن لديه خلل هرمونات الشعر، وأحيانا نقص بالغدد عنده، أو يأكل أطعمة ناقصة فيتامين ب وهناك طعام به دهون كثيرة وسكريات وشوكولاتة.

ماذا عن قشرة الشعر الجافة والدهنية؟

هناك قشرة دهنية تصيب من يأكل الكثير من الدهون والشوكولاتة والسكريات، حدوث ضغط نفسي زائد، هذا كله يؤثر على هيئة قشرة، خاصة الضغوط القوية.

التعرق الشديد، تقلبات الطقس كما سبق الذكر، وضع خوذة على الرأس، حجاب أو أي غطاء للرأس، كل هذا يؤدي إلى القشرة الدهنية

هناك القشرة الجافة وهي عند عدم وجود غدد ترطب البشرة او جلد الرأس، وجود نقص بترطيب الجلد، كل هذا يؤدي إلى القشرة الجافة.

بعيداً عن المستحضرات الكيميائية، ما هي الطرق الطبيعية للتخلص من القشرة؟ وكيفية تحضيرها في البيت؟
إذا كان لديه فطريات وقشرة كثيرة عليه بالتوجه للطبيب أو أخصائي كي يعطيه علاج بشكل طبي، ولكن العديد يتوجون للعلاج المنزلي، فلدينا الخل الأبيض: يوضع نصف كوب مع نصف كوب ماء ويتم وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة، ويمكن وضع الخل والماء بعد الشامبو لطرد البكتيريا والفطريات من الرأس.

كما هناك الصبار: عند نزع الجل من داخله بوضعه على فروة الرأس مع التدليك السليم وإزالته نصف ساعة أو يترك طوال الليل.

وبشأن الصبار، نعم هو مفيد لإزالة الحبوب، الصبار يجفف البشرة الدهنية، ويمنع الإفرازات الدهنية، ولذلك تنظف القشرة الموجودة على جلد الرأس، الروزمارى، ماء الورد، الخل، اللبن مع عصير الليمون، الليمون فعال بشدة لعلاج قشرة الرأس خاصة الدهنية. فهي عادة تلتصق بالشعر ولا تُنزع بسهولة، فنضع الليمون مع نصف كوب لبن ونتركهم على الشعر لمدة 30 دقيقة، كما أيضا العلاج بزيت الزيتون، علاج مفيد ومهم ليس للقشرة وحسب ولكن لترطيب الجلد.

وعن وضع الصبار طوال الليل، هل كل الزيوت ينطبق عليها نفس الوضع؟ يقال أن الزيوت أكثر من أربع ساعات تؤدي إلى إصابة الرأس أو فروة الرأس بخلل، فقالت الخبيرة، لا أفضل وضع الزيوت طوال الليل، أحياناً يضعوا الزيوت ليلاً ويزيلوها بالصباح لأنها تزيد ترطيب الشعر، وهذا ايضاً يزيد الفطريات لا يقتلها أو يزيلها خاصة إذا كانت البشرة أو الجلد دهني، لا يجب وضع الزيوت يوم كامل، لكن إذا كان عندنا الجلد غير رطب (جاف) نستطيع وضع الزيوت، ولكن لابد من الانتباه إذا تواجد قشور جافة نضع زيوت، ولكن إذا كانت دهنية نضع ليمون حمضي لتجفيف تلك الفطريات من الرأس

وبسؤالها “ميسون” هل هناك أطعمة تحمي فروة الرأس إذا تناولناها تساعدنا على حماية فروة الرأس؟، فقالت، بالتأكيد تحتاج نظام غذائي كأنه دايت، تقلل الدهون بالأكل كي لا تسبب إفرازات دهنية زائدة، عدم تناول السكريات بإسراف، تناول أطعمة بها فواكه تحتوي سكر طبيعي، توقف عن تناول الحلويات كالكنافة والشوكولاتة

قد نحرم من أشياء في مقابل الحفاظ على صحتنا، وخاصة أن القشر تظهر على الملابس السوداء وتؤثر على مظهرنا الخارجي وبالتالي ثقتنا بشخصيتنا وسلامة نفسياتنا.

ظهورنا للعالم مع قشرة على ظهرنا أو ثيابنا ليست بالشيء المحبب.

المستحضرات الزائدة كالصبغات والإسبراي ومثبت الشعر والكريمات يمكن أن تؤثر على الشعر وفروة الرأس، وإذا جلسنا في الشمس لوقت زائد تحترق فروة الرأس ويظهر قشرة، فبالتأكيد المواد الكيميائية المبالغ في استعمالها مؤذية للجلد وتعجل ظهور القشر على الشعر والثياب وتضفي منظر غير لائق

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: