علاج فطريات الشفاه بالمنزل

صورة , فطريات الشفاه
فطريات الشفاه

إصابة الشفاه بالفطريات أمر مؤلم ومزعج للغاية، فقد يتألم المصاب عند فقط شربه للماء ويتألم حقًا عند تناوله الطعلم، الأكثر سوءًا أن تلك الفطريات من السهل أن تنتشر في اللثة وفي داخل الفم مما يزيد الامر صعوبة ولكن لا داعي للقلق فهناك طرق علاجية كثيرة لحل تلك المسكلة.

علاج فطريات الشفاه

العلاج بالدهانات:
قد يكون العلاج الموضعي أسهل حل ولكنه مؤلم لأنك تتعامل مع مناطق الإصابة ومن أشهر الدهانات الموضعية (الإيسكسلوفير) و(الدوكوسانول) وغيرهم من الدهانات الشهيرة التي تعمل على القضاء على تلك الفطريات ولكن عليك بمعرفة الأعراض الجنبية ومرات استعمال الدواء لكي تكون بأمان.

العلاج المنزلي:
يفضل الكثير من الناس العلاجات المنزلية لأنها خالية من الأعراض الجانبية وتجعل المصابون مطمئنين أكثر عن استخدام الادوية وتتضمن تلك الطرق:
1) القرنفل:
يشتهر القرنفل باستخدامه في محاليل الغرغرة ومعاجين الأسنان، ولكن استخدام القرنفل المجفف له تأثير أكبر حيث نقوم بغلي كمية من القرنفل ثم نمضمض به الفم مع الحرص أن يلمس القرنفل كل الأجزاء المصابة بالفطريات.

2) العسل:
يعد كمرطب لكثير من الإلتهابات وكثير من الأعراض حيث نضع العسل على مكان الإصابة ونتركه لفترة من الزمن.

3) الخل:
من الأحماض القوية التي إذا استخدمناها كمضمضة للفم يمكنها أن تعدل حمضية الفم والشفاه وتقضي على البكتيريا ولكن استعمله بحرص لأنه قد يكون مؤلمًا بعض الشيء.

4) ماء الأكسجين:
يسهل شراؤه لأنه متاح في جميع الصيدليات، نستخدمه كمضمضة للفم مع الحرص أن يلمس كل المناطق المصابة وتكون مضمضة الفم بماء الأكسجين لمدة 10 دقائق دون تقطع مع تغيير ماء الأكسجين ولكن بعد أن تنتهي استعمل المياه لكي تتخلص من بقايا ماء الاكسجين في فمك.

5) اللبن الرايب:
اللبن وخصوصًا اللبن الرايب يحتوي على عدد كبير من مضادات البكتيريا والفطريات فقد يكون حل امثل لحالات إصابة الشفاه بالفطريات حيث نقوم بمضمضة الفم باللبن الرايب لفترة من الوقت مع تكرار الطريقة يوميًا حتى تختفي الفطريات.

6) طحينية السمسم:
نقوم بوضع الطحين على المناطق المصابة ونتركه لمدة 10 دقائق ثم نغسل الفم بالماء بعدها ، تكرر الطريقة مرتان يوميًا.

العلاج بالأدوية:
يفضل بعض الناس أيضًا العلاجات الفورية مثل الأدوية لضمان الشفاء في أسرع وقت ولكن أي دواء يعتمد على نوع الفطريات وأعراض الإصابة وتقدم الحالة والأدوية الأخرى التي تتناولها فكن حريص على ذكر كل ذلك للصيدلي، أشهر الادوية:
1) أقراص (إسكيلوفير).
2) أقراص (فالسكيلوفير).

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: