علاج ضغط الدم المرتفع

علاج, ضغط الدم المرتفع, صورة

الضغط المرتفع أصبح من الأمراض السائدة بشكل فعال بين البشر لأن من ضغوطات الحياة جعلت حياة الإنسان عرضة إلى المرض وانهيار الصحة وهو من أكثر الأمراض الذي تنهش بالفعل في صحة الإنسان لكي تدمر باقي أجهزته السليمة لأنه يضر ويدمر كل شيء متعلق بالضغط من القلب والأوعية الدموية والكلى.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الإنسان

لكل مرض يتعرض له المرء على وجه الأرض لابد من أن يكون له أسباب تجعله عرضة لهذا المرض مؤهل له بشكل جيد، ولذلك فإن مرض ضغط الدم المرتفع له أسبابه الذي تكون سبب لظهوره عتده وتجعله من الذين يعانون من خطورة هذا المرض المزمن الذي لا يحمل أي علاج نهائي بشكل فعال ولكن تكون أدوية تنظيم للضغط للحفاظ على استقرار وضع المريض ومن أسباب ارتفاع ضغط الدم:

١. ارتفاع ضغط الدم يأتي من عدم الحفاظ على اساس غذائي جيد والاعتماد على الوجبات السريعة التي تجعل الجسم غير صحي نهائيا وكثرة الدهون تجعل الضغط يرتفع وبشدة.
٢. عدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر بل بشكل أوضح عدم الممارسة نهائيا تجعل الدم لا يسير بشكل منتظم وخاصة أن السكون بدون حركة تجعل الجسم عرضة لارتفاع ضغط الدم.
٣. تناول الخمور بشكل مفرط يجعل الشخص عرضة لمرض ارتفاع ضغط الدم.
٤. تناول الملح بشكل مبالغ فيه يجعل الماء يظل محبوسا في الجسم ويسبب ارتفاع في ضغط الدم وهذا يدمر كثير من الاجهزة معه وخاصة الكلى والاوعية الدموية.
٥. وايضا ارتفاع ضغط الدم يأتي من السمنة والوزن الزائد بشكل مبالغ فيه جدا وعدم المحاولة في تنقيص هذا الوزن.

طرق علاج ضغط الدم المرتفع

ينصح الأطباء بعدة أدوية لخفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم ولابد من الحرص على تناول الادوية وذلك لأهميتها في تنظيم حركة إخراج الكلى الماء للحفاظ على ضغط دم متوازن لأن العالي يؤثر والمنخفض يؤثر أيضا على صحة الإنسان ومن هذه الأدوية المخصصة للضغط المرتفع:
١. عقار الـ ثيازيد ومدرات البول وهذا الدواء يعمل على تنظيم عملية الكلى لإخراج البول من الجسم الذي يعمل على خفض معدل الضغط في الجسم خاصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم.
٢. أدوية مثبطات البيتا وأشهرها عقار اتينولول وهذا يعمل على تنظيم حركة الأوعية الدموية وحركة القلب التي تكون سريعة نتيجة لارتفاع ضغط الدم ولذلك لابد الأدوية تكون تعمل على إخراج المياه من الجسم وتنظيم حركة الأوعية الدموية لتنظيم الضغط المرتفع.
٣. ادوية حاصرات مستقبلات الأنيجونينسين وهو الدواء الذي ينصح به الأطباء المختصين للمصابين الضغط المرتفع والمصاحب مع الضغط المرتفع تعب في الكلى لابد من أخذ هذا الدواء الفعال للجهتين.
٤. وغيرها من الأدوية الفعالة الذي ينصح بها الأطباء لمرضى الضغط المرتفع مثل حاصرات قنوات الكالسيوم ومنه أملوديبين والأدوية الخاصة بـ إنزيم الرينين ومنه العقال السكيرين وكل هذه الأدوية يأخذها المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن.

الطرق الطبيعية المساعدة مع الأدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع

لابد من اتباع الطرق التي تساعد المرضى مع الادوية لعلاج ضغط الدم المرتفع للحفاظ على الصحة بشكل عام ومنها:
١. اتباع النظام الغذائي بشكل مستمر وتناول الأطعمة المفيدة والغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم كاللبن وغيره من المأكولات المفيدة لمساعدة على تحسين حالة ضغط الدم المرتفع.
٢. التوقف عن التدخين نهائيا يساعد بشكل كبير من تهدئة حالة المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.
٣. العمل على تقليل الوزن والتخلص من السمنة يساعد على استقرار حالة المصابين بارتفاع ضغط الدم.
٤. التوقف عن تناول الخمور او المخدرات لأنهم يعملون على ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير جداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى