علاج حساسية الجلد عند الأطفال

صورة , طفل , مريض , حساسية الجلد عند الأطفال
حساسية الجلد

ما هي حساسية الجلد عند الأطفال؟

لا يوجد علاج واحد صحيح حساسية الجلد (الأكزيما) عند الأطفال. ما يصلح لطفل آخر قد لا يعمل من أجل طفلك. قد تضطر إلى الخضوع للعديد من العلاجات أو توليفات من العلاجات بالشراكة مع طبيبك قبل العثور على علاج يساعد على التحكم في أعراض طفلك. كن مثابرا وصبورا لأن علاج الأكزيما قد يستغرق عدة أسابيع أو أكثر قبل أن ترى تقدما حقيقيا.

علاج حساسية الجلد عند الأطفال

• الاستحمام والترطيب:
من المهم أن يكون لديك جدول منتظم لرعاية الأكزيما التي تشمل الاستحمام مع منظف لطيف وترطيب للجلد. يساعد الجلد المرطب على التحكم في التهيج عن طريق مكافحة الجفاف وابعاد المهيجات والمواد المثيرة للحساسية.
ضع الطفل في الحمام باستخدام الماء الفاتر لمدة 5 إلى 10 دقائق. استخدم منظف لطيف (بدون صابون) وتجنب غسل الجلد المصاب بعد الاستحمام، ربت البشرة برفق مع منشفة تركها رطبة قليلا. يطبق الدواء الموضعي بوصفة طبية على المناطق المصابة من الجلد حسب التوجيهات.
في غضون ثلاث دقائق، قم بوضع مرطِّب في جميع أنحاء جسم الطفل. من المهم وضع المرطب في غضون ثلاث دقائق أو قد يصبح الجلد أكثر جفافا، انتظر بضع دقائق للسماح للمرطب بالامتصاص في الجلد قبل ارتداء الملابس.

• حمامات التبييض:
يمكن أن تكون حمامات التبييض أداة فعالة لتقليل الالتهاب والبكتيريا على جلد الأطفال المصابين بالأكزيما.
تشجع الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية الآباء والأمهات على القيام بما يلي عند إعطاء طفلهم حمام التبييض:
استخدم كوب قياس للحصول على كمية التبييض المطلوبة بدقة ثم أضفها إلى الماء. قد يؤدي التبييض الشديد إلى تهيج جلد الطفل، وقد لا يساعد القليل جدا في أعراض الأكزيما.

• علاج اللفائف الرطبة:
أثناء التوهجات الشديدة بشكل خاص مع الحكة أو الألم الحاد، يمكن للعلاج باللف المبلل أن يعمل على ترطيب الجلد وتهدئته وزيادة فعالية الأدوية الموضعية. ومن الأفضل القيام باللفائف الرطبة في المساء بعد الاستحمام والترطيب وتطبيق الأدوية.

العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية

قد يوصي طبيبك بالعلاجات المتاحة بما في ذلك المطهرات اللطيفة، المرطبات، الفازلين، الزيوت المعدنية أو المنتجات القائمة على القطران.
علاجات موصوفة من قبل الطبيب:
1. الأدوية الموضعية: مثل الكلامين، البانثينول، البيتاميثازون والفيوسيدين.
2-معالجة ضوئية:
يعرف العلاج بالضوء أيضا بالعلاج بالضوء، ويعرض الجلد لنوع خاص من الضوء يسمى الأشعة فوق البنفسجية (UVB).
3. أدوية مناعية:
من خلال التحكم في الجهاز المناعي أو تثبيطه. بالرغم من أن إدارة الأغذية والعقاقير لم توافق على استخدام هذه الأدوية مع الأكزيما الا أنها تستخدم عادة من قبل الأطباء لعلاج حالات الأكزيما الصعبة.
4. العلاجات التكميلية والبديلة:
هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي ثبت أنها فعالة السيطرة على أعراض الأكزيما ولكن يجب التأكد من استشارة طبيب طفلك قبل البدء في أي علاجات طبيعية للأكزيما.

أضف تعليق