علاج البواسير الخارجية

صورة , خل التفاح , علاج البواسير , البواسير الخارجية
خل التفاح لعلاج البواسير

تعريف البواسير الخارجية هي تمدد في الأوردة الموجودة في الجزء السفلي من المستقيم والأوردة الموجودة تحت الجلد عند فتحة الشرج ( وهي أوردة لا تحتوي علي صمامات لمنع ارتجاع الدم ) مما يؤدي إلي انتفاخها والتهابها؛ وهي مشكلة مؤلمة وعادة من يعاني من البواسير الخارجية يعاني من الدوالي نتيجة وجود ضعف عام بالأنسجة الضامة بالجسم وهذا هو السبب الأشهر لحدوث البواسير الخارجية.

أسباب البواسير الخارجية

1. ضعف عام بأنسجة الجسم الضامة الداعمة للأوردة وغيرها من الأنسجة ونجد في هذه الحالة تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.
2. زيادة الضغط داخل البطن والحوض كما في الحمل، رفع الأثقال، الكحة المزمنة والسمنة.
3. الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
4. قلة النشاط البدني.

أنواع البواسير

• البواسير الداخلية.
• البواسير الخارجية.
• بواسير داخلية خارجية ( الأكثر شيوعاً).

وسنتناول هنا حالة البواسير الخارجية والتي تعني تمدد الأوردة الموجودة تحت الجلد عند فتحة الشرج.

أعراض البواسير الخارجية

• نزيف غير مؤلم ( العرض الأكثر شيوعاً) يظهر كدم أحمر علي ورق التواليت أو في المرحاض.
• الألم خاصة عند التبرز.
• تعنية ( رغبة متكررة في دخول الحمام).
• كتل حول فتحة الشرج.
• جلطات الدم في الأوردة الملتهبة.

مضاعفات البواسير الخارجية:
• الأنيميا بسبب النزيف المزمن.
• موت الأنسجة.
• زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، المستقيم والشرج.

العلاجات المنزلية للبواسير

1. الثلج: يعمل الثلج علي انقباض الأوعية الدموية / تقليل الورم وتخفيف الألم بصورة فورية. والطريقة كالاّتي: كيس به ثلج ذائب جزئياً ولفه بقطعة قماش ووضعه علي المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق عدة مرات في اليوم. ومن الممكن استخدام الهضار المثلج كالبسلة ووضعها علي المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة 3 مرات يومياً.
2. الألوفيرا (هلام الصبار): ويعد من أفضل المواد الطبيعية للبواسير سواء الداخلية أو الخارجية ويتميز بأن له تأثير مضاد للالتهابات ومسكن ويساعد علي التئام الجروح. والطريقة كالاّتي: في البواسير الخارجية ضع قليلاً من هلام الصبار علي اليد وقم بتدليك المنطقة المصابة ببطء وبلطف فذلك يخفف من الاحساس بالألم والحرقة.
3. عصير الليمون: يعمل علي تقوية الأوعية الدموية وجدرانها، والطريقة كالاّتي: كرات قطن نشبعها بعصير الليمون الطازج ونضعها علي المنطقة المصابة، في البداية سيكون هناك شعور بالوخز الخفيف أو الحرقان والذي يقل تدريجياً. وهناك طريقة أخري بوضع نصف ليمونة علي حليب والشرب منه كل 3 ساعات. أو عمل مزيج من الليمون والزنجبيل والعس والنعناع وشربه مرة يومياً.

4. زيت اللوز: وله تأثير مرطب ويمكن امتصاصه من الأنسجة العميقة ويستخدم في البواسير الخارجية، والطريقة كالاّتي: كرات القطن المشبع بزيت اللوز النقي ووضعها علي المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم، حيث يعمل كمرطب ومضاد للالتهابات ويقلل الاحساس بالحرقة والحكة حول فتحة الشرج.

5. زيت الزيتون: له تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة حيث يساعد علي تقليل الالتهابات كما أن الدهون الأحادية الغير مشبعة تحسن من وظيفة الجهاز الهضمي. والطريقة كالاّتي: شرب ملعقة صغيرة أو مزيج عصير أوراق التوت مع زيت الزيتون ووضعه علي المنطقة المصابة لتقليل الألم والورم.

6. الحبوب الكاملة: تحتوي علي الألياف وهي فعالة في تخفيف أعراض البواسير الخارجية ومنع النزيف وتنظيف الجهاز الهضمي ومنع الإمساك والسماح للقولون للعمل بكفاءة. فالألياف تخفف البراز وتزيد حجمه مما يقلل من الإجهاد أثناء حركة الأمعاء. ومن أمثلة الحبوب الكاملة (الشوفان. الشعير. الأرز البني. الحنطة السوداء).

7. عسل الساحرة: وله خصائص دوائية حيث يعمل علي انقباض الأوعية الدموية فيقلل من الاحتقان والتورم وتقليل الألم والحكة. والطريقة كالاّتي: قطنة مبللة بعسل الساحرة ووضعها علي المنطقة المصابة 3 مرات يومياً. وهناك طريقة أخري حيث تستخدم المنصات المحتوية علي عسل الساحرة بدلاً من ورق التواليت حيث تعمل علي حماية فتحة الشرج من التهيج والكائنات الدقيقة.

8. خل التفاح: نستخدم خل التفاح المفلتر وليس المبستر وذلك لعلاج كلاً من البواسير الداخلية والخارجية حيث يعمل كقابض للأوعية الدموية. والطريقة كالاّتي: في حالة البواسير الخارجية نستخدم كرات قطن غارقة في خل التفاح ونضغط بها علي المنطقة المصابة ويكرر ذلك عدة مرات يومياً.

9. أكياس الشاي الأسود: يعمل حمض التانيك القابض للأوعية الدموية علي تقليل الورم والألم، والطريقة كالاّتي: ترطيب كيس الشاي الأسود في الماء الساخن وتركه ليبرد لمدة 10 دقائق.

10. الثوم: وهو من أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية في علاج البواسير الخارجية والطريقة بتقشير الثوم وغمسه بزيت الزيتون واستخدامه لبوس في المستقيم.

11. سنام الجمل (صنم الجمل ): يوضع في ماء مع غليه حتي يذوب وتركه ليبرد ثم استخدامه كدهان للمنطقة المصابة.
12. الجلوس في حمام دافئ ثم التجفيف جيداً يخفف من الاحساس بالألم.

13. شرب المياه: مرض البواسير يحتاج شرب كمية كافية من السوائل من 8. 10 أكواب يومياً لتنظيف الأجهزة الداخلية وتسهيل حركة الأمعاء وتقليل الإجهاد.

الأدوية العلاجية للبواسير الخارجية

• تحاميل ومراهم الكورتيزون والليدوكين.
بروكتو سيديل.
• بروكتو جليفينول.
• نيو هيلار.
• دافلون 500 مجم أقراص مقوي للأوعية الدموية.

العلاجات الجراحية للبواسير الخارجية:
ليست هناك توصيات لإجراء عمليات جراحية للبواسير الخارجية إلا في حالة حدوث تخثر ( تجلطات دموية تسبب ألم شديد ) والتي تعالج بإجراء جراحي بسيط بشق الجلد وإزالة التجلط. ولكن هناك رأي اّخر يوصي بالإستثصال الجراحي تجنبا ً لحدوث التخثر مرة أخري.

نصائح لمرضي البواسير الخارجية

• استخدام المناشف والمناديل للحفاظ علي المناطق المصابة جافة.
• التردد علي الحمام عدة مرات في اليوم مع تناول كمية كافية من السوائل.
• استخدام كمادات ماء بارد ع المناطق المصابة.
• استخدام الوسادات المصممة للجلوس خصيصاً لمرضي البواسير الخارجية.
• فقدان الوزن وتجنب حمل الأثقال واستخدام الأدوية المسهلة.
• الجلوس في حمام دافئ أو فاتر لتخفيف الألم وتحسين الدورة الدموية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: