مخاطر علاج الأطفال بالخلطات والوصفات الشعبية

الخلطات الشعبية

هناك الكثير من الخلطات والوصفات العشبية المنتشرة الآن التي تستخدم لعلاج الأطفال؛ والتي من أهمها ما يسمى “السكوة”، وهي موجودة ومنتشرة بكثرة في مجتمعاتنا العربية.

ولكن هذه السكوة لها الكثير جدًا من الأضرار التي تؤثر على الطفل؛ فقد يصاب الطفل بالفشل الكلوي وغيرها من الأمراض، كما أن خطورتها تصل في معظم الأحيان إلى وفاة الطفل.

لذلك ننصح بعدم الاستماع لهذه الخرافات والتوجه للطبيب المختص لإيجاد العلاج الصحيح والمناسب للطفل والحصول على المعلومات اللازمة والصحيحة.

خطورة علاج الأطفال بالخلطات والأعشاب

تقول الدكتورة “لينا يحيى”، الطبيبة الصيدلانية، أن هناك الكثير من العلاجات والخلطات العشبية المعروفة والموضوعة تحت مسمى “طب العرب”، وهذه العلاجات قد تسببت في الكثير من الوفيات للأطفال ولكن هذه الوفيات لا يتم إجراء الدراسات والتسجيلات اللازمة لها لأنها تتم بشكل خفي.

والجدير بالذكر أن الطفل عندما يمرض فإن الأهل يقومون بالتوجه إما للطبيب المتخصص للعلاج، أو يلجئون لأشخاص غير مختصين للعلاج بالخلطات والأعشاب.

والمعروف أن الطفل عندما يولد فإنه قد يعاني من بعض المشاكل المعوية في الجهاز الهضمي، وهذا يدفع الأهل إلى اللجوء لبعض الوصفات العشبية والطرق التقليدية لعلاج الطفل.

ولكن ننصح الأهل بالابتعاد التام عن هذه الطرق لأنها مؤثرة على حياة الطفل، والتوجه بدلًا من ذلك بشكل مباشر للطبيب المتخصص.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم إجراء التحاليل اللازمة لبعض الخلطات العشبية التي تباع لعلاج بعض أمراض الأطفال، وقد وُجد أن من مكونات هذه الخلطات أظافر إنسان، أظافر حيوانات، جلد قنفد، وأعشاب ملوثة بالأسمدة المحتوية على الزئبق والزرنيخ، إضافة إلى نوع من الدواء الذي يمنع إعطاءه للطفل لما له من تأثير على القلب.

وتابعت الدكتورة أن هذه العجينة “الخلطة” يتم وضعها على رأس الطفل بعد عمل جرح معين في رأس الطفل، أو في أنف الطفل، أو في سقف الفم.

وهذه الأماكن تعتبر من أعلى الأماكن في نسبة امتصاص المواد، وبالتالي فإن هذه المواد تُمتص وتصل بشكل مباشر إلى الدم، وبالتالي يترتب على ذلك إصابة الطفل بالفشل الكلوي، صرع، كما تصل نسبة الوفيات إلى 75% تقريبًا.

وكما تقول د. “يحيى”، أن هناك نوع من الأعشاب الموجودة في الدول العربية والمستخدمة لعلاج الأطفال تسمى “السكوة”، والتي تباع لدى بعض الدجالين وهي غير معروف مكوناتها للأهل، ولكن هذه “السكوة” لها الكثير من الأضرار على الطفل وقد تصل إلى وفاته في معظم الحالات.

نصائح للأهل للحفاظ على حياة أطفالهم

ختامًا، تنصح د. “لينا”، بالذهاب للأطباء المختصين في حالة وجود أي مشكلة لدى الطفل، وعدم الالتفات للخرافات والشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من الخلطات والأعشاب وغيرها.

إضافة إلى ذلك، يجب الانتباه إلى ضرورة أخذ المعلومة من مصدرها الصحيح ومن المختصين.

أضف تعليق