علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

صورة , ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال , الحمى , الأطفال
ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال عن الطبيعي ليس مرض في حد ذاته بل إنه مجرد عرض يعبر عن الإصابة بشيء ما سواء كانت نزلات برد أو الإصابة بفيروس معين أو حمى، قد نظن أنه عرض سيء ولكنه جيد في الواقع لأنه دليل على عمل الجهاز المناعي لدى طفلك حيث بعد الإصابة يهاجم الجهاز المناعي الميكروب مما يسبب إرتفاع درجة الحرارة.

متى تكون حرارة الطفل مرتفعة؟

تكون درجة حرارة الطفل مرتفعة إذا كانت أكثرمن 37.5 درجة فيجب أن يوجد ميزان الحرارة في المنزل لكي نتحقق من درجة الحرارة، بجانب ذلك قد تظهر على الطفل أعراض أخرى تصاحب درجات الحرارة مثل احمرار الوجه والتورم والرعشة والصراخ المتتالي والبكاء.

الأطفال الأقل من السادسة والرضع لا تكون درجة الحرارة دقيقة إذا استخدمنا ميزان الحرارة عن طريق الفم، ولكن تحت اللسان وتحت الذراع (الإبط) تكون أكثر دقة.

طرق علاج ارتفاع درجات الحرارة

1) الحرص دامًا على تهوية الغرفة التي يوجد بها الطفل.

2) تخفيف الملابس وعدم زيادة الأغطية لأنك هكذا تزيد من حرارة الطفل.

3) مع استمرارية ارتفاع درجة الحرارة ممكن أن يصاب الطفل بالجفاف فيجب الإكثار من السوائل سواء كانت أعشاب طبيعية للرضع أو العصائر والمياه للأكبر سنًا.

4) احذروا من إستحمام الطفل بمياه باردة بالرغم من إنها قد تؤدي إلى هبوط درجة الحرارة ولكن يمكن أن تخفضها بشكل حاد حيث يمكن أن يسبب له أضرار خطيرة فقط استخدموا الماء الفاتر، أما عن كمادات المياه الباردة فهي فعالة ولكن تكون الكمادات على جبهة الطفل فقط.

أدوية علاج ارتفاع درجات الحرارة

1) شراب باراسيتامول:
يعتبر شراب باراسيتامول مسكن للآلام وخافض للحرارة وهو دواء آمن جدًا بالنسبة لجميع الأطفال، حيث تحدد الجرعة على حسب وزن الطفل فانتبهوا للجرعات المحددة.

لا تتجاوز الجرعات عن أربع جرعات يوميًا، يعد الباراسيتامول بديلًا جيدًا عن الإسبرين لحالات الأطفال الأقل من 16 عام.

2) شراب إيبوبروفين:
يوجد في أكثر من صورة سواء أقراص أو شراب أو تحاميل، يحفظ الدواء في مكان بارد وفي العلبة الخاصة به، يمكن استعماله كمسكن للآلام والتهابات المفاصل للكبار

تتحدد الجرعة حسب وزن الطفل فانتبهوا للجرعات المحددة ولا تزيدوا عنها، قد تقل الجرعات عن الطبيعي إذا استخدم لكبار السن.

عدد الجرعات اليومية لا تزيد عن أربعة، وفعالية الدواء متأخرة قليلًا فلا داعي للقلق ولا زيادة الجرعات اليومية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: