هل طقطقة المفاصل مضرة أم صحية

طقطقة المفاصل

يدور حديثنا هنا عن طقطقة المفاصل، حيثُ يدور في أذهان الكثيرون، العديد من الأسئلة، ما بين ضررها وفوائدها، كيفيّتها وأسبابها. واسئلة أخرى، نُجيب لك عنها هاهُنا.

هل الطقطقة مفيدة أم مضرة؟

د. أحمد فارس طبيب تقويم مفاصل وأعصاب، يُجِيب بأنها أحيانًا تفيد وأحيانا أخرى قد تضر، فإن الأطباء في هذا المجال يدرسون ثماني سنوات وبالتالي يقومون بعمل تقويم المفاصل والعمود الفقري بالطريقة الصحيحة ولكن الإكثار من أى شيء بوجه عام قد يضر بصحة الإنسان.

فإن كانت الطّقطقة تتم بالشّكل الصّحِيح وبسبب طبي فإنها ستعود على الشّخص بالفائدة لكن إذا قام بها الشخص للتسلية وبشكل خاطئ فبالتأكيد سيكون لها سلبياتها. مثلا أحيانا يطلب شخص من صديقه ان يساعده في الطقطقة أو يتعلمها من اليوتيوب، بالطبع سيتسبب ذلك في أضرار.

هل الطقطقة تسبب الألم؟

إذا تمت بالطريقة الصحيحة لن تسبب أي ألم. عندما يحدد الطبيب اتجاه ميل المِفْصَل وتتماشى الحركة مع المفصل فلن يحدث أى ألم. بعض الناس لا تعرف شكل تشريح العمود الفقري أو المفصل ومن هنا قد يحدث الألم.

جدير بالذّكر أن العظام والفقرات تكون بمكانها ولكن المشكلة تتعلق بالجاذبية، فإن وزن الرّأس مثل كرة البولينج، حيث يصل إلى ٦ أو ٧ كيلوجرام وكل ذلك الوزن تتحمله الرقبة، فإن كنت جالساً ورأسك ممتد للأمام فسيصبح حمل الرأس على الرقبة مضاعف وتكون مفاصل الرقبة مضغوطة ولذلك يحدث التشنج ومع الوقت قد يحدث إلتهاب.

هل يستفيد مريض الديسك من الطقطقة؟

في منطقة الشرق الأوسط نلاحظ أن كلمة ديسك تطلق في العموم ولكن هناك تفاصيل أخرى،هل يوجد خشونة أو جفاف أو تمزق أو بروز في السائل داخل الديسك ويضغط على العصب وغيره.

ولكن بشكل عام هي عبارة عن ضغط المفاصل خلف الديسك وعندما تكون المفاصل مضغوطة فلابد من إرجاعها للوضع الصحيح بالطريقة التي أشرنا إليها.

الحالات التي تُنصَح بتجنب الطقطقة

يجيب الدكتور أن يتجنبها مرضى هشاشة العظام أو شرايين الرّقبة الذين يعانون من الكولسترول أو الدهون.

ويضيف قائلا أن هناك نوع من الطقطقة يتم بواسطة أجهزة يكون أخف كثيراً من تلك التي تتم بيد الطبيب حيث تساعد تحريك المفاصل وتقلل من التكلس أو الخشونة بالعمود الفقري.

كم مرة يحتاج الشخص إلى الطقطقة؟

يجيب قائلا أن عدد الجلسات يعتمد على حجم المشكلة، فإن كانت المُشْكِلة حديثة قد يكفي مرة أو مرتين وإذا كانت مشكلة متوسّطة قد يكفي من ٣ إلى ٦ جلسات أما لو كانت المشكلة قديمة فقد يحتاج إلى أكثر من ٦ جلسات.

وبخلاف الرقبة والعمود الفقري، قد يحتاج أيضًا الحوض والركب للطقطقة حيث يحدث أحياناً إحتكاك بالمفاصل.

أضف تعليق