طرق تنظيف المكواة البخار والعادية

صورة , المكواة , تنظيف المكواة
المكواة

ما هي طرق تنظيف المكواة البخار والعادية؟

أن المكواة من الأجهزة المنزلية التي لا غنى عنها في كل بيت، وتنظيفها بشكل دوري من الأمور الهامة التي لا يمكن تجاهلها حتى لا تؤثر على الملابس وسلامتها، فيمكن أن تتراكم الترسبات على سطح المكواة مما يجعلها لا تعمل بصورة طبيعية، وأيضًا الترسبات التي توجد على سطح المكواة تجعلها تسبب بقع على الملابس، فيجب تنظيفها باستمرار مرة في الشهر حتى تحافظ على نظافتها وحتى تعمل المكواة بكفاءة.

تنظيف المكواة بالخل والكربونات: يمكن مزج الخل مع بكربونات الصودا وذلك بوضع قليل من محلول الخل على قماشه نظيفة ونمسح بها سطح المكواة حتى تصبح نظيفة، وإذا لاحظت وجود تكلس في الحفر على سطح المكواة فيجب تنظيفها بلطف باستخدام عيدان القطن، ولا يجب استخدام أدوات حادة في التنظيف مثل المقص أو السكين حتى لا تتسبب في حدوث خدوش، خزان الماء يجب تنظيفه في مكواة البخار بإضافة قليل من الخل فيه ونترك المكواة شغالة حتى ينتهي البخار منها ونكرر هذه العملية باستخدام ماء نظيف حتى نتأكد من خلوها من الخل.

تنظيف المواد الشمعية والزيتية: إذا كانت الأوساخ العالقة بالمكواة شمعية فيمكن تشغيل المكواة على أعلى درجة حرارة ثم نمررها على ورقة نظيفة حتى نلاحظ اختفاء المادة الشمعية، وإذا كانت الأوساخ العالقة بها من مواد زيتية فيجب تنظيف الأوساخ بقطعة من القماش بها آمونيا ثم شطف قاع المكواة بالماء لتعود مرة أخرى نظيفة.

تنظيف المكواة البخار من الداخل: يمكن ملئ المكواة بالخل الأبيض المركز حتى ربعها ونقوم بتوصيل الكهرباء ونترك الخل حتى يتبخر ثم نقوم بفصل الكهرباء ونقوم بملء الخزان ماء ونكرر نفس الخطوة السابقة حتى نتأكد من خروج الخل بكامله هذه الخطوة تساعد على التخلص من ترسبات الأملاح وانسداد الثقوب وهذه الطريقة من طرق تنظيف المكواة البخار والعادية.

تنظيف سطح المكواة البخار: هناك بعض الترسبات التي لا تزال عالقة بسطح المكواة ويمكن أن تؤثر على الملابس، ويمكن التخلص منها عن طريق فوطة قطنية مغموسة في ماء وبيكربونات الصوديوم ونفرك بها سطح المكواة برفق حتى نتخلص من الآثار والترسبات وهذه الطريقة من 7طرق تنظيف المكواة البخار والعادية.

تنظيف جسم المكواة البخار: يمكن تنظيف جسم المكواة البخار باستخدام فوطة قطنية وقليل من الديتول المخفف ومسح جميع الجوانب حتى تعود المكواة كالجديدة.

تنظيف المكواة المحروقة: تستخدم المكواة المحروقة في عمل القسر في الملابس والآن تستخدم في المنازل ويمكن تنظيفها عن طريق الخل والملح واستخدام دبوس أو خلة أسنان.

تنظيف قاعدة المكواة باستخدام معجون الأسنان: يمكن استخدام معجون الأسنان للتخلص من الرواسب المختلفة الموجودة على قاعدة المكواة سواء كانت بخار أو عادية، فهو يزيل جميع الترسبات ولا يحدث خدش في المكواة.

أضف تعليق

error: