ضم الطائف ومكة والمدينة وجُدة وجَازان

تمت الكتابة بواسطة:

ضم الطائف ومكة والمدينة وجُدة وجَازان

متى تم ضم الطائف ومكة؟

كان ذلك في عام 1343 هجرية، فبعد انتهاء مؤتمر الرياض خرجت قوات الملك عبد العزيز من تربة إلى الطائف بقيادة خالد بن لؤي وسلطان بن بجاد، وتمكنت من ضمه بسهولة حيث هربت قوات الأشراف إلى مكة، ثم تقدمت نحو مكة.

وعندما أصبح على مقربة منها تطلع وجهاء مكة إلى وقف الحرب فطلبوا من الشريف حسين بن علي التنازل عن الحكم لابنه علي ففعل، وغادر جدة إلى العقبة.

أما ابنه فقد خرج من مكة إلى جدة، ودخلت القوات السعودية مكة دون قتال، وتولى خالد بن لؤي مقاليد الأمور في مكة حتى وصل الملك عبد العزيز ومن معه إلى مكة معتمرين.

ضم المدينة وجدة

بعد أن أدى الملك عبد العزيز مناسك العمرة اتجه بجيشه إلى جدة وحاصرها، وأثناء الحصار أرسل سرايا من جيشه تمكنت من ضم رابغ والقنفذة، كما تمكنت الفرقة التي أرسلها لمحاصرة المدينة من دخولها وذلك سنة 1344 هجرية.

وقد انقطعت الإمدادات عن جدة، وأدى هذا إلى ضم شمالَ الحجاز، ثم طلب الشريف من الملك وقف الحرب لرسم الاتفاق بينهما، وفي سنة 1344 هجرية تم الاتفاق على ما يلي:

  • أن يتنازل الشريف علي بن الحسين عن الحكم ويغادر البلاد.
  • ويضمن الملك عبد العزيز سلامة السكان.

وبذلك تم ضم الحجاز إلى الدولة السعودية.

ضم جازان

كانت جازان تحت حكم الحسن بن علي الإدريسي، وتعرضت لهجوم الإمام يحيى في اليمن، ولما أحس الحسن بعدم قدرته على الوقوف أمام قوات الإمام يحيى وضع بلاده تحت حماية الملك عبد العزيز الذي أرسل له مندوباً يساعده في تصريف أمور البلاد.

ولكن خصوم الملك عبد العزيز حرضوا الحسن على الثورة فاعتقل مندوب الملك وموظفيه، فأرسل الملك عبد العزيز جيشاً إلى جازان وتمكن من ضمها. وقد هرب الحسن الإدريسي إلى خارج البلاد.

إليك أيضًا مقترحاتي ذات صلة بدرس اليوم:

الخلاصة

وضحنا كيف تم ضم الطائف وفتح مكة؛ خرجت قوات الملك عبد العزيز بقيادة خالد بن لؤي وسلطان بن بجاد، وتمكنت من ضمنها بسهولة عام 1343 هجرية؛ حيث هربت قوات الأشراف إلى مكة.

ووضحنا كيف تم ضم المدينة وجدة؛ فبعد أن أدى الملك عبد العزيز مناسك العمرة اتجه بجيشه إلى جدة وحاصرها وذلك سنة 1344 هجرية.

ووضحنا أيضا كيف تم ضم جازان؛ حيث أرسل الملك عبد العزيز جيشاً إلى جازان وتمكن من ضمها عام 1351 هجرية.


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: