ضم الأحساء وحائل للحكم السعودي في عهد الملك عبدالعزيز

شارك عبر:

ضم الأحساء وحائل للحكم السعودي في عهد الملك عبدالعزيز

هل تعلم أن متحف الأحساء من الآثار والتراث الشعبي للمملكة العربية السعودية، إنه متحف مبهر، ومدينة الأحساء من أجمل مدن المملكة. رحم الله الملك عبد العزيز الذي جعله الله سببًا في أن تكون الأحساء ضمن أراضي المملكة.

وكانت الأحساء خارج أراضي المملكة قبل ظهور الملك عبد العزيز، فقد خرجت عن سيطرة المملكة لفترة من الوقت، ثم جاء الملك وأعادها إلى أراضي المملكة.

ضم الأحساء سنة 1331 هجرية

عزم الملك على ضم الأحساء بعد أن قوي مركزه في نجد وضمها في عام 1331 هـ.

فتح الأحساء والقطيف سنة 1331 هـ

لقد جهز الملك جيشاً سار به نحو الأحساء حتى وصل أسوار عاصمتها الهفوف؛ فحاصرها ثم تمكن بعض رجاله من تسلق أسوارها ففتحوا أبوابها لبقية الجيش، ثم سيطروا على قلعة الكوت فاستسلمت الحامية التركية؛ كما تمكنت سرية أرسلها الملك عبد العزيز إلى القطيف من ضمها دون مقاومة، وبعدها سعى لضم حائل.

ضم حائل

عزم الملك عبد العزيز على ضم حائل في عام 1340 هجرية.

والسبب الذي شجعه على ضمها في هذا العام تحديدًا ما يلي:

  • بسبب ضعف حكم آل رشيد.
  • وبسبب الخلافات الأسرية بينهم، حاول الملك إقناع أمرائها بأن تنضم إمارة حائل إلى الحكم السعودي، فلم يقتنعوا بذلك.

فقرر الملك حصار حائل وفي أثناء ذلك قدم إلى حائل محمد بن طلال فخاف الأمير عبد الله بن متعب منه وخرج إلى مخيم الأمير سعود بن عبد العزيز مستسلمًا.

ماذا فعل محمد بن طلال في ذلك الوقت؟

تسلم محمد بن طلال مقاليد الإمارة في حائل، وظل يُقاوم حتى اضطر إلى الاستسلام في شهر صفر عام 1340 هجرية، وبذلك تم توحيد إقليم نجد نهائيًا.

وهنا أيضًا: خطوات ضم منطقة نجد

الخلاصة

وضحنا كيف قام الملك عبد العزيز بضم الأحساء؛ حيث جهَّز جيشاً سار به نحو الأحساء حتى وصل أسوار عاصمتها الهفوف، فحاصرها وفتح أبوابها.

كما تمكنت سرية أرسلها الملك عبد العزيز إلى القطيف من ضمها دون مقاومة، وبعدها سعى لضم لحائل بعد استسلام محمد بن طلال حاكم حائل في شهر صفر عام 1340 هجرية، وبذلك تم توحيد إقليم نجد نهائيا.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top