من هو شريف باشا؟

من هو شريف باشا؟

هو محمد شريف؛ السياسي المصري البارز الذي رأس مجلس الوزراء المصري أربع مرات. ولد عام 1823 وكان أبوه قاضيا للقضاة بمصر وهو تركي الأصل، تعلم بمدرسة الخانقاه ثم أوفد في بعثة إلى فرنسا والتحق بمدرسة أركان الحرب. عاد عام 1849 وتزوج ابنة سليمان باشا الفرنساوي وتدرج في الرتب العسكرية إلى رتبة اللواء.

تولي رئاسة مجلس الوزراء أربع مرات.. الأولي في 18 أبريل عام 1879 في أواخر حكم الخديو إسماعيل وتميزت وزارته بخلوها من العنصر الأجنبي الذي كان موجودا في وزارة سلفه الأمير توفيق (وزير بريطاني للمالية ووزير فرنسي للأشغال العمومية)، والثانية في 23 يوليو من العام نفسه على أثر إقالة الخديو إسماعيل وتولية توفيق منصب الخديوية، والثالثة في 14 سبتمبر من العام نفسه.. أما الرابعة فكانت بعد إخماد الثورة العرابية في 28 أغسطس عام 1882.

وقد تميزت هذه الوزارة الرابعة بالصراع بين مصر وبريطانيا حول السودان بعد شهور من الاحتلال البريطاني لمصر، إذ ازدادت الضغوط البريطانية على الخديو لإخلاء السودان من الوجود المصري من خط الاستواء إلى وادي حلفا.. وقد رفض شريف باشا الإذعان لهذه الضغوط وقدم استقالته في 7 يناير 1884، أي بعد حوالي 20 شهرا من توليه المنصب.

يذكر لشريف باشا أنه عمل إبان وزارته هذه على إقامة مجلس شوري القوانين والجمعية العمومية في مايو 1883، وكان لاينفذ قانونا إلا بعد عرضه على مجلس شوري القوانين، ولايضرب ضريبة إلا بعد مصادقة الجمعية العمومية.

له شارع كبير باسمه في وسط مدينة القاهرة.

وبجانب آخر؛ ندعوك لتقرأ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: