٨ نصائح عند شراء موبايل مستعمل ستفيدك بشكل كبير

نصائح الشراء, شراء موبايل مستعمل, Buy Mobile

مما لا شك فيه أن اقتناء هاتف محمول بات أمراً ضرورياً تدفعنا إليه الحاجة الملحة، لتسهيل التواصل مع الأشخاص وإيجاد أي شخص نبحث عنه في الوقت المناسب، كما أنه من الضروري إلى حد كبير امتلاك هاتف ذكي بإمكانيات متقدمة مثل إمكانية التصوير أو التسجيل أو غيره من لإمكانيات التي نحتاجها أيضاً في حياتنا اليومية، وكلما كانت الإمكانيات المطلوبة عالية ومتطورة كلما كان سعر الهاتف عال ومكلف، ومن ثم تحاول البحث عن طريقة للحصول على ما نريد في حدود ما نملك.

وهنا نقدم مجموعة لا بأس بها من النصائح التي ننقلها عن المتخصصين والبارعين في مجال الهواتف الذكية لمن يرغب في شراء موبايل مستعمل حتى لا يقع في فخ الغش أو يدفع مبلغاً كبيراً في موبايل به عيوب أو أعطال كبيرة، ومن ثم كان مقالنا بعنوان: نصائح عند شراء موبايل مستعمل.

لماذا نلجأ لشراء موبايل مستعمل

كلا منا يتطلع ويحب شراء السلع أو المنتجات أو الاجهزة الجيدة والجديدة التي لم يسبق استعمالها مطلقا لما يحققه ذلك من الشعور بالرضا وضمان سلامتها وخلوها من الأعطال لفترة طويلة نسبياً، فضلاً عن انخفاض احتمالات الغش فيها.

ولكن للأسف فهذه الرفاهية غير متاحة دائماً، وخاصة فيما يتعلق بالهواتف الذكية التي باتت أسعارها غالية إلى حد كبير، ومن ثم تأتي فكرة اللجوء إلى شراء موبايل مستعمل إما لوجود رغبة قوية في امتلاك هاتف بإمكانيات متقدمة مع عدم امتلاك سعره، فنفكر في شراء واحد مستعمل بنفس الإمكانيات وبسعر أقل، أو قد يحدث ونعثر على موبايل جيد، بإمكانيات عالية وبسعر منخفض يرغب صاحبه في بيعه لاقتناء آخر أحدث منه أو أفضل فيعرضه للبيع ونجد نحن في ذلك فرصة مواتية.

وفي كلتا الحالتين ينبغي أن نكون واعين لاختياراتنا ولا نسمح لأحد ما بخداعنا، وهذا يتطلب التعرف على معايير هامة والانتباه إلى ملاحظات معينة تؤكد أن الموبايل جيد ولا توجد فيه مشكلات كبيرة.

أهم النصائح عند شراء موبايل مستعمل

لتضمن أن صفقتك رابحة بالفعل انتبه إلى النصائح التالية ولا تهملها حتى لا تضطر لدفع أموال طائلة في موبايل غير جيد أو يحتاج للتصليح كل فترة أو به عيب مزعج يجعلك لا تتمكن من استعماله بأريحية وعلى رأس تلك النصائح ما يلي:

1. الشراء من مصدر موثوق به

بالطبع المصدر الموثوق به هو أم نقطة حيث تضمن مصداقيته وأمانته، كما يمكنك الرجوع إليه في حال ما إذا بدا لك أمراً غريباً.

ويفضل أن يكون الشراء من محل معين مع طلب فترة ضمان تصل لأسبوع أو عشرة أيام تكفي لتجربة الموبايل واكتشاف حالته من حيث كل التفاصيل، وبالتالي ينصح بعدم الشراء من على الانترنت لوجود مخاطرة أكبر.

2. الاستعانة بخبير في الموبايلات

معظمنا لا يملك الخبرة الكاملة لفحص موبايل أو تقييم حالته ومعرفة العيوب الموجود فيه وخاصة العيوب الخفية والدقيقة، فضلاً عن معرفة مدى ملائمة السعر المطروح لقيمة الموبايل وإمكانياته.

لذا فمن المجدي أن نعرض الموبايل على خبير ومتخصص لكي يساعدنا في تلك المهمة.

3. فحص الهيكل الخارجي للموبايل

من المهم فحص شاشة الموبايل وإطاره الخارجي وظهره لمعرفة ما إذا كان هناك أي خدوش أو خبطات أم لا لأن هذا يصنع فارقاً كبيراً عند تقييم سعر الموبايل.

4. فحص كفاءة الشاشة

من الضروري جدا التعرف على كفاءة التاتش في الشاشة ويمكنك فعل ذلك بتحميل برنامج لاختبار الشاشة أو لمس الشاشة باليد في كل نقطة منها لمعرفة ما إذا كان التاتش يعمل فيها أم هناك أجزاء يكون معطل أو ثقيل.

الملاحظة الثانية والغاية في الأهمية بالنسبة للشاشة وضعها على صورة بيضاء لمعرفة إذا كان فيها أية حروق، والتي تظهر على هيئة بقع دائرية صغيرة، حيث أنه يمكن أن تعمل الشاشة بشكل عادي مع وجود تلك الحروق والتي لا تظهر إلا عند وضعها على صورة بيضاء، كما يجب اختبارها أيضاً بوضعها على صورة سوداء حيث تظهر حروق الشاشة في صورة نقط حمراء.

5. اختبار المايك والسماعات

وذلك بوضع الشريحة في الموبايل وإجراء مكالمة عادية والتأكد من وضوح الصوت الواصل إلينا والصادر أيضاً، وعدم وجود تشويش في الصوت.

6. اختبار كفاءة النت والواي فاي والسماعة الخارجية

من الضروري أيضا اختبار شبكة الانترنت وكونها تعمل بكفاءة أم يوجد بها انقطاع أو غيرة وكذلك الواي فاي، لأن وجود مشاكل في هذه الأشياء يزعج المستخدم كثيرا، كما يجب تشغيل مقاطع صوت أو فيديو لاختبار نقاء الصوت والصورة بقدر الإمكان.

7. اختبار البطارية والشحن

من أهم العيوب التي تدفع الأشخاص إلى بيع الهواتف مشاكل الشحن أو البطارية، لذا يجب ملاحظة نسبة الشحن في البطارية عند الشراء وتسجيلها، لمعرفة معدل استهلاك الشحن.

فإذا لاحظت أن البطارية تفقد الشحن بسرعة كبيرة فاترك الموبايل وابحث عن غيره، لأنك سوف تعاني من احتياج الموبايل للشحن بصورة مستمرة وقد تتعرض لفصل الموبايل في أوقات حرجة.

8. اختبار الكاميرا الأمامية والخلفية والفلاش

كما يجب التقاط عدة صور والتقاط مقطع فيديو لمعرفة مدى صلاحية الكاميرا والفلاش وجودة الصور الملتقطة.

وختاماً، يمكننا القول أنك بمعرفة أهم نصائح عند شراء موبايل مستعمل، ومعرفة العيوب والمزايا تستطيع تقييم السعر وتعرف إذا كان مناسبا أو مبالغا فيه، وتعرف إذا ما كانت العيوب الموجودة يمكنك التغاضي عنها أو يمكنك الرجوع عن شراء الموبايل كل بحسب احتياجاته.

أضف تعليق