نصائح عند شراء كاوتش عربية جديد “إطار سيارة” – معلومات & مواصفات ومعايير هامة

شراء كاوتش عربية جديد

من البديهي أن تسعى لتحصل على نصائح عند شراء إطار سيارة جديد “بالعامية: كاوتش عربية”. فحين تحظى بشراء سيارة خاصة أو سيارة للعمل أياً كان نوعها أو تصنيفها فإن هذا الأمر يتطلب منك خبرة ببعض الأشياء التي سوف تحتاج اقتنائها أو تغييرها من اكسسوارات أو ملحقات خاصة بسيارتك. ومن هذه الأشياء الهامة جداً كاوتش السيارة أو إطارات السيارة (Car Tires | Automotive Tires) والتي تتعرض للتلف مع طول الاستخدام وتحتاج بين حين وآخر لتغييرها.

ونظراً لأن عالم الإطارات الخاص بالسيارات كغيره من عالم المصنوعات الأخرى مزدحم بالعلامات التجارية والتصميمات والخامات المختلفة. فإن اختيار كاوتش جديد ومناسب يتطلب منك بعض الخبرة والعناية لتتمتع بإطارات ذات أداء جيد، وتبقى معك أطول فترة ممكنة، وخاصة في ظل ارتفاع أسعار الإطارات.

وهنا سوف نضع بين يديك باقة من أهم النصائح التي تسهل عليك تلك المهمة. وتساعدك في شراء الكاوتش المناسب والأفضل على كل المستويات فتابع معنا مقال (نصائح عند شراء كاوتش عربية جديد).

متى تحتاج إلى تغيير إطار سيارتك؟

تعد إطارات السيارة من أهم الأجزاء المسؤولة عن عامل الأمان في السيارة، فيجب الانتباه إلى تغييرها كلما كان ذلك لازماً.

يجب تغيير إطار السيارة عند مرور عامين على تاريخ التصنيع فبذلك تنتهي الصلاحية، أو عند حدوث قطع في الإطار، أو تشقق أو وجود انتفاخ على مداس الإطار أو جداره.

أمور يجب مراعاتها عند التوجه لشراء كاوتش سيارة جديد

الاختيارات العشوائية وغير المحسوبة غالباً ما تكلفك المزيد من المال، والوقت وتضطرك أحياناً لاستبدال الكاوتش قبل انقضاء الوقت المفترض له. إذا تكشف لك عدم ملائمته لسيارتك من أي وجه من الوجوه، أو أدائه المحدود أو غيره من العيوب.

لذا، فيمكنك أخذ الوقت الكافي لتعرف مواصفات أنسب كاوتش (إطار جديد) لسيارتك. بقليل من البحث أو الاستعانة بمساعدة صاحب المحل. مع العناية بالنقاط التالية التي تساعدك كثيراً في اختيارك وعلى رأسها ما يلي:

مقاسات الكاوتش | مقاس الإطار

يظل اختيار المقاس المناسب هو الشرط الأساسي لأداء جيد لأي ملحقات يتم تركيبها. ولمعرفة المقاس الصحيح يمكنك البحث عنه داخل الكتالوج الذي يأتي مع السيارة، في أول مرة تشتري فيها إطار ثم اعرفه وابحث عنه عند كل مرة تشتري فيها إطار، ولا تعتمد على مجرد النظر.

نوعية السيارة

لكل نوع من السيارات إطارات تناسبه أكثر من غيره. فتعرف على الإطارات الأنسب لنوع سيارتك لتختار من بينها.

إطارات السيارات

الملائمة لاستخدام السيارة

بالإضافة إلى نوع السيارة وتصنيفها فإن طبيعة استخدامك لها تعد عاملاً هاماً عند الاختيار. فالسيارة الشخصية تختلف عن تلك المخصصة للكسب والعمل. والسيارة ذات الحمولة المحدودة تختلف عن النصف نقل أو الميكروباص أو غيره من المركبات ذات الحمولة الكبيرة.

والسيارة التي تقطع مسافات كبيرة وتسافر تناسبها إطارات تختلف عن تلك التي تناسب سيارة تقطع مسافات قصيرة وتتحرك داخل البلد.

كذلك نوعية الطرق فالسيارات التي تسير في طرق حضرية ممهدة تختلف اطاراتها عن تلك التي تسير في طرق صخرية أو صحراوية وعرة وغير ممهدة… إلى آخِره من العوامل التي يجب التفكير فيها لتشتري أنسب إطار لسيارتك وفقاً لطبيعة الاستخدام والسيارة نفسها، وظروف المكان والطقس أيضاً.

نقشة الكاوتش

البعض يغريه النقش البارز والقوي في الإطارات فيشتريه لقوته ولكن يعاني من الصوت المزعج له. لذا، من المناسب أن تعرف أن لكل سيارة إطار ذا نقوش معين يناسبها، وليس أي نقش.

فسيارات السفاري والرحلات تناسبها إطارات معينة تختلف عن تلك التي تناسب السيارات التي تسير على طرق ممهدة. والإطارات التي تناسب السيارات في الصيف تختلف نقوشها عن تلك التي تناسب الشتاء.

جودة الإطار

مهم جداً أن تشتري إطاراً جيداً يعمل لفترة طويلة وبكفاءة عالية ولكي تحكم على مدى جودة الكاوتش. فينبغي أن تتعرف على خصائصه وتسأل عن النقاط التالية:

  • هل الأداء قوي وسريع؟
  • ما هو العمر الافتراضي للكاوتش؟
  • ما مدى تحمله لدرجة الحرارة التي سيعمل فيها؟
  • هل الكاوتش يحتوى على طبقات كافية لتحمل الحمولة الكبيرة في حال كنت تمتلك سيارة نصف نقل مثلاً.
  • وهل الإطار مناسب لفصل الشتاء أم فصل الصيف.

رموز الكاوتش

ومن الجيد أنك تستطيع معرفة الإجابة عن تلك الأسئلة بالاطلاع على الحروف والرموز المدونة على إطار السيارة (رموز الكاوتش). فمثلاً حرف الـ A يدل على قوة تحمل الإطارات للحرارة المرتفعة، ومن ثم يناسب فصل الصيف أو السير في أماكن حارة.

بينما يشير حرف الـ B إلى تحمل الإطار درجات الحرارة المعتدلة، فيناسب فصل الشتاء والمناطق المعتدلة.

وفي حال استخدامه في درجات حرارة مرتفعة يمكن أن ينفجر بسهولة. أما حرف الـ C فيدل على ملائمة الإطار لدرجات الحرارة المنخفضة جداً.

كذلك توجد حروف تشير إلى السرعة القصوى التي يتحملها الإطار. وعلى سبيل المثال لا الحصر: يشير حرف الـ J إلى سرعة 100 كم/ساعة. وحرف الـ K إلى سرعة 110 كم/ ساعة. وحرف الـ M إلى سرعة 130 كم / ساعة. وحرف الـ H إلى سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ ساعة. وهكذا لكل حرف دلالة على السرعة.

شراء إطار سيارة

نوصِيك هُنا أيضًا بقراءة كيفية معرفة نوع البنزين المناسب للسيارة.. خطوة بخطوة

ختامًا: ثقِّف نفسك جيدًا

كانت تلك باقة من أهم نصائح عند شراء كاوتش جديد، التي حتمًا ستفيدك عندما ترغب في شراء كاوتش جديد لسيارتك.

هذه النصائح والإرشادات ليست مُختصَّة بمكان بعينه. فأيًا كان بلدُك: فلسطين، السعودية، البحرين، سوريا، اليمن، مصر، قطر، لبنان، الكويت، الأردن، ليبيا، عمان، العراق، الجزائر، السودان، الإمارات، المغرب، موريتانيا، تونس. فسيكون هذا المقال مُفيد لك فيما تسعى إليه.

أضف تعليق