7 نصائح عند شراء دبلة الخطوبة لتكتمل فرحتك المنتظرة

Nice Engagement ring

حين نتحدث عن دبلة الخطوبة تقفز إلى أذهاننا صور متعددة لمعاني الحب واللقاء بشريك الحياة، والبدايات الرائعة التي تحمل بين ثناياها الأمل في غد أجمل، غد نأنس فيه بمن نحبهم، غد ملؤه الفرح والسعادة والدوافع التي تعيننا على الاستمرار، دبلة الخطوبة رمز لبداية جديدة وأمل جديد وحياة نستودعها كل أحلامنا.

لذا فإن دبلة الخطوبة تستمد أهميتها من خصوصيتها وخصوصية المناسبة والشخص الذي يهديها إلينا، وهنا سوف يكون حديثنا متضمنا لعدد من أهم سبع نصائح عند شراء دبلة الخطوبة. سواء حين ترغب في شرائها وحدك لتفاجئ بها فتاتك، أو حين ترغبان في شرائها سوياً، فتابعونا.

دبلة الخطوبة

يرجع تقليد دبلة الخطوبة أو خاتم الخطوبة إلى المصريين القدماء، وتبعهم في هذا التقليد الإغريق، وغالباً ما يكون خاتماً مصنوعاً من الفضة أو الذهب أو الماس يقدمه الشاب للفتاة وتقبله، وتلبسه في اليد اليمنى في البنصر، ليكون ذلك بمثابة إعلان للأهل والمعارف أنه ثمة وعد بالزواج ورباط ينطوي على الاتفاق بين الشاب والفتاة برضا الأهل على الزواج لاحقا.

فهو يوثق العلاقة ويلفت نظر أي شخص يود التقدم لطلب الفتاة للزواج أنها مرتبطة ومن ثم لا ينبغي الإقبال على تلك الخطوة.

ولكي تكتمل فرحة الفتاة بدبلة الخطوبة هناك بعض الملاحظات والنصائح التي ينبغي أخذها في الاعتبار وعلى رأسها ما يلي:

1. عدم المغالاة في التكلفة

تكمن قيمة دبلة الخطوبة في معناها أكثر مما تساويه مادياً لذلك ننصح كل من الشاب والفتاة بعدم المغالاة وشراء دبلة بسعر معقول.

ويمكن أن تكون من الفضة إذا تعذر شراء دبلة من الذهب غالية الثمن.

2. اختيار الخامة المفضلة

تتنوع الخامات التي تصنع منها دبل الخطوبة فمنها ما يكون من البلاتين ومنها الفضة أو الذهب أو حتى الماس، وغالباً ما تختار الفتاة أو الشاب الخامة الشائعة بحكم العرف.

فمثلاً عندنا نحن المصريين وبين الطبقات الوسطى يسود اختيار الذهب، أما أبناء الطبقات الارستقراطية فيحكم اختياراتهم أذواقهم وميولهم الشخصية، ربما لآن الدبلة عندهم مجردة عن قيمتها المادية، فهم يملكون رفاهية الاختيار بشكل أوسع.

3. الاختيار في حدود الميزانية المحددة

يحدد الشاب الراغب في شراء دبلة الخطوبة المبلغ المتاح لتلك الخطوة، ويخبر فتاته عنه لكي يتم اختيار الدبلة في حدود هذا المبلغ، فيتم استبعاد الدبل الأغلى ثمناً من البداية حتى لا يحدث أي انزعاج أو ضيق عند الفتاة.

4. اختيار المقاس المناسب

اختيار المقاس المناسب يعد أمراً أساسياً حيث أن اختيار مقاس أصغر يجعل لبس الدبلة أمراً مزعجاً للغاية ولا تتحمله الفتاة فترة طويلة وغالباً ما تلجأ إلى تغييرها.

وهذا في حد ذاته أمر مزعج لأن الدبلة الأولى للخطوبة تكون لها خصوصية عند من تلبسها ولا يروق لها أبداً أن تغيرها، أما لو كان أكبر ولو بقليل فهذا سوف يجعلها عرضة للسقوط أو الضياع في أي لحظة.

لذا من الأفضل أن يحرص الشاب على اصطحاب فتاته عند شراء الدبلة ليكون متأكداً من مقاسها بدقة، أو على الأقل يشتري واحدة بمقاس خاتم تلبسه دائماً ليتأكد من ملائمته لإصبعها.

5. اختيار دبلة متينة الصنع وسميكة

هناك تصميمات كثيرة في دبل الخطوبة منها ما هو عريض ومتضافر وبه فصوص بارزة ونحو ذلك، ومنه ما هو بسيط ورقيق ورفيع السمك.

وغالباً ما تميل البنات لاختيار الدبل الناعمة والرقيقة غير أن المعيار الأهم هو متانة الصنع وعدم قابليته للكسر أو التلف.

6. اختيار تصميم مناسب

دبلة الخطوبة من الأشياء التي تحتفظ بها المرأة طوال حياتها والتي لا تحب تغييرها، لذا فمن المهم اختيار تصميم يروق لك ويأخذ قلبك، ويتوافق مع ذوقك الخاص، فإذا كنتي تميلين إلى التصميمات النمطية والكلاسيكية يمكن اختيار تصميم كلاسيكي فخم يليق بك، وإذا كنت تميلين إلى محاكاة الموضة والتصميمات العصرية فاختاري تصميماً حديثاً.

وليكن اختيارك نابعاً من داخلك دون محاولة منك لإرضاء خطيبك أو أي شخص تصحبينه معك، فالشعور بالارتياح تجاه شيء ستقومين بلبسه لفترات طويلة أمر مهم للغاية.

7. الذهاب لشراء دبلة الخطوبة قبل الاحتفال بوقت كافي

سواء كنتما أنت وخطيبك تعدان لاحتفال محدود بالخطوبة فقط أو احتفال بالزواج فعليك الذهاب إلى محلات الصاغة لاختيار الدبلة التي ترغبين بها قبل الاحتفال بوقت كاف.

فقد لا تجدي في المحلات القريبة منك ما ترغبين من حيث التصميم أو المقاس أو السعر المناسب، وتضطرين إلى القيام بجولة بين محلات بعيدة منك، أو تضطرين للعودة بعد يوم أو اثنين حيت توافر ما تحتاجين، لذا فلا تؤجلي شراء الدبلة إلى اللحظات الأخيرة فتضطرين إلى قبول أي تصميم بأي ثمن.

نصيحة عند رغبة الشاب في شراء دبلة الخطوبة دون علم الفتاة

البعض من الشباب ممن تستهويهم فكرة المفاجآت يفضلون مفاجأة الفتاة بدبلة الخطوبة، وفي تلك الحالة ينبغي التأكد بطريقة أو بأخرى من المقاس فهذه أهم نقطة على الإطلاق.

كما يجب التعرف على ذوق الفتاة وميولها، والخامة التي تفضلها بسؤالها بشكل غير مباشر أو الاستعانة بأخت لها أو صديقة، ومحاولة اختيار دبلة تقارب ذوقها إلى حد كبير.

وفي الختام

نكون قد استعرضنا معاً طائفة من النصائح عند شراء دبلة الخطوبة تجعل من تلك التجربة ذكرى غالية ومميزة عند الخاطب والمخطوبة.

أضف تعليق