10 نصائح قبل شراء آيفون مستعمل حتى لا تقع فريسة نصب كبيرة

شراء آيفون مستعمل , Buy iPhone , صورة

من منا لا يحب شراء آيفون جديد ليتمتع بمزاياه الرائعة وخياراته الواسعة؟ ولكن نعلم جميعاً أن أسعار الـ iPhone الجديد من Apple غالية جداً، ومن ثم نفكر في الاستفادة بمزايا هذا الجهاز الرائع بسعر أقل، فنقرر شراء جهاز مستعمل.

ولأن عملية شراء جهاز مستعمل بصفة عامة تنطوي على عنصر المخاطرة، فإن شراء آيفون مستعمل (Used iPhone) بصفة خاصة ينطوي على مخاطرة أكبر، نظراً لارتفاع سعره وحساسيته وكثرة التفاصيل والملحقات الخاصة به والتي هي عرضة للتلف وربما يصعب اكتشاف هذا التلف على غير المتخصص إلا بالاستعمال لفترات طويلة.

ولكي تضمن شراء آيفون مستعمل بسعر مناسب وبمزايا جيدة ودون التعرض لمشاكل الغش التجاري أو الأعطال التي تكلفك مبالغ طائلة فعليك اتباع تلك النصائح التي نسوقها إليك من على ألسنة وأقلام الخبراء في هذا الصدد في مقالنا (نصائح قبل شراء آيفون مستعمل) فتابع مقالنا.

10 أمور يجب الانتباه إليها وملاحظتها قبل شراء آيفون مستعمل

1. اختيار محل أو شخص موثوق به

التوجه لمحل أو شخص موثوق بصدقه وأمانته هو ألف باء النجاح في شراء أي جهاز مستعمل، لأنك بتلك الخطوة تضمن التعرف على كافة المزايا التي تدفعك للشراء والعيوب التي قد تصرف نظرك عنها، وتضمن لك ألا تفاجئ باكتشاف عيب كبير يعوق عمل الجهاز بكفاءة أو يكلفك المال لإصلاحه.

2. الحصول على ملحقات الآيفون

يأتي جهاز الآيفون ومعه الشاحن الخاص به والسماعة وبعض الملاحقات الأخرى، وهي الأصلية، والتي تضطر لدفع مئات الجنيهات لشراء غيرها ولن تكون بنفس الجودة.

لذا، فمن الضروري أن تطلب كافة الملحقات، وفي حال عدم وجودها أو تلفها يمكنك إلغاء الشراء أو خصم ثمنها من السعر المطروح عليك، لأنها غالية جداً فالشاحن قد يصل ثمنه 600 جنيه والسماعة حوالي 500 جنيه، فهو مبلغ لا يستهان به.

3. التأكد من أن علبة الآيفون المعروضة عليك هي فعلاً علبة الآيفون الأصلية

قد يعطيك البعض علبة لجهاز آخر أو تكون الملحقات الموجودة بالعلبة ليست أصلية وليست تابعة للآيفون. وللتأكد من تلك النقطة يجب معرفة السيريال نمبر (Serial Number) الخاص بالآيفون ومطابقتها بالمكتوب على العلبة وكذلك الملحقات، من خلال طلب الكود التالي #06*.

4. فحص الآيفون من الخارج

فحص الأجزاء الخارجية من الآيفون نقطة بالغة الأهمية لتتعرف على حالة الجهاز. وإذا كان قد تم خدش الجهاز أو تعرض لأي خبطات أو غيره، أو هناك تغيير في الشاشة أو خدوش فيها أو حدوث أي أعطال في السماعات أو مدخل الشاحن أو الكاميرا أو غيره مما يعيب الجهاز أو يعيق استخدامه بسلاسة.

على الرغم من اعتقاد البعض أن مهمة فحص الهيكل الخارجي للجهاز سهلة إلا أنها ليست كذلك دائماً وقد تحتاج لشخص متخصص يكتشف أي خلل دقيق قد يقلل من السعر أو حتى يكشف لك سوء اختيارك لهذا الجهاز، فيستحسن أن تستعين بمختص لفحص جهازك داخلياً وخارجياً لتعرف بالضبط مزاياه وعيوبه وتقرر هل يستحق المبلغ الذي سيدفع فيه أم لا.

5. فحص الأجزاء الداخلية

فحص بالغ الأهمية كفحص البطارية والتأكد من سلامتها والأجزاء الأخرى، ويمكنك كما قلنا آنفاً الاستعانة بمتخصص. فهناك عيوب كفيلة بأن تجعلك تتراجع تماماً عن الشراء مثل ضعف كفاءة البطارية والذي يحدث مع طول الاستعمال.

6. فحص الملحقات وتجربتها

تشمل الملحقات الشاحن الخاص بالهاتف والسماعة الهاند فري، ووصلة الشاحن. ويجب تجربتهم جميعاً والتأكد من عملهم بكفاءة لأنه كما ذكرنا من قبل هذه الملحقات غالية الثمن وبدائلها أيضاً، في حالة تلفها يجب وضع عملية استبدالها في الاعتبار.

7. التأكد من عدم وجود حساب أي كلاود

لأن وجود حساب أي كلاود (iCloud) أو غيره يمثل مشكلة في التعامل مع الهاتف فيما بعد. ويمثل عائق عند القيام بعمل فورمات للهاتف والقيام بتحديث البيانات والإعدادات يطلب ادخال هذا الحساب.

ولكي تعرف وجود حساب أي كلاود أو غيره من الحسابات فعليك التوجه إلى أيقونة الضبط ثم منها إلى الحسابات وهنا ستعرف إذا كان هناك حسابات آي كلاود أو غيرها. فإما تطلب من صاحب الهاتف إزالتها تماماً أو تتراجع عن شراء الجهاز فأنت في غنى عن تلك الصعوبات.

8. التأكد من عدم دخول مياه للجهاز

دخول مياه للجهاز يعني حدوث خلل ما وإن كان غير واضح، لهذا يمكنك معرفة هذا الأمر برؤية درج الشريحة.

فإذا وجدت المادة الموجودة به بيضاء فهذا يعني عدم دخول أي مياه. وإذا وجدت لونها متغيراً فهذا يدل على دخول ماء، فيجب التراجع عن شراء هذا الهاتف.

9. التأكد من شبكات الاتصال وصلاحية البلوتوث وسلامة الكاميرا وتقييم السعر

تدخل تلك العناصر تحت بند الفحص الدقيق للآيفون وتجربته من قبل متخصص في صيانة الآيفون، ثم بعد التأكد من تلك الأمور الهامة يأتي تقييم السعر المطروح وفقاً للحالة العامة للجهاز. لمعرفة ما إذا كان مناسباً أم أنه مبالغ فيه، ثم يبقى أن تقرر إتمام عملية الشراء أو عدمها.

10. التوجه لجهة تعطيك فترة ضمان لا تقل عن أسبوعين

هناك الكثير من المحلات الموثوق بها والمواقع المعروفة بأمانتها على الانترنت يمكنك التوجه إليها وطلب فترة ضمان. وابتعد عن المواقع المجهولة أو الحديثة أو التعامل مع أشخاص عاديين عبر الانترنت.

لأنه في هذه الحالات تكون فرص الغش والغرر أكبر. وقد تجد صعوبة في الوصول إلى  الجهة التي اشتريت منها عند ظهور مشكلة ما في الآيفون بعد شرائه.

خِتامًا

كانت تلك باقة متميزة من النصائح التي قد تساعدك عند شراء آيفون مستعمل. سواءً كان بلدُك: فلسطين، قطر، تونس، البحرين، الكويت، عمان، اليمن، السودان، سوريا، ليبيا، الأردن، لبنان، موريتانيا، الجزائر، المغرب، السعودية، العراق، الإمارات، مصر.

فتأكد من قراءة كُل نصيحة بتمعّن، حتى لا تقع فريسة سهلة الاصطياد من مواقع الانترنت أو حتى من محال البيع على أرض الواقِع. وصدّقني فالأمر يحتاج لكل الحذر، فالسعر الكبير يُخيف.

أضف تعليق