شد الجلد.. ما هي أنواعه وما أحدث طرقه

شد الجلد ، العناية بالبشرة ، السليوليت ، ترهلات الجلد
شد الجلد – أرشيفية

يعاني العديد من الناس من الحصول على الجسم الجيد من بطن مشدودة وجسم بلا ترهلات ولكن أصبح العلم الآن مكتشفا للجديد والجديد لعلاج مثل هذه المشاكل يحدثنا عن ذلك الموضوع بنفاصيل أكثر د / حسام تحسين

ما هي أنواع التكنولوجيا الجديدة لشد الجلد؟

يعتبر شد الجلد مشكلة كبيرة حيث لا يمكن جرح البنات الصغار في أيديهم وذراعهم الذين فقدوا كثيرا من الوزن كما يصعب ضبط الترهلات للسيدات اللاتي قمن بعمل عملية تكميم للمعدة، كذلك مع تقدم العمر يفقد الجلد كثيرا من مرونته.

هناك الطريقة القديمة لشد الجلد وهي استخدام المشرط الذي يترك أثرا مكانه مما يؤثر على الجلد فيما بعد حيث أن هنالك بعض الجراحات سيئة السمعة مثل جراحات شد الذراعين على سبيل المثال.

وتابع الدكتور” حسام تحسين “: هناك خطوط في الجلد التي لابد للجرح أن يكون متناسقا معها كما في جرح الغدة الدرقية الذي لا يمكنه الظهور أما الجرح الطولي في الرقبة أو الذراعين يمكنه الظهور لأنه يكون عكس الجلد مما يكون له المظهر السيء كما أيضا في جرح الفخذين.

هناك تكنولوجيا جديدة تعتمد على موجات التردد الحراري التي أثبتت كفاءتها في شد ترهلات الجلد ولكن بالرغم من ذلك فإنها تأخذ وقتا طويلا حيث أنها تقوم بتحفيز الكولاجين على مدار 6 أشهر، ولا يوجد أي تكنولوجيا لشد الجلد وتعطي نتيجة في نفس الوقت حيث لا يمكن استخدام شيء من الداخل أثناء عملية شد الجلد، وعلى الجانب الآخر هناك G بلازما ، والثيرمي، Body tight.

اعتمدت التكنولوجيا الثلاث السابق ذكرها على موجات التردد الحراري وأصبح الهدف منها هو وصول تلك الموجات إلى الجلد بدون أذى أنسجة الجلد بشكل دقيق ودون حرق الجلد وبنتيجة ناجحة لشد الجلد فور الانتهاء من عملية الشد أو أثناء عمل العملية.

هناك بعض الأجهزة التي ليس لها تأثير لحظي ولا تعتبر ذات كفاءة عالية ولكن الآن أصبحنا نعمل توصيل موجات التردد الحراري من تحت الجلد ومن داخله ببنج موضعي.

هناك G بلازما التي تعتمد أيضا على Radio frequency حيث يمكنها تحويل الهيليوم من سائل إلى غاز ثم يتم تمريره في أنبوب ثم بعد ذلك يتم خروج طاقة radio frequency ثم تتحول إلى بلازما يصل إلى النقاط المراد شدها في الجلد بدقة شديدة.

على سبيل المثال هناك فيديو على الإنترنت الذي يوضح وجود بيضة ثم يوجه إليها جهاز G  بلازما من الخارج ثم يتم إزالة الطبقة التي استوت من البيضة  دون أن يحدث أي تغيير في باقي البيضة وهو ما يفسر دقة الجهاز حيث أنه يعمل بالمايكرو دون حرق الجلد.

يدخل G بلازما لتغطي مساحة كبيرة من الجلد من خلال فتحة صغيرة جدا مثل فكرة فرد كيس بلاستيك أسفله لهب بسيط مما يتسبب في كرمشة هذا الكيس وهي نفس فكرة G  بلازما ولكن بدون حرق للجدل حيث يتم التحكم في طاقة الجهاز بشكل دقيق حيث أنها تؤثر فقط على طبقة الأدمة.

يتم عمل G بلازما مرة واحدة داخل العملية ببنج موضعي وهناك الحاجة إليها حيث في بعض الحالات عند صغار البنات المقبلات على الزواج اللاتي فقدن جزءا كبيرا من وزنهن يصعب عمل الجرح في الذراع.

وأضاف الدكتور ” حسام تحسين “: بعد العملية مباشرة يخرج المريض بحالة جيدة وهذا يكون بشرط أن تستخدم البلازما فقط بغرض شد الجلد وليس لشفط الدهون على سبيل المثال.

هناك على مدار السنوات الماضية حالات كثيرة تم شد الجلد لها عن طريق G بلازما مع الخروج بنتائج جيدة أو معقولة.

على الجانب الآخر هناك تقنية أو جهاز الثيرمي الذي يعتمد على موجات التردد الحراري أيضا ولكن يمكنه أن يعمل من تحت الجلد عن طريق إخراج موجات من التردد الحراري على السلك ويتميز بوجود كاميرا حرارية التي تركز على المنطقة المراد شدها أثناء العملية مما يصعب من حرق الجلد أثناء العملية حيث تظهر درجة حرارة الجلد بصورة واضحة خلال عملية الشد.

تعتبر G بلازما هي الأكثر عملا من الثيرمي حيث أن الثيرمي يأخذ وقت طويلا في العمل ولكن له نتائج جيدة في الرقبة كما أن G بلازما لها الأثر الجيد على الجلد لمدة تصل إلى من 3 إلى 5 سنوات.

عند استخدام G بلازما يتم فتح فتحة صغيرة في الرقبة ويتم شد جلد الرقبة، أما في الثيرمي يتم أيضا فتح فتحة صغيرة دون إجراء عملية.

هناك بعض الحالات التي لابد لها من عمل شد للجلد ويمكن معرفة ذلك عن طريق خبرة الطبيب الذي يمكنه معرفة مدى استجابة الجلد لشد من عدمه نتيجة لمرونته.

وأكمل الدكتور ” حسام “: يختلف عمر الجلد عن العمر الحقيقي لسن الشخص حيث يمكنه التأثر بالتدخين وشرب الماء الكثير والسهر الطويل وعدم تناول الفيتامينات الذي يؤثر سلبا على حالة الجلد.

لابد من عمل G  بلازما مع شفط الدهون في مكان معقم مع عمل بنج موضعي حتى الرجلين والذراعين وتأخذ عملية الشد مدة تصل لنصف ساعة في G  بلازما وأطول في الثيرمي.

يمكن من نفس فتحة شفط الدهون أن تكون هي نفسها التي نشد منها الجلد من خلال البلازما أو الثيرمي.

أما التقنية الثالثة لشد الجلد فهي تقنية Body tight والتي تعتمد على radio frequency والتي كانت قديما لها بعض المشاكل قبل أي يتم تحديث تلك التقنية كما تعتمد تلك التقنية على كي الجلد.

يعتبر G  بلازما أفضل الثلاث تقنيات حيث أنه تعمل شد الأدمة والأنسجة الضامة التي تمسك الجلد مع العضلات وهو ما يميزها عن باقي التقنيات التي تعمل على الجلد فقط، وعند عمل G بلازما يمكن ارتداء الكرسي، لا توجد تلك الأجهزة الحديثة في القصر العيني ولكنها توجد في بعض العيادات الحديثة.

يمكن علاج السيلوليت عن طريق G  بلازما كما أن هناك جهاز معتمد لعلاج السيلوليت وهو جهاز السيلفينا الذي يمكنه علاج أربعة أو خمسة نقاط في الجسم من الرجل من الخارج.

يتم دخول إبرة صغير تحت الجلد عن طريق جهاز السيلفينا ويتم قطع Connection السيلوليت في لحظات كما يوجد هنالك أجهزة لعلاج السيلوليت والتي تعمل بالليزر، كما أنني لا أعلم عن علاج السيلوليت بالبوتكس.

وأضاف الدكتور ” حسام تحسين “: هناك استخداما عديدة off label للبوتكس وهذا يعتبر خطأ كبير حيث يجب أن يتم عمل الدراسات العلمية عليها قبل استخدام البوتكس حيث يجب استخدام البوتكس من خلال الطب القائم على الدليل إلى جانب ضرورة وجود تصريح من منظمة الصحة العالمية  FDA.

متى تظهر نتيجة شد الجلد مع التقنيات الجديدة؟

هناك نتيجة مباشرة عند شد الجلد تظهر مباشرة بنسبة 30% في المتوسط حسب نوع وكفاءة كل جلد والتي تختلف من شخص لآخر كما أن هناك تأثير جيد بعد ذلك لهذه التقنيات السابق ذكرها تظهر خلال 6 أشهر بعد عملية شد الجلد.

عند شفط الدهون تتأخر نتيجة عملية شد الجلد حيث أنها تحتاج لوقت ولراحة لفترة تمتد لأسبوعين على الأقل.

وأردف الدكتور ” حسام “:  تساعد الطبيعة حيث الأكل الجيد وشرب الماء الكثير والنوم الجيد مع تناول الفيتامينات خاصة فيتامين C مع الزنك من الأملاح إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل مستمر والتي يمكنها رفع الجلد باستمرار على تماسك الألياف وشدها بين العضلات.

ويختلف الهدف المرجو من ممارسة الرياضة باختلاف نوع الرياضة التي يمارسها الإنسان خاصة السيدات، فمثلا عند زيادة الوزن يجب حمل الأوزان كما أن cycling يعتبر جيدا للكارجيو أما حمل الأوزان فيعتبر له الميزة الكبرى في shaping

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: