سيمباتكس – Cymbatex | لعلاج ‏الإكتئاب، آلام الأعصاب، اضطرابات القلق العام

‏سيمباتكس كبسولات جيلاتينية صلبة Cymbatex Capsules / هيدروكلوريد الديلوكستين Duloxetine

سيمباتكس 30 مجم: كل كبسولة تحتوي على مادة فعالة: هيدروكلوريد الديلوكستين 33.65 مجم، يكافئ ديلوكستين 30 مجم.
‏مواد سواغ: كروسبوفيدون، ميكروكريستللين سيليلوز، مانيتول، بولي فينيلبيروليدون، توين80 ، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز اسيتات ساكسينات، ثلاثي ايثيل سيترات، تلك نقي، اوبادري، تايتينيوم ثنائي الأكسيد.

‏سيمباتكس 60 ‏مجم: كل كبسولة تحتوي على:
‏مادة فعالة: هيدروكلوريد الديلوكستين 67.3 مجم يكافئ ديلوكستين 60 مجم.
‏مواد سواغ. كروسبوفيدون، ميكروكريستللين سيليلوز، مانيتول، بولي فينيل بيروليدون، توين 80، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز اسيتات ساكسينات، ثلاثي ايثيل سيترات تلك نقي، أوبادري، تايتينيوم ثنائي الاكسيد.

‏ما هو / دواعي استعمال سيمباتكس

‏يعمل سيمباتكس على زيادة تركيز السيروتونين والنور ادرينالين في الجهاز العصبي.
‏يستخدم سيمباتكمس في البالغين لعلاج:
‏الإكتئاب، اضطرابات القلق العام (شعور مزمن بالقلق أو العصبية). الا‏م الأعصاب المصاحبة لمرض السكري (توصف على هيئة حرقان او وخز او الم أو شعور مثل الصدمة الكهربائية قد يكون هناك فقدان للشعور في المنطقة المصابة او فقدان للإحساس مثل اللمس أو الحرارة او البرودة او الضغط الذي قد يسبب ألم). قد يطلب منك الطبيب الاستمرار في استخدام سيمباتكس مع شعورك بالتحسن وذلك لمنع تكرار حدوث الإكتئاب أو القلق.

‏قبل استخدام Cymbatex سيمباتكس

‏لا تستخدم سيمباتكس: إذا كانت لديك حساسية لمادة ديلوكستين أو لأي من مكونات المستحضر. إذا كنت تعاني من مرضى في الكبد. إذا كنت تعاني من مشاكل حادة في الكلى. إذا كنت تستخدم او استخدمت خلال الاربعة عشر يومأ الماضية الأدوية المثبطة للأوكسيديز احادي الامين. اذا كنت تستخدم فلوفوكسامين (يستخدم‏عادة لعلاج الاكتئاب). سيبروفلوكساسين أو إنوكساسين (يستخدم لعلاج العدوى) أخبر الطييب !لأ أذا كنت تعاني من !رتفاع في ضغط الدم او مرض في القلب وسوف يحدد لك الطبيب إذا كنت سوف تستخدم المستحضر أم لا.

‏توخي الحذر عند إستخدام سيمباتكس:

‏قد يكون استخدام المستحضر غير مناسب لك نتيجة للأسباب التالية لذا استشر الطبيب قبل استخدام المستحضر اذا كنت:
تستخدم أدوية لعلاج الاكتئاب، تستخدم نبات سان جون (عشب علاجي)، تعاني من مشاكل حادة في الكلى. عانيت من قبل من نوبات صرع، عانيت من قبل من الهوس، ‏تعاني من الاضطراب الثنائي القطب، تعاني من مشاكل في العين مثل الجلوكوما (زيادة ضغط العين) ، لديك تاريخ لاعراض النزيف (الميل الي تكوين الكدمات)، معرض لحدوث نقص في تركيز الصوديوم في ا‏لدم (في حالات استخدام مدرات البول وخاصة مع كبار السن)، تستخدم في الوقت الحالي دواءا اخر قط يسبب مشاكل للكبد، تستخدم دواءا اخر يحتوي على مادة ديلوكستين. قد يسبب المستحضر إحساس بعدم الراحة او عدم القدرة على الاستمرار في وضع الجلوس او الوقوف، في حالة حدوث هذا العرض يجب استشارة الطبيب اذا كنت تعاني من الإكتئاب أو إضطرابات القلق قد تراودك افكار لايذاء نفسك وقد تزداد هذة الافكار مع بداية استخدام مضادات الإكتئاب لان هذة الآدوية تحتاج ‏حوالي أسبوعين أو اكثر في بعض الاحيان لظهور تأثيرها. قد تكون اكثر عرضة لظهور هذه الأفكار في الحالات التالية: إذا راودتك من قبل أفكار لإيذاء نفسك او ايذاء الأخرين او إذا كان عمرك اقل من 25سنة حيث تزداد احتمالية ظهور هذه الأفكار اثناء العلاج بمضادات الإكتئاب في هذا العمر. في حالة ظهور هذة الأفكار إتصل بالطبيب فورا أو توجه الي اقرب مستشفي. من المفيد ان تخبر أقربائك إنك تعاني من الاكتئاب او القلق وتطلب منهم قراءة هذه الصفحة ومن الممكن ان تطلب منهم أ‏ن يخبروك اذا لاحظوا سوء حالة الإكتئاب أو القلق او لاحظوا تغيرات في السلوك.
‏الإستخدام مع الأطفال والمراهقين (اقل من 18 سنة): لا يجب إستخدام سيمباتكس مع الأطفال والمراهقين (أقل من 18سنة). يجب معرفة ان المرضي في هذه المجموعة العمرية تكون أكثر عرضة للآثار الجانبية (محاولة الانتحاروالافكار الانتحارية والعدوانية) عند استخدام هذة المجموعة من الأدوية. على الرغم من ذلك قد يصف الطبيب المستحضر لمن هم أقل من 18 ‏سنة لان الطبيب رأي أنه مناسب لهم. يجب إبلاغ الطبيب في حالة ان أي من الآثار الجانبية السابق ذكرها حدثت أ‏و ساءت عند استخدام المستحضر عن طريق مريض اقل من 18 ‏سنة. كما ان سلامة الاستخدام طويل المدي للمستحضر بخصوص النمو والبلوغ واللنمو العقلي والسلوكي في هذه المجموعة العمرية غير معروف.

‏استخدام ادوية اخري:
‏يجب اخبار طبيبك او الصيدلي اذا كنت تستخدم أو استخدمت في الآونة الاخيرة أي دواء بما فيها الأدوية المستخدمه بدون وصفة طبية.
المادة الفعالة في سيمباتكس هي ديلوكستين والتي تستخدم لعلاج بعض الحالات المرضية الاخري مثل: الام الأعصاب الناتجة عن مرض السكر، ‏الاكتئاب، القلق وسلس البول. لذا يجب تجنب استخدام أكثر من مستحضر يحتوي على مادة ديلوكستين في نفس الوقت.
استشر الطبيب !ذا كنت بالفعل تستخدم مستحضر يحتوي على مادة ديلوكستين. سوف يحدد لك الطبيب متي يمكنك استخدام سيمباتكس مع اد‏وية اخري. لا تبداء أو تتوقف عن استخدام أي ادوية اخري بما فيها الادوية المستخدمة بدون وصفة طبية والمستحضرات العشبية قبل استشارة الطبيب.
‏يجب إخبار الطبيب إذا كنت تستخدم أي من الأدوية التالية: مثبطات أوكسيديز احادي الأمين: لا يجب استخدام سيمباتكس إذا كنت تستخدم أو إستخدمت في الآونة الآخيرة (الاربعة عشر يوما السابقة) الأدوية المضادة للإكتئاب (مثبطات اوكسيديز احادي الأمين). استخدام مثبطات أوكيديز أحادي الأمين مع العديد من الأدوية ومنها سيمباتكس قد يسبب اثارا جانبية خطيرة . يجب الانتظار على الأقل أربعة عشر يوما بعد الانتهاء من استخدام مثبطات اوكسيديز احادي الأمين قبل البدء في استخدام سيمباتكس كما يجب الانتظار خمسة ايام بعد الانتهاء من إستخدام سيمباتكس قبل البدء في استخدام مثبطات أوكسيديز الحادي الأمين. الأدوية التي تسبب النعاس: الأدوية ‏الموصفة عن طريق الطبيب وتتضمن بنزوديازيبن، مسكنات الألم القوية، الأدويه المضادة للزهان، فينوباربيتال، مضادات الهيستامين، الأدوية التي تزيد من نسبة السيروتونين: تريبتان، ترامادول، تريبتوفان، المثبطات الانتقائية لاسترجاع ا‏لسيروتونين (مثل: باروكسيتين وفلوكسيتين)، الادوية ثلاثية الحلقات (مثل: كلوميبرامين، أميتريبتالين)، بيثيدين، نبات سان جون وفينلافاكسين. هذة الادوية تزيد من مخاطر الآثار الجانبية. إذا ظهرت علىك أي أعراض غير معتادة أثناء استخدام أي من الادوية السابقة مع سيمباتكس يجب استشارة الطبيب. مضادات التجلط ‏المستخدمة عن طريق الفم ومضادات تجمع الصفائح الدموية: ‏قد تزيد هذة الأدوية من احتمالية حدوث النزيف.
‏استخدام سيمباتكس مع الطعام والشراب: ‏يمكن اخذ جرعة سيمباتكس مع أو بدون الطعام. يجب إتخاذ المزيد من الحذر إذا كنت تتناول الكحوليات أثناء إستخدام سيمباتكس.

‏الحمل والرضاعة:
‏استشر الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي دواء. إخبري الطبيب ‏عند حدوث حمل او التخطيط لحدوث حمل اثناء استخدام سيمباتكس. يجب إن تستخدمي سيمباتكس فقط بعد مناقشة الفوائد المحتملة وأية مخاطر محتملة للجنين مع طبيبك.
يجب التأكد من إخبار طبيبك العالج باستخدامك لمستحضر سيمباتكس اثناء الحمل. عند استخدام المستحضرات المماثلة اثناء الحمل مثل المثبطات الانتقائية لإسترجاع السيروتونين فقط تزيد من حدوث حالة خطيرة في حديث الولادة، وتسمي إرتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر عند حديث الولادة، والتي يتنفس فيها حديث الولادة بسرعة ويميل لونه إلى اللون الأزرق، وتبدا هذة الاعرض عادة خلال الاربعة والعشرين ساعة الأولي بعد الولادة. في حالة حدوث هذه الأعراض للطفل إتصل بااطبيب في حالة إستخدام سيمباتكس قرب ‏نهاية فترة الحمل قد يعاني المولود من بعض الأعراض بعد الولادة والتي تبدأ عادة بعد الولادة مباشرة أو خلال الايام القليلة لتي تليها.
‏وتتضمن هذة الأعراض: مرونة العضلات رعشة، عدم التغذية بشكل صحيح، مشاكل في التنفس ونوبات. اذا عاني طفلك من أي من هذه الأعراض عند الولادة أو كنت تشعرين بالقلق إزاء صحة طفلك إتصلي بالطبيب للنصيحة إخبري الطبيب اذا كنت ترضعين طفلك. لا ينصح بإستخدام المستحضر اثناء الرضاعة. يجب أستشارة الطبيب او الصيدلي.

القيادة واستخدام الآلات: قد يسبب استخدام المستحضر الدوار اوالشعور بالنعاس، لذا يجب عدم القيادة او تشغيل الآلات وذلك لحين معرفة مدي تأثير الدواء على قدرتك على اداء هذة الانشطة.

‏الآثار الجانبية المحتملة

‏مثل كل الادوية، قد يسبب المستحضر آئارا جانبية ولكنها لا تحدث لكل المرضي. هذه الآثار تتراوح من خفيفة الي متوسطة وغالبا تختفي بعد وقت قصير.

اثار جانبية شانعة جدا (تصيب اكثر من شخص من كل عشرة اشخاص): صداع، شعور بالنعاس، غثيان، جفاف الفم. آثار جانبية شائعة (تصيب من شخص إلى عشر اشخاص من كل مائة اشخاص): فقدان الشهية، إضطرابات في النوم، شعور بالانفعال، قلة الدافع الجنسي، القلق، صعوبة او الفشل في الوصول الي النشوة. أحلام ‏غير معتادة، دوار، شعور بالبطء، رعشة، تنميل، وخز أو تنميل في الجلد، عدم وضوح الرؤية، طنين في الأذن، الشعور بضربات القلب في منطقة الصدر، إرتفاع ضغط الدم، التوريد، زيادة التثاؤب، امساك، اسهال، الم في المعدة، قيء، حموضة او عسر الهضم، زيادة في افراز العرق، طفح جلدي، الم وتقلص في العضلات، الم اثناء التبول، صعوبة في الانتصاب، تغيرات في القذف، تعب، فقدن الوزن.

آثار جانبية ‏غير شائعة (تصيب من شخص إلى عشرة اشخاص من كل ألف شخص): التهاب الحلق والذي يسبب بحة في الصوت، افكار إنتحارية، صعوبة في النوم، صرير الاسنان، صعوبة في تحديد الإتجاهات، شعور بالاحباط، رعشة او تشنجات مفاجئة في العضلات، الشعور بالقلق او عدم القدرة على الاستمرار في وضع الوقوف او الجلوس، شعور بالعصبية، صعوبة في التركيز، تغير في حاسة التذوق، صعوبة التحكم في الحركة (مثل: فقدان التنسيق الحركي للعضلات او حركات لا إرادية للعضلات) متلازمة تململ الساقين، إتساع حدقة العين، مشاكل في الإبصار، دوار، الم في الأذن، سرعة ‏او عدم إنتظام ضربات القلب، اغماء، !غماء عند الوقوف، بروده أصابع اليد أو القدم ضيق الصدر، نزيف من الانف، او وجود دم في البراز، إلتهاب المعدة والأمعاء، التجشؤ. .التهاب الكبد الذي قد يؤدي.الي الام في البطن، اصفرار الجلد او بياض العينين. العرق ليلا، ارتيكاريا، عرق بارد، الحساسية لضوء الشمس، زيادة الميل إلى تكوين الكدمات. ألم العضلات، تقلص العضلات. صعوبة او عدم القدرة على التبول، الصعوبة في بدء عملية التبول، الحاجة إلى التبول اثناء الليل، الحاجة إلى التبول بمعدل كثر من الطبيعي، إنخفاض في تدفق البول. نزيف مهبلي غير طبيعي، تغيرات في الدورة الشهرية ( ألم عدم إنتظام، زيادة مدة الدورة، عدم حدوث الدورة في موعدها). ألم في الصدر، السقوط (خاصة في كبار السن)، شعور بالبرودة، الرجفة، العطش، الشعور بارتفاع درجة الحرارة، السير بصورة غير طبيعية، زيادة الوزن. قد ‏يسبب المستحضر أثار جانبية من الصعب إدراكها مثل: زيادة في !نزيمات الكبد أو مستوي البوتاسيوم أو كرياتين فوسفوكينيز او السكر أو الكوليستيرول في الدم. آثار جانبية نادرة ( تصيب من شخص إلى عشرة اشخاص من كل عشرة الاف شخص): تفاعلات حساسية خطيرة إلتي قد تسبب صعوبة في التنفس أو دوار أو تورم اللسان او الشفاة تفاعلات حساسية، إنخفاض نشاط الغدة الدرقية الذي يمكن أن يسبب التعب او زيادة الوزن جفاف، إنخفاض نسبة الصوديوم في الدم (غالبا يحدث في كبار السن واعراضه هي شعور بالدوار او الضعف أوالإرتباك او النعاس او شعور بالتعب الشديد واعراض اكثر خطورة مثل الاغماء والسقوط)، ‏(SIADH) وهي متلازمة يتم فيها افراز الهرمون المضاد لإدرار البول بصورة غير مناسبة، سلوك انتحاري، هوس، هلوسة، عنف، غضب.
متلازمة السيروتونين (تفاعل نادر يسبب الشعور بالسعادة البالغة، ‏الدوار، الحماقة، الارق، شعور بالدوار، ارتفاع درجة الحرارة، عرق، تصلب العضلات. (ارتفاع الضغط داخل العين (جلوكوما)، إلتهاب في الفم، ظهور بعض قطرات دم مختلطة مع البراز، رائحة الفم الكريهة. إضطراب في وظائف الكبد، !صفرار الجد والعينين (الصفرة).
متلازمة ستيفين جونسون، تفاعلات حساسية خطيرة والتي تؤدي الي تورم الوجه او الحلق. انقباض في عضلات الفك، رائحة بول غير معتادة، أعراض ما قبل الطمث، افراز اللبن من الثدي بصورة غير طبيعية اذا تطورت أي من الاثار الجانبية الي درجة خطيرة أو اذا لاحظت اثارا جانبية غير مذكورة في هذة الصفحة يرجي مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

العبوة والحفظ
العبوة: علبة كرتون تحتوي على شريط، شريطين أو ثلاثة شرائط يحتوي كل منهم على 10 كبسولات داخل غلاف الومنيوم ونشرة داخلية.
‏التخزين: ‏يحفظ في مكان جاف عند درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية، يحفظ بعيدا عن متناول الاطفال.

بواسطة: إيفا فارما – EVA PHARMA For Pharmaceuticals & Medical Appliances S.A.E

صورة,تصميم, سيمباتكس, Cymbatex
صورة/تصميم: سيمباتكس Cymbatex
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “سيمباتكس – Cymbatex | لعلاج ‏الإكتئاب، آلام الأعصاب، اضطرابات القلق العام”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: