سيبروجن – Ciprogen | (سيبروفلوكساسين) مُضاد للبكتيريا

أقراص سيبروجن Ciprogen Tablets / سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin

التركيب: أقراص: كل قرص مغلف من سيبروجن يحتوي على سيبروفلوكساسين هيدروكلورايد Ciprofloxacin Hcl، ما يعادل 250 ملجم سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin.
كل قرص مغلف يحتوي على سيبروفلوكساسين هيدروكلورايد، ما يعادل 500 ملجم سيبروفلوكساسين.
كل قرص مغلف يحتوي على سيبروفلوكساسين هيدروكلورايد، مايعادل 750 ملجم سيبروفلوكساسين.

الأثر الطبي: سيبروفلوكساسين هي مادة فعالة من مجموعة الكينولون، تعرف هذه المواد أيضاً كمثبطات لأنزيم الجيراز.
يمنع السيبروجن المعلومات اللازمة لنمو البكتيريا في الكروموزومات (مادة الوراثة) من أن تقرأ. هذا يؤدي إلى انخفاض سريع في قدرة البكتيريا على التكاثر. للسيبروجن مفعول مضاد لكثير من البكتيريا الهوائية سالبة وموجبة الجرام. للسيبروجن فعالية جزئية ضد البكتيريا سالبة الجرام تشمل سالمونيلا، شيجلا، كمبيلوباكتر، نيسرية، بسيليس أنثراكس وسودومونس. للسيبروجن فعالية أيضاً ضد الكلاميديا، بعض الميكوبكتيريا والبكتيريا التي تكون ذات مقاومة للمضادات الحيوية الأخرى مثل الأمينوجلوكوزيدات، السفالوسبورينات، التتراسيكلنات والبنسلينات (وتشمل البكتيريا المنتجة لمثبط أنزيم بنسلينيز والبكتيريا الغير منتجة له والستفيلوكوكي المقاومة للميثاسلين). للسيبروفلوكساسين فعالية متوسطة القوة ضد البكتيريا الموجبة الجرام مثل ستربتوكوكس نيومونيا، انتيروكوكس فاسيلز، ولا يعتبر السيبروفلوكساسين الاختيار الأول لعلاج التهاب الرئة بالمكورات الرئوية، وأكثر الأحياء اللاهوائية تكون غير حساسة له. سيبروفلوكساسين غير فعال ضد الفطريات.

دواعي استعمال سيبروجن

يستعمل سيبروجن في علاج عدوى:
الجهاز التنفسي (ولكن لا يستعمل في علاج التهاب الرئة بالمكورات الرئوية)، الكليتين، الجهاز البولي، الجهاز الهضمي (يشمل حمى التيفوئيد)، التهابات الجلد والأنسجة اللينة، السيلان، التسمم الدموي الجرثومي بسبب حساسية الأعضاء، العلاج الأولي للجمرة الخبيثة وكذلك يستعمل فى الجراحة الوقائية.
الأذن الوسطى والجيوب الأنفية، الأعضاء التناسلية بما فى ذلك التهاب المبيضين وأنابيب فالوب، والتهاب البروستاتا.

موانع استعمال Ciprogen سيبروجن

يمنع استعماله في حالة المرضى الذين يعانون من حساسية ضد السيبروفلوكساسين أو الأدوية المنتمية إلى نفس المجموعة (مركبات الكينولون أو مضادات الجيراز). كما يمنع استعماله أيضاً في حالات المرضى المصابون بنوبات مرضية (الصرع) والمرضى الذين لديهم عطب آخر في الجهاز العصبي المركزي.

التفاعلات الدوائية: استعمال السيبروفلوكساسين في نفس الوقت مع الحديد، سكر الفيت، أو أدوية ضد حموضة المعدة المحتوية على مغنيسيوم، ألمنيوم أو كالسيوم، يقلل من امتصاص السبروفلوكساسين. لذلك يجب تناول السيبروفلوكساسين إما قبل ساعة أو بعد 4 ساعات من تناول هذه الأدوية.
استعمال السيبروفلوكساسين في نفس الوقت مع الثيوفللين قد يؤدي إلى زيادة غير مرغوب بها في تركيز الثيوفللين في مصل الدم مما قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية خاصة بالثيوفللين.
أظهرت الدراسات على الحيوانات أن استعمال جرعات كبيرة جداً من مستحضرات الكينولون (مضادات الجيراز) في نفس الوقت مع بعض مضادات الالتهابات (الغير استيرودية) قد يؤدي إلى حدوث تشنجات. على كل حال، لا ينطبق ذلك على المستحضرات التي تحتوي على حامض السالسليك.
استعمال السيبروفلوكساسين في نفس الوقت مع الورفارين يمكن أن يؤدي إلى زيادة مفعول الورفارين.
بعد تناول السيبروفلوكساسين مع الجليبنكلامايد، لوحظ في بعض الحالات زيادة فسعسالية الجليبن كلامسايد لتسخسفسيض مسعسدل سكر الدم. يؤثر البروبنسيد على إفراز السيبروفلوكساسين في البول. عند استعمال بروبنيسيد وسيبروفلوكساسين في نفس الوقت يرتفع تركيز البروبنيسيد في الدم (مصل الدم).
يقلل متوكلوبراميد من توزيع السيبروفلوكساسين في الدورة الدموية مؤدياً إلى تركيزه إلى درجة قصوى في مصل الدم في وقت قصير.

الاحتياطات: يجب إيقاف استعمال السيبروفلوكساسين عند أول ظهور لتهيج الجلد أو أي علامة أخرى للحساسية. ينصح بتجنب زيادة قاعدية البول والتأكد من تناول كميات كافية من السوائل (خطورة تكون بلورات في البول). السيبروفلوكساسين قد يضعف من مهارة القيام بالأعمال الشاقة ويزيد تأثيره باستعمال الكحول، لذلك يجب أخذ الحذر عند قيادة السيارات وتشغيل الآلات. ينصح بعدم إعطاء السيبروفلوكساسين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٢ سنة.

الآثار الجانبية: غثيان، تقيىء، عسر هضم، ألم في البطن، إسهال، صداع، دوخة، اضطراب في النوم، طفح جلدي (متلازمة ستيفن جونسون وموت الخلايا في أغشية الجلد وتحللها)، الهراش، ريح في البطن، ارتعاش، زيادة في سكر الدم، تغييرات في تركيز البروثرومسبين، إصابات طارئة، نمش، فقاقيع نزيفية، طنين في الأذن، التهاب غمد الوتر، تسارع في ضربات القلب، وذمة، غشيان، احمرار الوجه الساخن وتعرق.
وهناك آثار جانبية أقل حدوثاً مثل قلة الشهوة للطعام، زيادة اليوريا والكرياتنين في الدم، وسن، إرهاق، وهن، اكتئاب، اضطراب، هلوسة، تشنجات، تنميل، حساسية للضوء، تفاعلات تحسسية تشمل الحمى، الشري، وذمة وعائية، ألم مفصلي، ألم عضلي وفرط الحساسية. تغييرات في خلايا الدم (تشمل كثرة الخلايا اليفة الايوسين، قلة الكريات الدموية البيضاء، نقص الصفحات الدموية)، اضطراب في البصر والسمع والتذوق والشم. هناك أيضاً تقارير تشير إلى احتمالية حدوث التهابات وعطب خاصة عند كبار السن والمرضى الذين يتناولون مركبات الكورتيكوستيرويد.
وهناك آثار جانبية أخرى تشير إليها التقارير تشمل أنيميا انحلالية، قصور فى وظائف الكلى، التهاب أنسجة الكلى واضطراب في وظائف الكبد (تشمل التهاب الكبد واليرقان).

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: يجب عدم وصف السيبروفلوكساسين للنساء الحوامل أو المرضعات حيث أنه لا توجد أية خبرة لأمان هذا الدواء في هذه المجموعة وحيث أظهرت التجارب على الحيوان أن تلف غضاريف المفاصل في الجسم غير كامل النمو لا يمكن أن تستبعد كلياً. لم تظهر التجارب على الحيوان لهذا الدواء وجود أي تأثير خلفي على الأجنة (تشويه).

الجرعات:
البالغين:
التهابات الجهازالتنفسي: 250-750 ملجم مرتين يومياً.
التهابات الجهاز البولي والكلي: 250-500 ملجم يومياً.
التهاب البروستاتا المزمن: 500 ملجم مرتين يوميا لمدة ۲۸ يوم.
السيلان الحاد: 500 ملجم كجرعة واحدة.
التهاب ألياف الحويصلات فى الجهاز التنفسي السفلي: 750 ملجم مرتين يومياً.
الالتهابات الاخري: 500 ملجم – 750 ملجم مارتين يومياً.
الجراحة الوقائية: 750 ملجم 60-90 دقيقة قبل بدء العملية.
الجمرة الخبيثة: 500 ملجم مرتين يومياً.
لا ينصح باستعمال هذا الدواء في الأطفال أو المراهقين.

معلومات أُخرى عن Ciprogen سيبروجن

التخزين: يحفظ فى درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية، بعيداً عن الضوء. يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء الصلاحية.

الأشكال الصيدلانية: أقراص: عبوات تحتوي علي (۱۰) أقراص مغلفة من السيبروجن 250 ملجم، 500 ملجم و 750 ملجم.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة, عبوة, سيبروجن, أقراص, Ciprogen
صورة: عبوة سيبروجن أقراص Ciprogen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق