سولان – Soolan | لعلاج أعراض السعال ونزلة البرد

سولان شراب للأطفال Soolan Syrup / جوايفنزين، كلورفينيرامين، فينيليفرين
Chlorpheniramine Maleate, Glyceryl Guaiacolate, Phenylephrine HCL

التركيب: يحتوي كل 5 ملل (ملعقة صغيرة) من سولان على:
المادة الفعالة: ماليات الكلورفنيرامين 1 ملغم
هيدروكلوريد الفنيل إفرين 2.5 ملغم
جوايفنزين (جليسيريل جواياكولات) 50 ملغم
المواد غير الفعالة: حمض الأسكوربيك، سكروز، سكارين الصوديوم، بنزوات الصوديوم، كوينولين أصفر، إديتات ثنائي الصوديوم، إيثانول 96 %، جليسيرين، نكهة الفراولة، ماء منقي.

الخواص: يعد سولان تركيبة فعالة للأطفال للسعال ونزلة البرد، وهي تحتوي على مزيل للاحتقان، ومضاد للهستامين، وطارد للبلغم، وذلك لضمان علاج سريع وفعال لأعراض نزلات البرد والإنفلونزا.
يعمل سولان عن طريق تجفيف الغشاء المخاطي للأنف، والتقليل من تورم الأغشية المخاطية، إضافة إلى إزالة الإفرازات اللزجة من الممرات التنفسية.

دواعي استعمال سولان

يعد سولان فعال في علاج الأطفال اللذين يعانون من أعراض السعال المصحوب بإفرازات، واحتقان الأنف، وسيلان الأنف، والعطس، المصاحبة للحساسية أو لنزلة البرد.

الجرعة
الأطفال 1-2 سنوات من العمر: 5 ملل (1 ملعقة صغيرة) مرتين يوميا.
الأطفال 2-6 سنوات من العمر: 5 ملل ( 1 معلقة صغيرة) كل 6 ساعات يوميا.
الأطفال 6-12 سنة من العمر: 10 ملل (2 ملعقة صغيرة) كل 6 ساعات يوميا.

إذا سهوت عن تناول جرعة
في حال اتباعك جدولا منظما للجرعات وسهوت عن تناول جرعة:
• يجب أخذ الجرعة في أسرع وقت ممكن.
• إذا أقترب موعد الجرعة التالية، فيستحسن الاستمرار في جدول الجرعات دون أخذ تلك الجرعة.
• يجب عدم أخذ جرعتين في آن واحد.

الجرعة الزائدة
تتضمن الأعراض والعلامات الناتجة عن تناول جرعة كبيرة جدا من الدواء الشعور بالنعاس، وتحفيز الجهاز العصبي المركزي، وهذيان، واختلاجات، وتأثيرات مضادة للكولين (مضاد للمسكارين)، وعدم انتظام ضربات القلب.
يجب التركيز في العلاج على معالجة الأعراض مع اتخاذ الإجراءات الداعمة وتوفير العناية الخاصة بوظائف القلب، والقناة التنفسية، والكلى، والكبد، وكذلك باتزان السوائل والإلكتروليتات.
يوصى بإجراء غسيل للمعدة أو تحفيز المريض على التقيؤ باستعمال الأبيكاك وذلك في الساعات القليلة الأولى من تناول الجرعة الزائدة.
قد يتم تناول الفحم المنشط وعلاجات مسهلة من أجل تقليل امتصاص الدواء.

نواهي استعمال سولان: يجب عدم استعمال هذا الدواء من قبل المرضى الذين يعانون من الحساسية لأحد مكوناته، إضافة إلى هؤلاء الذين يعانون من مرض كبدي شديد حيث أنه قد يتسبب في فقدان الوعي.

احتياطات
يجب استعمال سولان بحذر للمرضى الذين يعانون من الصرع، أو الماء الأسود في العين (جلوكوما)، أوانسداد بوابي – إثنى عشر، أو احتباس البول ، أو خلل وظائف الكلى (قد يستدعى الأمر تخفيض مقدار الجرعة).
يجب إيقاف تناول هذا المستحضر قبل عمل أي فحص جلدي للحساسية لأنه قد يؤدي إلى الحصول على نتائج إيجابية غير حقيقية.
إذا تم جمع عينة بول خلال 24 ساعة من تناول شراب سولان، فإن أحد نواتج أيض جوايفنزين قد يؤثر على النتائج المخبرية لفحص البول لحمض 5 – هيدروكسي إندول الأستيك ولحمض فانيلي مانديليك.

التأثيرات الجانبية
يعتبر سولان جيد الاحتمال عادة. أحيانا تم تسجيل بعض التأثيرات الجانبية الطفيفة مثل الشعور بالنعاس والذي قد يزول بع استمرار العلاج لأيام قليلة. عل اية حال ، فإنه نادرا ما يحدث تحفيز، وهذا ينتج على الأخص عند تناول الدواء بجرعات عالية أو عند الأطفال أو المسنين.
في بعض الاحيان القليلة تم تسجيل بعض التأثيرات الجانبية مثل صداع، وإضطرابات نفس – حركية، وتأثيرات مضادة للمسكارين مثل أحتباس البول، وجفاف الفم، وعدم وضوح الرؤية، واضطرابات الجهاز الهضمي.
كما سجل أيضا في بعض الأحيان القليلة حدوث تفاعلات فرط حساسية كتقلص الشعب الهوائية، والوذمة الوعائية، والاستهداف، والطفح الجلدي، والحساسية للضوء.
نادرا جدا ما تم تسجيل حدوث طنين في الأذن، وتأثيرات خارج الهرمي، ودوار، وارتباك، واكتئاب، واضطرابات النوم، ورجفة، واختلاجات، وخفقان، وعدم انتظام ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، واضطرابات الدم ، وقصور في وظائف الكبد، والتهاب أدمة الجلد التقشيري.

التفاعلات الدوائية
إن تزامن استعمال سولان مع مضادات الهستامين المسببة للنعاس، أو ديازيبام، أو كلورل هيدرات، أو ترايكلوفوس صوديوم، قد يزيد من التأثير المسبب للنعاس.
إن زيادة احتمال حدوث التأثيرات الجانبية المضادة للمسكرين متوقع عند تزامن استعمال سولان مع مضادات المسكرين، بينما تزامن تناوله مع أميتربتيلين، أوإميبرامين، أو نورتربتيلين، قد يؤدي إلى زيادة كلا من التأثيرات المسببة للنعاس والمضادة للمسكرين.

معلومات إضافية عن Soolan سولان

العبوة: سولان شراب: زجاجة سعة 100 ملل.
• يحفظ في درجة حرارة 15 – 25 درجة مئوية.

إنتاج: جلفار – الخليج للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, سولان, Soolan
صورة: عبوة سولان Soolan
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “سولان – Soolan | لعلاج أعراض السعال ونزلة البرد”

  1. اشكركم
    على هذه الموسوعه الصحيه
    انا تابعت عشان لو في تعديل اريد ان اعدل
    لاكن لله الحمد كله تمام

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: