سورتيفا – Sortiva | لعلاج إرتفاع ضغط الدم/ الفشل القلبي المزمن

سورتيفا Sortiva / لوسارتان بوتاسيوم Losartan Potassium

هذه الصفحة تحتوى على ما يلى:
• ما هى أقراص سورتيفا وفيم تستخدم.
• ما يجب مراعاته قبل تناول أقراص سورتيفا.
• كيفية تناول أقراص سورتيفا.
• الأعراض الجانبية المحتملة.
• كيفية حفظ أقراص سورتيفا.
• معلومات إضافية.

1. ما هي/ دواعي استعمال أقراص سورتيفا

لوسارتان (سورتيفا) هو دواء ينتمي إلى مجموعة من الأدوية التى تسمى مضادات مستقبل أنجيوتنسين-II. أنجيوتنسين -II هى مادة يتم إنتاجها عن طريق الجسم وترتبط بمستقبلات على الأوعية الدموية، مسببة تضيق الأوعية الدموية. مما يسبب ارتفاع ضغط الدم. لوسارتان يمنع ارتباط مادة أنجيوتنسين -II بتلك المستقبلات، مسببا ارتخاء الأوعية الدموية وبالتالى انخفاض ضغط الدم. لوسارتان يعمل على تقليل القصور الممكن حدوثه فى وظائف الكلى عند مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر (من النوع-2).

يستخدم سورتيفا فى الحالات الأتية:
– لعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين والأطفال والمراهقين من سن 6-18 سنة من العمر. لحماية الكلى عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرض السكر من النوع-2 الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى استنادا إلى النتائج المخبرية لهؤلاء المرضى ونسبة البروتينيوريا > 0.5 جم فى اليوم (وهى الحالة التى يحتوى فيها البول على كمية غير طبيعية من البروتين).
– لعلاج المرضى المصابين بفشل قلبي مزمن فى حالة ما إذا كان العلاج عن طريق مجموعة من الأدوية تعرف باسم مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين (مثبطات ACE وهى أدوية تستخدم لتقليل ضغط الدم المرتفع) غير مناسبة من وجهة نظر طبيبك المعالج. فى حالة استقرار حالة الفشل القلبى لديك مع استخدام مثبطات ACE لا يجب تحويل علاجاك إلى لوسارتان.
فى حالة المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وزيادة سمك البطين الأيسر، فقد تبين أن سورتيفا يقلل من خطر حدوث السكتة الدماغية.

2. ما يجب مراعاته قبل تناول أقراص Sortiva سورتيفا

لا تقم بتناول سورتيفا فى الحالات الأتية:
• إذا كنت تعانى من فرط التحسس تجاه لوسارتان أو أى من المكونات الأخرى لهذا الدواء (الموضحة بالفقرة 6).
• إذا كنت فى فترة ما بعد الشهر الثالث من الحمل. (حيث أنه من الأفضل أيضا تجنب استخدام سورتيفا فى المراحل المبكرة من الحمل – انظري فقرة الحمل).
• فى حالة القصور الشديد لوظائف الكبد.

التحذيرات والاحتياطات
تواصل مع طبيبك المعالج أو الصيدلى قبل تناول أقراص سورتيفا.
يجب عليك إخبار طبيبك المعالج إذا كنت تعتقدين أنك حامل أو ربما تصبحين حامل. حيث أنه لا يوصى باستخدام سورتيفا فى المرحلة المبكرة من الحمل، كما أنه يجب عدم استخدام سورتيفا فى مرحلة ما بعد الشهر الثالث من الحمل، حيث أنه قد يسبب ضرر جسيم لطفلك إذا ما تم استخدامه فى تلك المرحلة (انظرى فقرة الحمل).

من الضروري عليك إخبار طبيبك المعالج قبل تناول أقراص سورتيفا فى الحالات الأتية:
إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بالخزب الوعائي (وهو تورم الوجه، الشفتين، الحلق و/أو اللسان) (انظر أيضا الفقرة 4 “الأعراض الجانبية المحتملة”).
إذا كنت تعانى من مشاكل بالكبد أو الكلى إذا كنت تعانى مؤخرا من تقيؤ أو إسهال شديدين مما قد يؤدى إلى نقص شديد للسوائل و/أو الأملاح فى جسمك. إذا كنت تستخدم مدرات البول (وهى أدوية تزيد من كمية الماء المفرز خارج الجسم عن طريق الكلى) أو فى حالة اتباعك لحمية غذائية تحد من استخدام الملح مما يعرض جسمك إلى فقد شديد للسوائل والملح (انظر الفقرة 3 “الجرعة لمجموعات خاصة من المرضى”). إذا كان معلوم أنه لديك تضيق أو انسداد فى الأوعية الدموية المؤدية إلى الكلى أو أنك خضعت لعملية زراعة للكلية فى الفترة الأخيرة. إذا كنت تعانى من قصور بوظائف الكبد (انظر الفقرة 2 “ما يجب مراعاته قبل تناول أقراص سورتيفا” والفقرة 3 ” الجرعة لمجموعة معينة من المرضى”).
إذا كنت تعانى من الفشل القلبى سواء كان مصحوبا بقصور فى الكلى أو بدونه أو خلل شديد فى ضربات القلب بشكل متلازم قد يهدد حياتك.
يجب توخى الحذر بشكل خاص عند العلاج بشكل متزامن مع مثبطات مستقبلات بيتا.
إذا كانت لديك مشاكل فى صمامات القلب أو عضلة القلب.
إذا كنت تعانى من أمراض القلب التاجية (والتى تنتج عن نقص تدفق الدم بالأوعية الدموية الخاصة بالقلب) أو من مرض مخي وعائي (والذى ينتج عن نقص فى الدورة الدمويه في المخ).
إذا كنت تعانى من فرط الألدوستيرون الأولى (وهو حالة يتسبب فيها زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون من الغدة الكظرية، نتيجة خلل موجود بالغدة).
إذا كان لديك زيادة فى مستوى البوتاسيوم فى الدم.
الانسداد المزدوج لنظام رينين-أنجيوتنسين (RAS) باستخدام حاصرات أنجيوتنسين أو مثبطات إنزيم ACE أو أليسكيرين يكون مصحوبا بزيادة خطورة انخفاض ضغط الدم وارتفاع مستوى البوتاسيوم فى الدم وتغيرات فى وظائف الكلى (بما في ذلك الفشل الكلوي الحاد) مقارنة باستخدام سورتيفا كعلاج منفرد. لذلك ينبغى مراقبة ضغط الدم و وظائف الكلى و الشوارد بصورة دقيقة لدى المرضى الذين يتناولون لوسارتان و بعض الأدوية الأخرى التي تؤثر على (RAS)

الأطفال والمراهقين: تم إجراء دراسات على استخدام سورتيفا للأطفال. لمزيد من المعلومات، تواصل مع طبيبك المعالج.
لا ينصح باستخدام سورتيفا للأطفال المصابين بمشاكل فى الكبد أو الكلى، أو الأطفال الأقل عمرا من 6 سنوات، نظرا لقلة المعلومات المتوفرة فى تلك المجموعات من المرضى.

الأدوية الأخرى واستخدامها مع سورتيفا
قم بإخبار طبيبك المعالج إذا كنت تتناول حاليا أو تناولت مؤخرا أو ربما تتناول أى أدوية اخرى.
يجب عليك الحرص بشكل خاص فى حالة تناولك لأى من الأدوية الآتية أثناء خضوعك للعلاج بسورتيفا:
– أدوية أخرى تستخدم لتقليل ضغط الدم حيث أنها قد تؤدي إلى تقليل ضغط الدم بشكل زائد. ربما تتسبب أيضا بعض الأدوية الأخرى أو فصائل من الأدوية الأخرى فى تقليل ضغط الدم مثل: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة أو مضادات الذهان أو باكلوفين أو أميفوستين.
– ليثيوم (والذى يستخدم لعلاج أنواع معينة من الأمراض العقلية)
– الأدوية التى تحافظ على أو قد تزيد من مستوى البوتاسيوم.
ترايمتيرين، سبيرونولاكتون] أو الهيبارين).
– مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية مثل إندوميثاسين، مثبطات إنزيم COX-2 (وهى أدوية تحد من الالتهاب ويمكن استخدامها للتخلص من الألم) حيث أنها قد تقلل من تأثير لوسارتان على تقليل ضغط الدم.
– لا تتناول أليسكيرين مع لوسارتان إذا كنت مريض بالسكرى.
– تجنب تناول أليسكيرين مع لوسارتان إذا كان لديك خلل فى وظائف الكلى (معدل الترشيح الكبيبى < 60 مل/دقيقة).
إذا كان لديك قصور فى وظائف الكلى قد يؤدى استخدام هذه الأدوية بشكل متزامن مع لوسارتان إلى زيادة سوء وظائف الكلى.
يجب تجنب استخدام الأدوية المحتوية على الليثيوم مع لوسارتان بدون إشراف دقيق من طبيبك المعالج. حي ثيجب أن تتخذ بعض الاحتياطات الخاصة المناسبة (مثل اختبارات الدم).

تناول سورتيفا مع الطعام والشراب: يمكن تناول أقراص سورتيفا مع أو بدون الطعام.

الحمل والرضاعة
الحمل: يجب عليك إخبار الطبيب المعالج إذا كنت تعتقدين بأنك حامل أو ربما تصبحين حامل. حيث أنه سينصحك طبيبك المعالج بشكل طبيعى بالتوقف عن تناول اقراص سورتيفا قبل الحمل أو بمجرد معرفتك بالحمل وسيقوم بوصف دواء آخر بدلا من سورتيفا. ذلك لأنه لا يوصى باستخدام سورتيفا فى المراحل المبكرة من الحمل، ويجب عدم تناوله فيما بعد الشهر الثالث من الحمل، حيث أنه قد يسبب ضررا جسيما للطفل إذا ما تم تناوله فيما بعد الشهر الثالث من الحمل.

الرضاعة: يجب عليك إخبار الطبيب المعالج إذا كنت تقومين بإرضاع طفلك طبيعيا أو تنوين القيام بذلك. حيث أنه لا ينصح باستخدام سورتيفا للأمهات المرضعات طبيعيا وقد يلجأ طبيبك المعالج إلى وصف علاج آخر إذا كنت ترغبين بإرضاع طفلك طبيعيا. خاصة إذا كان طفلك حديث الولادة أو مولود قبل الأوان. اسألى الطبيب أو الصيدلى للمشورة قبل تناول هذا الدواء.

القيادة واستخدام الآلات لم يتم إجراء دراسات حول تأثير هذا الدواء على القدرة على قيادة السيارة و استخدام الآلات.
من المستبعد أن يؤثر سورتيفا على قدرتك على قيادة السيارة أو استخدام الآلات. بالرغم من ذلك فشأنه شأن العديد من الأدوية الأخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم فقد يسبب لوسارتان دوخة أو دوار لبعض الناس لذلك إذا تعرضت للدوخة أو الدوار يجب عليك استشارة طبيبك المعالج قبل القيام بتلك الأنشطة.

3. كيفية تناول Sortiva أقراص سورتيفا

قم دائما بتناول هذا الدواء تماما كما أخبرك طبيبك المعالج أو الصيدلى. إذا كنت غير متأكد تحقق من خلال طبيبك المعالج أو الصيدلى. سوف يصف لك طبيبك المعالج الجرعة المناسبة من سورتيفا اعتمادا على حالتك وإذا كنت تتناول أدوية أخرى. يجب عليك الاستمرار فى تناول أقراص سورتيفا للمدة الزمنية التى حددها طبيبك المعالج وذلك للحفاظ على التحكم فى ضغط الدم.

المرضى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم
تكون جرعة البداية عادة 50 ملجم (قرص واحد من سورتيفا 50 ملجم) مرة واحدة يوميا. التأثير الأقصى للدواء على إنقاص
ضغط الدم يجب أن يحصل خلال من 3-6 أسابيع من بداية العلاج. قد يتم زيادة الجرعة فيما بعد لبعض المرضى لتصل إلى 100 ملجم مرة واحدة يوميا. فى حالة شعورك بفرط قوة أو ضعف تأثير لوسارتان عليك، فضلا تواصل مع طبيبك المعالج أو الصيدلى.
– الاستخدام فى الأطفال والمراهقين (من 6-18 سنة من العمر) جرعة البداية التى يوصى بها للمرضى التى تتراوح أوزانهم ما بين 20 و 50 كجم هى 0.7 ملجم من لوسارتان لكل كجم من وزن الجسم مرة واحدة يوميا. قد يلجأ الطبيب إلى زيادة الجرعة فى حالة عدم السيطرة على ضغط الدم.
المرضى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم والنوع 2 من السكر تكون جرعة البداية عادة 50 ملجم (قرص واحد من سورتيفا 50 ملجم) مرة واحدة يوميا. قد يتم زيادة الجرعة فيما بعد إلى 100 ملجم مرة واحدة يوميا اعتماد على استجابة ضغط دمك للدواء.

قد يتم تناول لوسارتان مع أدوية أخرى تستخدم لإنقاص ضغط الدم (مثل مدرات البول و مستقبلات ألفا أو بيتا والأدوية التى تعمل على الجهاز العصبى المركزى) كما قد يتم تناوله مع الإنسولين وأدوية أخرى شائعة الاستخدام لإنقاص مستوى الجلوكوز بالدم (مثل السلفونيل يوريا والجليتازونات ومثبطات إنزيم جلوكوسيديز).
المرضى البالغين المصابين بالفشل القلبى تكون جرعة البداية عادة 12.5 ملجم من لوسارتان مرة واحدة يوميا. بشكل عام يجب زيادة الجرعة أسبوعيا بشكل تدريجى (بمعنى 12.5 ملجم يوميا ثم 25 ملجم يوميا ثم 50 ملجم يوميا) إلى أن تصل إلى الجرعة المزمنة المعتادة وهى 50 ملجم مرة واحدة يومي ا,ً والتى يمكن تحملها من قبل المريض.
الجرعة القصوى من لوسارتان هى 150 ملجم (مثلا 3 أقراص من سورتيفا 50 ملجم أو قرص واحد من سورتيفا فورت 100 ملجم مع قرص واحد من سورتيفا 50 ملجم ) مرة واحدة يوميا.
فى حالة علاج الفشل القلبى عادة يتم استخدام لوسارتان مع مدر للبول (وهو دواء يستخدم ليزيد من كمية الماء المفرز من الجسم عن طريق الكلى) و/ أو ديجيتاليس (وهو دواء يزيد من كفاءة وقوة القلب) و/ أو مثبطات البيتا.

الجرعة لمجموعات خاصة من المرضى: قد يصف الطبيب جرعة أقل من المعتاد خاصة فى بداية العلاج لبعض المرضى مثل المرضى الخاضعين للعلاج بجرعات كبيرة من مدرات البول أو المرضى المصابين بفشل الكبد أو كبار السن من المرضى ما فوق 75 سنة من العمر. لا ينصح باستخدام لوسارتان للمرضى المصابين بقصور حاد فى الكبد (انظر الفقرة “توقف عن تناول سورتيفا”).

طريقة تناول أقراص سورتيفا: يجب ابتلاع قرص سورتيفا مع كوب من الماء. حاول أن تتناول الجرعة اليومية فى نفس الوقت من كل يوم. من الضرورى أن تستمر فى تناول أقراص سورتيفا ما لم يخبرك طبيبك المعالج بخلاف ذلك.

في حالة تناولك لأقراص سورتيفا اكثر مما ينبغى: تواصل مع طبيبك المعالج فورا. أعراض الجرعة الزائدة هى انخفاض ضغط الدم أو زيادة معدل ضربات القلب أو من الممكن نقص معدل ضربات القلب.

فى حالة نسيان تناول أقراص سورتيفا: إذا فقدت أو نسيت الجرعة اليومية عن طريق الخطأ، فقط تناول الجرعة التالية كما هو معتاد. لا تقم بتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المفقودة. إذا كانت لديك أى أسئلة إضافية حول استخدام هذا الدواء، اسأل الطبيب أو الصيدلى.

4. الأعراض الجانبية المحتملة
مثل جميع الأدوية، هذا الدواء قد يسبب آثار جانبية، وإن لم تكن تحدث لكل من يتناول هذا الدواء. إذا تعرضت لأى من الأعراض الجانبية الآتية توقف عن تناول أقراص سورتيفا وأخبر طبيبك المعالج فى الحال أو توجه إلى أقرب مستشفى:

تم الإبلاغ عن الأعراض الجانبية الآتية مع استخدام سورتيفا:
أعراض جانبية شائعة الحدوث
• دوخة.
• انخفاض ضغط الدم.
• وهن.
• إرهاق.
• (انخفاض مستوى السكر بالدم (هيبوجلايسيميا)
• (ارتفاع مستوى البوتاسيوم بالدم (هيبركاليميا)
• تغيرات في وظائف الكلى بما فيها الفشل الكلوي.
• انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (أنيميا).
• زيادة اليوريا وزيادة الكرياتينين وزيادة البوتاسيوم بالدم عند المرضى المصابين بالفشل القلبي.

أعراض جانبية غير شائعة الحدوث
• نعاس.
• صداع.
• اضطرابات فى النوم.
• الشعور بزيادة ضربات القلب
• ألم شديد بالصدر (الذبحة الصدرية).
• انخفاض ضغط الدم (خصوصاً بعد الفقدان المفرط للماء من الجسم خلال الأوعية الدموية مثلما يحدث للمرضى المصابين بالفشل القلبى الحاد أو للمرضى الخاضعين للعلاج بجرعات كبيرة من مدرات البول).
• التأثيرات التي تظهر عند القيام و المرتبطة بالجرعة مثل انخفاض ضغط الدم بعد الوقوف من الجلوس أو الرقود.
• ضيق في التنفس.
• ألم بالبطن.
• إمساك مستعص.
• إسهال.
• غثيان.
• تقيؤ.
• الشرى.
• حكة.
• طفح جلدى.
• تورم موضعى
• سعال.

أعراض جانبية نادرة الحدوث
• تفاعلات تحسسية.
• ذمة وعائية.
• التهاب الأوعية الدموية.
• تنميل أو إحساس بوخز الإبر.
• الإغماء.
• عدم انتظام وسرعة حادة فى ضربات القلب.
• السكتة الدماغية.
• التهاب الكبد.
• ارتفاع مستوى إنزيم ألانين ترانسفيريز الأمينى بالدم (ALT) والذى يزول عند التوقف عن تناول العلاج

أعراض جانبية غير معروفة (معدل حدوثها لا يمكن تقديره من المعلومات المتاحة):
انخفاض عدد الصفائح الدموية.
صداع نصفى.
خلل فى وظائف الكبد.
ألم بالعضلات والمفاصل.
أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا.
آلام الظهر والتهاب المسالك البولية.
زيادة الحساسية للشمس.
ألم غير مبرر في العضلات مع تغير لون البول إلى اللون القاتم (لون الشاي) علامة على انحلال العضلات.
عجز جنسي.
التهاب البنكرياس.
انخفاض مستوى الصوديوم فى الدم.
اكتئاب.
الشعور العام بتوعك.
رنين أو طنين فى الأذنين.
الآثار الجانبية فى الأطفال شبيهة بتلك الموجودة فى البالغين.
إذا تعرضت لأى أعراض جانبية، تواصل مع طبيبك المعالج أو الصيدلى أو الممرض. بما فى ذلك أى أعراض جانبية لم يتم ذكرها فى هذه الصفحة .

5. كيفية تخزين أقراص سورتيفا Sortiva
يحفظ الدواء بعيدا عن متناول ونظر الاطفال.
لا تستعمل أقراص سورتيفا بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.
يتم تخزينه فى درجة أقل من 30 درجة مئوية.

6. محتويات العبوة ومعلومات إضافية
تحتوى أقراص سورتيفا على:
المكونات الفعالة:
يحتوي كل قرص سورتيفا 25 ملغم على 25 ملجم لوسارتان بوتاسيوم.
يحتوي كل قرص سورتيفا 50 ملغم على 50 ملجم لوسارتان بوتاسيوم.
يحتوي كل قرص سورتيفا فورت على 100 ملجم لوسارتان بوتاسيوم.
المكونات الغير فعالة: كريستالات السيليلوز الدقيقة، كروسكمالوز الصوديوم، ثنائي أكسيد السيليكون الغرواني، تالك منقى، ستايرات المغنيسيوم، بولي سوربات، ثنائي أكسيد التيتنيوم، بولي إيثيلين جلايكول، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلليلوز، ماء منقى.
شكل أقراص سورتيفا و محتويات العبوة: يتوافر سورتيفا على هيئة أقراص مغلفة بطبقة رقيقة تحتوي كل عبوة على 30 قرصا.

إنتاج: الدوائية – مصنع الأدوية بالقصيم – الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية. المملكة العربية السعودية.

صورة,عبوة, سورتيفا, Sortiva
صورة: عبوة سورتيفا Sortiva
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: