سليبريكس – Celebrex | مضاد للإلتهاب غير ستيرويدي

سليبريكس كبسولات Celebrex Cap / سيليكوكسيب Celecoxib

تحذير قبل استعمال سليبريكس: مخاطر على القلب والاوعية الدموية والمعدية المعوية
مخاطر على القلب والاوعية الدموية: قد يسبب سليبريكس زيادة خطر حدوث الجلطة القلبية الوعائية واحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية والتى يمكن ان تؤدى بالحياة، يمكن لجميع مضادات الالتهاب غير الستيرودية أن تنطوى على مخاطر مماثلة من الممكن أن يزيد هذا الخطر مع مدة الاستعمال، قد يكون المرضى الذين يعانون من مرض في القلب والاوعية الدموية أو عوامل خطر الاصابة بها أكثر عرضة للخطر.
يمنع استعمال عقار سليبريكس لعلاج الام الفترة المحيطة بالجرعة اثناء الاعداد لجراحة طعم مجازة الشريان التاجى(٤)،(CABG،٥-۱).
المخاطر المعدية المعوية: تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بما في ذلك سليبريكس، في زيادة خطر الاصابة بالاحداث الضارة التى قد تحدث في الجهاز الهضمي والتى تشمل النزيف والتقرح والانتقاب بالمعدة أو الامعاء الشيء الذي قد يؤدى بالحياة، يمكن لهذة الاحداث أن تحدث في أى وقت خلال الاستعمال وبدون أعراض تحذيرية، المرضى من كبار السن أكثر عرضة للمخاطر المعدية المعوية،(GI).

دواعي استعمال سليبريكس والاستخدام

سليبريكس هو احد مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية ويوصف للحالات التالية:
• الفصال العظمي (OA)(۱-۱).
التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)(۱-۲).
• التهاب المفاصل الروماتويدي اليفعي (JRA) في المرضى الذين يبلغون من العمر سنتين فأكثر (۱-۳).
• التهاب الفقار المقسط (AS) (۱-٤).
• الألم الحاد ((AP((۱-٥
• عسر الطمث الأولى (PD) (۱-٦).

الجرعة والاستخدام
• أستخدام أقل جرعة فعالة لأقصر مدة تنسق مع الاهداف العلاجية للمريض (۱، ٥-۱، ٥-٤).
• الفصال العظمى: ۲۰۰ مجم مرة يوميا أو ۱۰۰ مجم مرتين يوميا (۲-۱، ۱٤-۱).
• التهاب المفاصل الروماتويدى: ۱۰۰ الى ۲۰۰ مجم مرتين يوميا (۲-۲، ۱٤-۲).
• التهاب المفاصل الروماتويدى اليفعى: ٥۰ مجم مرتين يوميا في المرضى الذين يزنون من ۱۰ حتى ۲٥ كجم ۱۰۰ مجم مرتين يوميا في المرضى الذين يزيد عن ۲٥ كجم (۲-۳، ۱٤-۳)
• التهاب العقار المقسط: ۲۰۰ مجم مرة يوميا في هيئة جرعة احادية أو ۱۰۰ مجم مرتين يوميا، في حالة عدم ظهور أى نتيجة بعد ستة أسابيع، يمكن الاستفادة من تجربة تناول ٤۰۰ مجم (فى هيئة جرعات أحادية أو مقسمة) (۲-٤ ، ۱٤-٤)
الآلام المزمنة وعسر الطمث الاولى: ٤۰۰ مجم في البداية، تعقبها جرعة تقدر ب ۲۰۰ مجم اذا كانت هناك حاجة لها في اليوم الاول في الايام التالية، ۲۰۰ مجم مرتين يوميا حسب الحاجة (۲-٥، ۱٤-٥)
قم بخفض الجرعة اليومية بنسبة ٥۰% في المرضى المصابين باختلال كبدى معتدل(الفئة ب حسب مقياس تشاياد بيوء).د
ضع في الاعتبار مسألة خفض الجرعة بنسبة ٥۰% (أو استخدام طريقة علاجية بديلة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدى اليفعى) بالنسبة للمرضى المعروف عنهم أو المشتبة في ضعف أيضهم لانزيم CYP۲C۹ ، (۲-٦، ۸-٤، ۸-۸، ۱۲-۳)

أشكال الجرعات وقوتها: الكبسولات ى۱۰۰ مجم و۲۰۰ مجم (۳)

موانع استعمال كبسولات سليبريكس

• فرط الحساسية المعروف تجاة سيليكو كسيب أو السلفوناسيدات (٤).
• وجود تاريخ قديم للأصابة أو تفاعلات حساسية أخرى بعد تناول الاسبرين أو أى من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الاخرى (٤-٥-٧، ٥،۸، ٥-۱۳)
• الاستعمال اثناء الم الفترة المحيطة بالجراحة أثناء الاعداد لجراحة طعم مجازة الشريان التاجى (٤، ٥-۱)
• في حالة الاصابة بنزيف معدى معوى نشط (٤، ٤-٥)

معلومات أُخرى بشأن Celebrex سليبريكس

كيفية التوريد/التخزين والتعاملات الاخرى
سيليبريكس ۱۰۰ مجم عبارة عن كبسولات جيلاتنية صلبة بيضاء بلون أبيض الى ابيض فاتح مع وجود العلامة ۱۰۰ مجم باللون الازرق على الكبسولة ، سيليبريكس ۲۰۰ مجم عبارة عن كبسولات جيلاتينية صلبة بيضاء بلون ابيض الى ابيض فاتح مع وجود العلامة ۲۰۰ مجم باللون الذهبى على الكبسولة ويتم توفير سيليبريكس ۱۰۰ و۲۰۰ مجم: في شكل علبة تحتوى على شريط أو شرائط بكل منها ٥ كبسولات.
التخزين: يتم التخزين في درجة حرارة لا تزيد عن ۳۰ درجة مئوية وفي مكان جاف.

معلومات لتوجية المريض
يجب أخبار المرضى بالمعلومات التالية قبل البدء في العلاج بسيلسبريكس وبشكل دورى اثناء العلاج المستمر.
۱٧-۱ دليل الادوية
يجب أخبار المرضى عن توفير الدليل الدوائي لمضادات الالتهابات غير الستيرويديه المرفق مع كل وصفه طبيه يتم تركيبها وينبغي توجيه تعليمات لقراءه الدليل الدوائي قبل استخدام سيليبريكس.

التاثيرات علي القلب والاوعيه الدمويه:
ينبغي اخبتار المرضي ان سيليبريكس قد يسبب اثارا جانبيه خطيره في القلب والاوعيه الدمويه مثل MI (احشاء عضله القلب) أو السكته الدماغيه مما قد يؤدي الي دخول المستشفي وقد يؤدي الي الوفاه. ويجب اخبار المرضي بالعلامات والاعراض التي تشمل الم الصدر وضيق التنفس والضعف واللتعثم في الكلام وينبغي عليهم ان يسعوا للحصول علي النصيحه الطبيه اذا لاحظوا ظهور أي من هذه العلامات أو الاعراض.

التاثيرات الكبدية:
يجب اخبار المرضي بالعلامات المحذره واعراض تسمم الكبد (علي سبيل المثال الغثيان والتعب والخمول والكحه واليرقان والايلام الربعي في الجزء الايمن العلوي والاعراض الانفلونزا) وينبغي توجيه تعليمات للمرضي بضروره وقف العلاج والبحث الفوري عن العلاج الطبي اذا حدثت هذه العلامات والاعراض والاستخدام في فئات معينه من المرضي (۸-٦).
۱٧-٥ التفاعلات الجلديه الضارة: يجب اخبار المرضي ان سيليبريكس عباره عن سولفوناميد ويمكن ان يسبب اثارا جانبيه خطيره للجلد مثل التهاب الجلد البشري SgS و TEN الامر الذي قد ينتج عنه دخول المستشفي والتعرض للوفاه ورغم ان تفاعلات الجلد الخطيره قد تحدث من دون اثاره فيجب اخبار المرضي بعلامات واعراض الطفح الجلدي والبثور والحمي أو العلامات الاخري لفرط الحساسيه مثل الكحه والسعي للحصول علي النصيحه الطبيه الطبيه اذا لاحظوا ظهور أي من هذه العلامات أو الاعراض.
يجب نصح المرضي بالتوقف عن تناول سيليبريكس علي الفور اذا ظهر لديهم أي ونع من الطفح الجلدي وان يتصلوا بالطبيب المعالج باسرع ما يمكن.
يجب علي المرضي الذين يعانون من تاريخ سابق من حساسيه سلفا الا يتناول سيليبريكس.
زياده الوزن وللونمة: ان تناول مضادات الالتهاب غير الستيروديه لفتره طويله وشمل ذلك سيليبريكس نتج عنه اصابه كلويه والمرضي المعرضون لاكبر خطر هم الذين يتناولون مدرات البول ومثبطات الانزيم الملحول للانجوتينثين الاول (ACE) ومضادات الانجوتينثين الثاني أو المصابون بفشل كلوي أو كبدي أو فشل في القلب وكبار السن والاستخدام في فئات معينه من المرضى.
وينبغي توجيه تعليمات للمرضي بالابلاغ الفوري لاطبائهم عن وجود علامات أو اعراض خاصه بزياده الوزن غير المبرره أو حدوث وذمه بعد العلاج سيليبريكس.
التأثيرات اثناء فترة الحمل: يجب أخبار المرضى أنة في أواخر فترة الحمل يجب تجنب تناول سيليبريكس لانة قد يسبب اغلاق سابق لااوانة للقناة الشريانية في فئات معينة من المرضى.
الإصابة المسبقة بالربو: يجب اصدار تعليمات للمرضى بإبلاغ الأطباء المعالجين عما إذا كانوا قد أصيبوا في السابق بالربو أو الربو الحساس للاسبرين لان استخدام مضادات الالتهاب مع مرضى الربو الحساس للأسبرين ارتباط بتشنج قصبى حاد ويمكن ان يكون مميتا، ينبغى توجية تعليمات للمرضى الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية للاسبرين بعد تناول سيليبريكس، ينبغى توجيه تعليمات للمرضى الذين يعانون من الربو الموجود مسبقا بالتماس العناية الطبية الفورية اذا حدث تفاقم لحالة الربو لديهم بعد تناول سيليبريكس.

صنع: فايزر مصر Pfizer Egypt – بترخيص من فيزر امكوربوريتد – الولايات المتحدة وفرعها فارماسيا في المانيا.

صورة, عبوة ,سليبريكس, كبسول, Celebrex
صورة: عبوة سليبريكس كبسول Celebrex
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق